توزيع درجات الصف الثاني الثانوي

توزيع درجات الصف الثاني الثانوي للشعبة العلمية والأدبية ، في سبيل تحقيق التطوير في نظام التعليم، خصوصًا فيما يخص الثانوية العامة، فقد وضع وزير التربية والتعليم نظاما جديدا فيما يخص امتحانات نهاية العام، وهي بنظام البوكليت.

ونظام البوكليت هو أن تكون ورقة الأسئلة بها مكان للإجابة، أي دمج الأسئلة مع الإجابة في ورقة واحدة، على أن يوزع الوقت بصورة صحيحة ومناسبة لحجم الامتحان، وترك ورقتين في آخر الكراسة فارغين لكي يستخدمهم الطالب كمسودة، ولا يشعر بضيق المساحة.

أكد وزير التعليم أن الامتحان لم يكون نموذج واحد، إنما سيكون عدة نماذج، وذلك للسيطرة والحد من نظام الغش في الامتحانات، والتي سيكون كل نموذج فيها مختلف عن الآخر من حيث ترتيب الأسئلة، وإعادة صياغتها في كل نموذج بطريقة مختلفة ولكن بسيطة كي يستطيع الطالب فهم المعنى المقصود والمطلوب بسهولة.

صرح الوزير أن الوزارة ستصبح متكفلة بشرح النظام الجديد للطالب، وأن ما تتخذه الوزارة من قرارات إنما هدفه الأساسي هو مصلحة الطالب، ومنحه المزيد من السهولة والاستقرار.

نظام الأسئلة سيكون بين 40 و 60 سؤالا، لن يوجد من بينها أسئلة اختيارية، وإنما كلها أسئلة إجبارية لابد أن يجيب عليها الطالب.

الأسئلة تركز على فهم الطالب للمحتوى الدراسي، ولا تركز على الحفظ والتلقين، لذا تكون الأسئلة سهلة ومختصرة.

مدة الامتحان تتراوح ما بين ساعتين ونصف إلى 3 ساعات، ويشمل الامتحان أسئلة تضم المنهج كامل.

أسئلة الامتحان ستكون بالنظام الأمريكي أي صح وخطأ، واختيار من متعدد، ولن تكون أسئلة مقالية كبيرة.

توزيع درجات الامتحان فيكون كالآتي:


المجموع الكلي 260 درجة فيما يخص النهاية العظمى، و 130 درجة فيما يخص النهاية الصغرى.


أولًا: توزيع درجات المواد المشتركة بين الشعبتين العلمية والأدبية


اللغة العربية: وتكون من 60 درجة.

اللغة الإنجليزية: تكون من 50 درجة.

اللغة الأجنبية الأخرى أيًا كانت تكون من 30 درجة.

الجبر 20 درجة، وحساب المثلثات 20 درجة.

ثانيًا: توزيع درجات مواد الشعبة العلمية


الأحياء 20 درجة، الكيمياء 20 درجة، الفيزياء 20 درجة، الميكانيكا 20 درجة.

ثالثًا: توزيع درجات مواد الشعبة الأدبية


التاريخ 20 درجة، الجغرافيا 20 درجة، الفلسفة والمنطق 20 درجة، علم الاجتماع وعلم النفس 20 درجة.

توزع الدرجات على عدة أشياء ولا تقتصر فقد على امتحان آخر العام، وإنما تشمل الحضور والانضباط والامتحانات الشهرية والشفوية، والالتزام بعمل الأنشطة المطلوبة من أبحاث، أو لوحات أو ما إلى ذلك.

كما تعتبر مواد النجاح والرسوب والتي لا تدخل في المجموع هي: التربية الدينية وتكون من 20 درجة والنجاح فيها من 10، التكنولوجيا 20 درجة والنجاح من 8 درجات فقط، حقوق الإنسان 20 درجة والنجاح فيها من 8 درجات أيضا.