نصائح لتقوية الذاكرة والتخلص من النسيان

إن كثرة النسيان و ضعف الذاكرة من المشكلات التي تواجه بعض الطلبة ، فتصبح مشكلة كبيرة لهم فمناهجنا الدراسية العقيمة تعتمد بشكل كبير على الحفظ و التلقين ، فإذا أصبحت تعاني النسيان وضعف الذاكرة فكيف ستحفظ تلك المناهج التي لا تثمن ولا تغني ، فإليك  بعض النصائح التي ستساعدك على تقوية ذاكرتك وستلاحظ التحسن بنفسك .
النسيان : هو عدم القدرة على استرجاع المعلومة حين الحاجة إليها .

في البداية لكي نعلم حل المشكلة ، فلابد أن نعلم أسبابها أولًا

 فما هي الأسباب التي تؤدي لضعف الذاكرة والنسيان :



1. فقدانك للنظام وإهمال ترتيب المعلومات داخل عقلك ، لذلك يوصينا المتخصصون بإستخدام الخرائط الذهنية لما لها من أثر فعال في سرعة التذكر .

2. عدم الربط بين المناهج التي تدرسها وحياتك ، أعلم بأن الربط صعب فمناهجنا لا تساعد على ذلك ، ولكن يمكنك استخدام رموز بسيطة للربط بين بعض المعلومات ورموز تتذكر بها المعلومة عندما تراها .

3. سوء التغذية والاعتماد على الوجبات السريعة يؤثر بشكل كبير على حالتك الصحية 

العقل السليم في الجسم السليم 

4. عدم الشعور بالراحة في المنزل أو المدرسة لسبب أو لأخر فكل هذه الأمور تؤثر سلبا على شخصيتك وعلى دراستك فمثلا : شخص خجول يهاب التحدث أمام زملائه فلن يستطيع اثبات ذاته أمام مُدرسه وزملائه وبالتالي سيكون الإحباط والفشل مسكنه الوحيد .

5. الشعور بالتشويش الدائم حيث لايستطيع التركيز فكما هو معلوم أن الحفظ والفهم مصدرهما واحد فإذا أنعدم التركيز فمن الطبيعي إنعدام كليهما .


نصائح إن اتبعتها فستقوى ذاكرتك

1. كثير منا يحب لعبة الإختلافات بين الصورتين ، فما رأيك الأن أن تتذكر شيئين مختلفين تماما ، وتحاول أن تجد أوجه التشابه بينهما مثل القلم والثعبان فكر في كليهما وأوجد المتشابه !

2. ابتعد عن المُنبهات اهجر كل ما يحتوي على الكافيين كالشاي والقهوة والتدخين لأنها تسبب بعض الإضطرابات النفسية فتجعلك متوترا باستمرار . 


3. ركز على شيء واحد فقط فمثلا قم بوضع بتشغيل التلفاز وأنت تقرأ هذه الكلمات ، وحاول الإستماع إليه وقراءة الموضوع هل ستستطيع التركيز!، بالطبع لا، فحاول أن تبتعد عن هاتفك أو أي مصدر للتشويش أثناء مذاكرتك فهذا أفضل.

يمكنك مشاركتنا ببعض نصائح وتجاربك عبر التعليقات