منح الجامعات الخاصة فى مصر 2017/2018

قام المجلس الأعلي للجامعات بإعلان عن شروط المنح الدراسية في مُختلف الجامعات الخاصة، والأوراق المطلوب إعدادها وتجهيزها للحصول لإمكانية الحصول على هذه المنح وبتخفيضات علي مصروفات الجامعات الخاصة لجميع المتفوقين للعام الدراسي القادم، بالإضافة إلى أبناء الشهداء والطلاب من ذوي الإحتياجات الخاصة.
شروط منح الجامعات الخاصة للعام القادم

بحسب ما أوضح المجلس الأعلي للجامعات الخاصة برئاسة وزير التعليم العالي الدكتور خالد عبد الغفار، وكانت القواعد الموضوعة للحصول على تلك المنك من الجامعات الخاصة للعام الجامعي الجديد كالآتي:

1. أن لا يكون المتقدم للحصول على المنحة حاصل علي مجموع أقل من الحد الأدني للقبول بالكُلية وذلك بحسب التنسيق الخاص بالجامعات الخاصة.

2. الأولوية للحصول على هذه المنح تكون لأبناء الشهداء سواء من الجيش أو الشرطة أو المدنيين.

3. الأولوية أيضا للطلاب من ذوي الإحتياجات الخاصة.

4. أن يكون طالب حديثي التخرج لدفعة 2016 و 2017 من إحدي المدارس المصرية الحكومية.

5. ألا يكون الطالب تقدم بأوراقه من قبل للإلتحاق بأحد الجامعات الخاصة أو الجامعات الأهلية.

6. طلب المنحة تقتصر علي جامعة واحدة فقط.

7. التقدم لطلب المنحة يكون مُباشرة من أحد الجامعات المعنية.

8. يُخصم من الطالب المقبول للحصول على المنحة نسبة محدودة من الطُلاب المتفوقين الحاصلين على مجموع 96% فيما أعلى.

يُذكر أن المجلس الأعلي للجامعات قد وافق بقرار صادر من العام الماضي، أن يتم تخفيض نسبة الحد الأدني وذلك من أجل التقدم لكُليات جامعة سيناء بنسبة 5% بالمُقارنة مع بقية الجامعات الخاصة المصرية الأخري.

فيما أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور خالد عبد الغفار، أنه قد تم التوصل بالفعل مع عدد من المُحافظين للمُحافظات الحدودية، وذلك ليحصلون علي جزء من هذه المنح المُخصصة لأبناء هذه المُحافظات، وذلك في ضوء اللوائح والقوانين التي أصدرها من قبل المجلس الأعلى للجامعات المصرية.
قرار بتخفيض المصروفات الخاصة للإلتحاق بالجامعات الخاصة بالنسبة للطلاب المتفوقين لعام 2017- 2018

الجامعات الخاصة تقرر خفض نسبة المصروفات للطُلاب المتفوقين


فيما أعلنت الجامعات الخاصة المصرية علي أنها قامت بتخفيض المصروفات الدراسية للعام الجامعي القادم 2017- 2018، بنسبة تتراوح من 5 إلى 10% ، بالنسبة للطلاب المتفوقين في الثانوية العامة وذلك لتقليل العبء عليهم، وتحدد نسبة نجاح المتفوقين للحصول على هذه المنحة والتي تتراوح من 95% إلى 100% بحسب مصاريف كل كُلية علي حدي.

وبجانب حصول الطلاب المُتفوقين من الثانوية العامة الحصول على المنح الدراسية الكاملة سواء من مصروفات دراسية أو التي تتعلق بإقامة الطلبة المُغتربين.

بينما أكد رئيس الجامعة الألمانية بالقاهرة الجديدة، الدكتور محمود هاشم، أن مجلس إدارة الجامعة برئاسة المهندس أشرف منصور رئيس مجلس الأمناء، حيثُ قرر إرسال عدد 56 منحة دراسية بالجامعة الألمانية الخاصة بأوائل الثانوية العامة لعام 2017.

فيما أعلنت جامعة النيل أيضا علي منح الطلبة المتفوقين من الثانوية العامة لشُعبة علمي وهي رياضة وعلوم، ومنح هؤلاء مجموعة من المنح الدراسية المجانية الكاملة وذلك خلال العام الدراسي القادم.

مؤسسة محمد فريد خميس المعنية بتنمية المجتمع تعلن عن مجموعة منح للطلبة الأوائل من الثانوية العامة

فيما أعلنت مؤسسة محمد فريد خميس المعنية بتنمية المجتمع، أيضا عن تقديم مجموعة من المنح الدراسية الخاصة بأوائل الثانوية العامة المتفوقين علي مستوي جُمهورية مصر العربية، والتي تشتمل على المصروفات الدراسية ومصروفات الإقامة بالنسبة للطلاب المُغتربين ومصاريف الجيب والمُستلزمات الخاصة بالجامعة، بالإضافة إلى تقديم مجموعة من المنح المُماثلة لأوائل الخامسة في الشهادة الإعدادية وذلك علي مُستوي جميع مُديريات التربية والتعليم بالمُحافظات المصرية.

فيما أعلنت جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا عن تخصيص تقريبا 130 منحة خاصة بالمتفوقين من الثانوية العامة، وطلبة من ذوي الإحتياجات الخاصة.