شرح استراتيجيات القرائية كاملة

استراتيجيات القرائية هي مجموعة من الطرق التي تهدف إلى تحسين قدرة التلاميذ على النطق بشكل صحيح، من خلال ربط الحرف بنغمة نطقه.

وتنقسم استراتيجيات القرائية إلى..


1- استراتيجية شبكة المفردات

وهنا يعطى الطالب كلمة، ليذكر كل الكلمات الأخرى أو المفردات الخاصة بالكلمة، مثل أن يعطى التلميذ كلمة أسرة، ليذكر الكلمات المتعلقة بها وهي ، أب، أم ، أخوة، جد، جدة، خال، خالة، عم، عمة، الخ.

وتكون هذه الاستراتيجية بمجموعة من البطاقات، كل بطاقة تحتوي على مربعات فارغة، وفي المربع الأوسط الكلمة المعطاة ليأتي التلميذ لها بالمفردات.

2- استراتيجية خريطة المفردات

وهي بأن يعطى التلميذ كلمة، ويذكر معنى هذه الكلمة، وعكس المعنى، ويطلب منه وضع الكلمة في جملة، مثل أن يعطى التلميذ كلمة جميل، فيذكر الطفل أن معنى جميل جيد أو حسن، وعكسها قبيح، ويضعها في جملة مثل هذا الشارع جميل ونظيف.

3- استراتيجية المعاني المتعددة

هي إعطاء التلميذ كلمة، يكون لها معاني متعددة، مثل شروق، ليعي الطالب أنها اسم بنت، وأنها تدل على بزوغ الشمس، أو ظهور.

4- استراتيجية فجوة المعلومات

هو إعطاء الطالب معلومات، يسأل بعدها عن سبب الفعل في هذه المعلومات، كأن يذكر للطالب أن فصل الشتاء اقترب، فهاجرت الطيور، ليسأل الطالب لماذا الطيور تهاجر في الشتاء.

5- استراتيجية التوقع من عنوان الدرس

وهو أن يذكر للتلاميذ عنوان الدرس الذي سيقوم المدرس بشرحه، ثم يسألهم ماذا يتوقعون من هذا العنوان، وماذا يعرفون عن توقعاتهم هذه من معلومات.

6- التوقع من محتوى الدرس

وهنا يظل المعلم طوال الدرس يسأل عن توقعات التلاميذ لكل معلومة يذكرها، مثال حلقت الطيور في الصباح الباكر، ويسأل لماذا حلقت الطيور في الصباح، وهكذا نام الولد باكرا، لماذا نام الولد باكرا.

7- استراتيجية حصة الاستماع

والتي يكون الدرس فيها عبارة عن صور، يستمع فيها المدرس لحكايات التلاميذ التي فهموها من هذه الصور، كأن يكون هناك صورة لمنظر طبيعي ونهر وشمس وحيوانات تأمل عشب، ويستمع المدرس إلى رأي كل تلميذ ليخبر كل تلميذ عن فكرته التي كونها عن هذه الصورة.

8- استراتيجية العصف الذهني

وفيها يتم طرح سؤال مفتوح، ويتلقى من تلاميذه كل الإجابات ويقوم بتسجيلها جميعا، ثم يحلل الإجابات الصحيحة ويحذف الخاطئة ، ويحذف أيضا المكررات، ثم يقدم مراجعة شاملة على ما تعلموه في المجمل لتثبيته في الذهن.

9- استراتيجية إضافة الصفة

وهي قدرة التلاميذ على إضافة صفة تصف جملة ما، كأن يقول المدرس جملة اشترى لي أبي سيارة، فيذكر التلميذ صفة مثلا سيارة (جميلة، سريعة، حمراء)، أو ذهبنا في المساء إلى حديقة (واسعة، جميلة، مليئة بالأزهار).

10- استراتيجية التحليل الصوتي

وفيها يتعلم التلميذ الفرق بين المقاطع الصوتية، والفرق بين اللام الشمسية والقمرية، فاللام القمرية تكتب وتنطق مثل القمر، الكتاب، الأزهار، واللام الشمسية تكتب ولا تنطق مثل الشمس، الشتاء، الصيف.


إن هذه الاستراتيجيات تسهل للمعلم تقديم المحتوى للطالب، كما أنها تخفف على الطالب عبء التعلم المسمط الجاف، وتشجعه على المشاركة والفاعلية والابتكار.