في البداية لا بد أن تعلم بأن لكل شخص امكانياته ومميزاته التي تميزه عن غيره لذلك إليك هذه النصائح وخذ منها ما يناسبك واترك ما لا تجد منه فائدة بالنسبة لك.
أهم 7 نصائح للمذاكرة والأساليب التي ستجعلك متفوقًا!

1- نصيحة سمعناها كثيرًا ولكن نهملها بدافع الكسل وهي أهمية قراءة أو مراجعة الدرس سريعًا بعدما يشرحه لنا المعلم، فهذه طريقة مهمة جدًا لتثبيت المعلومات التي ذهب بعضها للذاكرة طويلة الأمد وتبقى بعضها في الذاكرة قصيرة الأمد..
فلذلك بهذه الطريقة تحاول أن تجعل أكبر عدد من المعلومات ينتقل إلى الذاكرة طويلة الأمد.

2- لا تحاول مراجعة المادة بالكامل قبل الامتحان مباشرة.. قم اسبوعيًا بمراجعة مادة واحدة أو موضوع واحد عدة مرات وعلم بالقلم في كل مرة بجوار الجزئية التي وجدت صعوبة في حفظها وفهمها لترجع إليه قبل الامتحان وهكذا مع باقي الأجزاء والمواد.

3- هناك من الطلاب من يشعر بالراحة عند جمع كل الأوراق والكتب وما يخص المادة حوله عند المذاكرة وهناك من لا يحب ذلك ويعتبره من التشويش، اختر ما تحب فكلاهما له مميزات وعيوب ولا تشغل نفسك كثيرًا بهذه النقطة.

4- الأماكن لها مفعول كبير على درجة التنبه والتركيز لذلك يجب أن تخصص مكانُا مريحًا يبعث الطمأنينة في النفس ويجعلك تشعر براحة البال للمذاكرة وابتعد عن الأماكن التي تجعلك تشعر بالرغبة في النوم فيها.

5- ركز على المعلومات المهمة في المادة ولا تركز كثيرًا على صياغة المعلومات .. فقط حاول فهم الموضوع ثم بعد ذلك يمكنك الإنتقال للخطوة التالية وهي صياغة المعلومات.

6- دون بعض الملاحظات أثناء المذاكرة مثل المعلومات المتشابهة والتي تشعر أنك ستنساها أو أسئلة لم تستطع اجابتها وغير ذلك.

7- خصص وقتًا معينًا يوميًا للمذاكرة حتى تصبح من عاداتك التي لا تكمل يومك بغيرها وحتى لا تجد مشقة مع الوقت في المذاكرة وتأجيلها.