الأحياء لطلاب الثانوية العامة: تعديلات منهج


ننشر لطلبة الصف الثالث الثانوي تعديلات المنهج الجديد وما تم إضافته وحذفه من المنهج.

فهذه التعديلات هي تعديلات على كتاب العام الدراسي والتي يمكنكم تعديلها بأنفسكم بعد الحصول على الكتاب
أو بعد تحميله سنضع لكم رابط التحميل في أخر الموضوع.

يتكون منهج الأحياء من



الفصل الأول: الدعامة والحركة في الكائنات الحية
ويبدأ هذا الفصل حول الحديث عن الدعامة في النبات وأهمية هذه الدعامة في تقويمه والمحافظة على شكله، ثم ينتقل للحديث عن الدعامة في الإنسان والعمود الفقري وشكل الفقرة فيه وعدد الفقرات في الأماكن المختلفة من العمود الفقري إلى غير ذلك..
ويتحدث أيضًا عن الجمجمة والقفص الصدري وأن هناك طرف علوي ويذكر مكوناته وطرف سفلي ومكوناته.
ثم ينتقل بعد ذلك إلى الحركة في الكائنات الحية فمنها الذاتية والموضعية والكلية ويقسم الحركة حسب الكائن إلى الحركة في النبات والحيوان والإنسان ووظائف العضلات إلى غير ذلك.

الفصل الثانى: التنسيق الهرمونى في الكائنات الحية
فهذا الفصل يتحدث عن الهرمونات المختلفة التي تفرزها الكائنات الحية والجهاز المستخدم لإفراز هذه الهرمونات هي الغدد ويذكر أنواع الغدد المختلفة وتعريف شامل بكلًا منها.

الفصل الثالث: التكاثر في الكائنات الحية
يتحدث هذا الفصل عن التكاثر في الكائنات الحية المختلفة من أولية وغيرها حتى الكائنات الراقية وصولًا بالانسان، وأنواع التكاثر في هذه الكائنات سواء أكان هذا التكاثر جنسيًا أو لا جنسيًا.

الفصل الرابع: المناعة في الكائنات الحية
أما هذا الفصل الذي يعتبر جديدًا على منهج الصف الثالث الثانوي فهو يتحدث عن المناعة في الكائنات الحية المختلفة، ويتحدث عن مفهوم المناعة وأهميتها للكائنات الحية وكذلك يقارن بين المناعة الطبيعية والمكتسبة والفروق بينهما، ويعرف بالجهاز المناعي ووظائفه وأعضائه المختلفة إلى غير ذلك.



الأحياء لطلاب الثانوية العامة: تعديلات منهج 2016/2017





الفصل الأول: الحمض النووي DNA والمعلومات الوراثية
فهذا الفصل يتحدث عن التركيب الصبغي لل DNA والتجارب المختلفة التي قام بها العلماء والذين حصل الكثير منهم على جائزة نوبل أثناء رحلة الكشف عن ال DNA ومعرفة خصائصه المختلفة وكيفية انتقاله من خلية لأخرى، وأيضًا عن قرين ال DNA وهو ال RNA والذي يشبه ال DNA كثيرًا ولكنه يوجد في كائنات لا يوجد فيها DNA.

الفصل الثاني: الأحماض النووية وتخليق البروتين
أما هذا الفصل الثاني من هذا الباب فهو يشتمل على الحديث عن أنواع البروتينات المختلفة وال RNA خصيصًا فمنه الرسول والريبوسومي والناقل إلى غير ذلك من الأنواع المختلفة، ويطرح هذا الفصل تساؤل حول عدم مهاجمة هذه الإنزيمات ل DNA الخلية نفسها.

تعديلات منهج الأحياء لطلاب الثانوية العامة 2016/2017

تعديلات منهج الأحياء لطلاب الثانوية العامة 2016/2017

تعديلات منهج الأحياء لطلاب الثانوية العامة 2016/2017