المدارس الرومانتيكية في الشعر العربي أدب لغة عربية للثانوية العامة

( أ ) الاتجاه الوجداني في الشعر العربي

س- علام يقوم الاتجاه الوجداني ؟


جـ : يقوم الاتجاه الوجداني على :
1-اكتشاف الفرد ذاته والعمل على النهوض بها .
2- اعتزاز الفرد بثقافته الجديدة ووعيه الاجتماعي
3- تطلع الفرد إلى المثل الإنسانية العليا من حرية وكرامة إنسانية ، وعدل ومساواة ، وحب وإخاء وتواصل، وعشق للجمال ، ومجافاة للقبح والتخلف .
الاتجاه الوجداني ( النشأة و التطور)

س- كيف ( تحدث عن ) نشأ الاتجاه الوجداني وتطوره في الشعر العربي الحديث ؟
جـ : 1- ( النشأة ) بدأ الاتجاه الوجداني الذي يحاكي الرومانتيكية الغربية مع حركة الإحياء التي ردت إلى الشعر العربي ما كان قد فقده من لمسات وجدانية ذاتية 2- ( التطور ) ثم نما مع حركات التجديد التي كان (مطران) رائدها حتى ازدهر منذ العقد الثالث من القرن العشرين على يد رواد مدرسة الديوان ومدرسة أبولو ومدرسة المهاجر .
س- ما التيار الشعري الذي تراجع أمامه الاتجاه الوجداني في الشعر العربي بعد الحرب العالمية الثانية ؟ ولماذا ؟
جـ : بدأ الاتجاه الوجداني في التراجع بعد الحرب العالمية الثانية أمام تيار الواقعية الجديد ؛ لأنه أصبح غير مناسب لمتطلبات العصر والواقع .
موقف شعراء الاتجاه الوجداني من الشعر القديم
س- ما موقف شعراء الاتجاه الوجداني من الشعر القديم ؟
جـ : حرص أصحاب الاتجاه الوجداني بعد الإحيائيين على :
1- الخروج من أسر الأنماط (الأشكال) الشعرية المتكررة على مر العصور .
2- ابتكار صيغة شعرية حديثة يمتزج فيها التراث بالعصرية ( أ ) وتكتسب فيه الألفاظ دلالات حديثة وقدرة حقيقية على الإيحاء ( ب ) وتقوم الصورة الشعرية فيها على مفهوم فني حديث ينتفع بالنظريات الجديدة في الأدب والفن والموسيقى واللغة 3- وانطلاق الصورة الفنية من الوجدان .



ريادة مطران:
س- أين ومتى أعلن مطران مذهبه الشعري الجديد ؟ وماذا قال عنه؟
جـ : في مقدمة الجزء الأول من ديوانه 1908م حيث يقول: هذا شعر عصري وفخره أنه عصري , وله على سابق الشعر مزية زمانه على سالف الدهور،هذا شعر ليس ناظمه بعبده 0
سمات الشعر عند مطران



س- ما سمات الشعر عند مطران كما فهمت من مقدمة ديوانه ؟
جـ : سمات الشعر عند مطران :
1-لا تحمله ضرورات الوزن أو القافية على غير قصده.
2- يقال فيه المعنى الصحيح باللفظ الصحيح.
3-لا ينظر قائله لجمال البيت المفرد بل ينظر لجمال البيت في ذاته وفي موضعه .
4-و ينظرإلى جمال القصيدة في : – تركيبها – وفي ترتيبها – وفي تناسق معانيها – وتوافقها مع ندور(قلة) التصوير وغرابة الموضوع – ومطابقة كل ذلك للحقيقة وشفوفه عن الشعر الحر 5- تحري دقة الوصف و استيفائه فيه على قدر
مآخذ مطران على من سبقه من الشعراء



س- كان لمطران مآخذ على من سبقه من الشعراء . وضح ذلك .
جـ : مآخذ مطران على من سبقه من الشعراء :
1- الانصراف عن النفس وما يشغلها من أحاسيس .
2-الاهتمام بالمناسبات والمجاملات على حساب المعنى والفكر والوجدان.
3-عدم الاهتمام بالوحدة الفنية في الشعر ؛ حيث كانت القصيدة وحدات مبعثرة لا نسق لها ولا نظام



تدريبات و أنشطة
س1- علام يقوم الاتجاه الوجداني ؟
س2- تحدث عن نشأ الاتجاه الوجداني وتطوره في الشعر العربي ؟
س3- لماذا تراجع الاتجاه الوجداني في الشعر العربي بعد الحرب العالمية الثانية ؟
س4- ما دور مطران في النهوض بالشعر العربي ؟
س5- ما سمات الشعر عند مطران كما فهمت من مقدمة ديوانه ؟
س6- كان لمطران مآخذ على من سبقه من الشعراء . وضح ذلك مبديا رأيك؟