إلغاء الشهادة الإبتدائية: قرار يصُب في صالح الطالب وفرحة علي السوشيال ميديا

إلغاء الشهادة الإبتدائية ، أعلن وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، الدكتور طارق شوقى، خلال المؤتمر الصحفي الذي إنعُقد أمس الثُلاثاء، بأنه إعتباراً من العام القادم سوف يتم إلغاء الشهادة الإبتدائية علي أن يُسبح الصف السادس الإبتدائي سنة نقل عادية، بالإضافة إلى أن عملية تصحيح كراسات الإجابة بخارج المدرسة لضمان الشفافية.

وأضاف وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، إن المؤتمر الصحفى المنعقد يحاول إستعراض كافة ما تم تنفيذه بخصوص العملية التعليمية داخل الوزارة، والهدف من المشروعات الجارية التي تعمل عليها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، تهم الرأي العام برُمته سواء طلبة أو مُعلمين أو أولياء أمور، لافتاُ أن الوزارة تتعرض لأفكار قد تم طرحها سابقاُ وكانت النتيجة هي بعض المخاوف، وسوف يتم توضيحها والرد عليها، وهي تهتم بالمنظومة التعليمية ونظام الثانوية العامة الجديدة.

وإستكمل شوقي حديثة، بأن الوزارة تحاول العمل جاهدة من خلال رؤية مصر، وتستهدف بكافة القرارات التي أصدرتها إلى أن تصل لعام 2020، 2030 لإتاحة الفرصة لتعليم الجميع بدون أي تفرقة أو تمييز، وأن يكون مبدأ المساواة في العملية التعليمية هو السائد، وذلك للحصول على شخصية متكاملة، لافتاُ إلى أن جميع القرارات صعبة وتم تشكيل فريق عمل كامل من الوزارة للعمل عليها لتصدُر بهذا الشكل.

وأضاف الدكتور طارق شوقي، أنه تم إستبدال الشرط الخاص بمحو الأُمية لمعلمى الـ30 ألف وظيفة، بمجموعة من البدائل الأُخري.

فيما أشار وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أنه إبتداءً من العام القادم سوف يتم إدارج كتاب القيم والأخلاق والمواطنة ضمن المناهج التعليمية في المراحل الأولى من التعليم، وذلك للتركيز علي التعاون والحب والتسامح، بالإضافة إلي ربط مادتي العلوم والرياضيات للصفين الأولى والثاني الثانوي في بنك المعرفة المصري.

وأشار شوقي، أنه قد تم تخفيف المنهج الخاص بمجموعة من المواد الأساسية وهي الدراسات الإجتماعية واللغة الفرنسية والتربية الدينية وعلم النفس والعلوم والاجتماع والفلسفة والمنطق وذلك في كافة المراحل التعليمية.

وبهذه القرارات التي إتخذها الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم العالي، قد لاقت ترحيب وفرحة من الطُلاب وأولياء الأمور وذلك عبر مواقع التواصل الإجتماعي والسوشيال ميديا، وقد نالت خطة الوزارة الجديدة مزيدا الإعجاب، والتي إعتبرها الجميع بمثابة ثورة جديدة في مجال إصلاح العملية التعليمية في مصر.

وجاء في مُقدمة القرارات التي لاقت إعجاب رواد مواقع التواصل الإجتماعي، هو قرار وزير التربية والتعليم والتعليم بخصوص إلغاء الشهادة الإبتدائية وتحويلها إلى سنة مُجرد سنة نقل عادية.