5 صفات يتميز بها أصحاب الذكاء المرتفع.. فهل أنت منهم؟

من أكثر الأسئلة الشائعة بين الناس وليس العلماء فقط هي كيفية تحديد أصحاب الذكاء المرتفع وما هي الصفات التي يتميزون بها عن غيرهم من الناس العاديين، ولذلك بعد بحث طويل من قبل بعض المختصين الذين حددوا هذه الصفات ال 10 وقالوا أنها تدل على أصحاب الذكاء المرتفع.

1- الأذكياء يعترفون أنهم لا يعرفون كل شيء


من أهم الأشياء التي تميز الأذكياء هو اعترافهم بعد معرفتهم لكل شيء، فلا تجدهم يقولون مثلًا "أنا أعلم كل شيء" أو "أنا أستطيع التحدث في أي موضوع" فهم يعلمون أن لكل شيء حدود حتى المعرفة .. فلذلك أهم ما يميز هؤلاء أنهم يعرفون أنفسهم جيدًا والدراية بالذات هي واحدة من أهم صفات المتميزين.

2- الفضول وحب التعلم يعني لهم كل شيء


أبرز الأشياء التي تميزهم أيضًا هي رغبتهم الدائمة في التعلم والإطلاع على جديد ليشبعوا حاجتهم الطبيعية من العلم والمعرفة، ولعل من أذكى الأشخاص التي عرفتهم البشرية وهو ألبرت أينشتاين قال في ذات مرة "ليس لدي مواهب مميزة .. فقط أنا فضولي بشدة".

3- أصحاب الذكاء المرتفع يستطيعون التأقلم مع الظروف الجديدة


أثبتت بعض أبحاث علم النفس -Psychology- أن أصحاب الذكاء المرتفع لهم قدرة كبيرة جدًا على التأقلم والتكيف مع الظروف الجديدة، فنجد على سبيل المثال أن بعض الطلاب يستطيع التأقلم سريعًا جدًا مع ظروف الامتحانات بل ويحصل على درجات مرتفعة جدًا إذا ما قارنته بغيره من الطلاب .. وهناك من قال أن أبرز الصفات التي تدل على الشخص مرتفع الذكاء هو القدرة على التكيف مع الظروف الجديدة والخارجة عن إرادة هذا الشخص.

4- منفتحون على العالم


الأشخاص المتميزون ذوي الذكاء المرتفع ليس لديهم أفكار ثابتة فبين الفينة والأخرى تجد أن أرائهم دائمًا تتغير فهم يعيدون النظر كثيرًا في كل ما يعتقدونه مهما كان ويبحثون دائمًا حول معرفة ما يعتقده الأخرين ليعيدوا النظر في معتقداتهم.

5- يملكون زمام أنفسهم


فربما يمتلكون الكثير من الشجاعة لكنها لا تصل إلى التهور ويعلمون جيدًا متى يمكنهم الإقدام ومتى يجب عليهم التراجع قليلًا فهم يضعون الواجبات والضروريات دائمًا نصب أعينهم.