طرق التدريس

نقدم لكل معلم ومعلمة أحدث طرق التدريس والتي ستساعده وستساعد الطلاب على تحقيق أفضل استفادة ممكنة والوصول لأفضل النتائج مع الطلاب.

ما هي طرق التدريس ..؟


عبارة عن خطوات عديدة التي ينفذها المعلم حتى يعطي للطالب المعلومات بطريقته الخاصة، ويوجد العديد من الطرق المختلفة للتدريس، التي قد تتكون لدى المعلم من خلال الطبيعية البشرية واختلاف العصور، ولا يوجد طريقة مفضلة للتدريس، حيث تختلف طرق التدريس للمعلم حسب موضوع الدرس والأنشطة المختلفة، والموارد المتواجدة والعديد من المناهج التعليمية المختلفة.

أهمية طرق التدريس الجديدة


كما لطرق التدريس الجديد أثار إيجابية في تحفيز كفاءة التعلم والتعليم، وبالأخص عند لأن اتباع الطرق التقليدية في التدريس قد أصبحت غير قادرة على تلبية احتياجات التعليم في العصر الحديث، على عكس طرق التدريس الجديدة التي ادركت الطالب على كيفية الوصول على المعلومة وفهمها بطريقة جيدة، والعمل على تطبيقها بشكل سريع وبكل دقة ومهارة، وهذا عن طريق التعامل مع الواقع الاقتصادي والاجتماعي، داخل كل فصل من الفصول الدراسية، والتعايش مع حقيقة المجتمع التي يقيم به الطالب، والعمل على تدريبه على الطريقة الصحيحة في التعامل مع المواقف الجارية وأن يكون على استعداد لمواجهة المواقف المقبلة، والقيام بتطوير الواقع التي يعيش فيه حتى ان يصبح أفضل. 

الطرق الجديدة للتدريس الحديث -  استراتيجيات التدريس


التعليم المبرمج

يعد التعليم المبرمج من ضمن فعاليات التعليم الذاتي، والذي هدفه هو العمل على وضع ضوابط لمراحل التعليم، السيطرة على مجالات الخبرة التعليمية من خلال تحديدها وترتيبها تتابعها بكل دقة ومهارة، حيث يعلم الطالب نفسه بنفسه، ويكتشف أخطائه ويقوم بتصحيحها لنفسه حتى أن يتغير مستوى الطالب إلى الأفضل، مع العلم بأن قبل البدء في اجراءات التعليم المبرمج يقوم الطلب باختبار ليساعده في معرفة مدى قدرته على تحقيق الأهداف مستقبلاً. 

الحقائب التعليمية

هي عبارة عن مجموعة من الأنشطة المكتوبة التي تشمل العديد من التطبيقات الخاصة بها، وتقوم هذه الطريقة بتنظيم البرامج الدراسية، على هيئة أنشطة مكتوبة تشمل الموضوعات التي تتبع هذه الأنشطة، والتي تحتوي على علاقة تربط بين الحقيقة والمفهوم التي يؤديه الطالب والمعلم. 

الحاسب الآلي

بهذه الطريقة يقوم المعلم باصطحاب الطالب إلى غرفة الحاسب الآلي حتى يشاهدون عن قرب طريقة تحقيق الوعي والاستفادة العلمية عن طريقه، حيث يتم ذلك من خلال القيام بتشغيل الحاسب الآلي والنقي لاختيار بعض الدروس التعليمية حتى يتعلمها من خلال الحاسوب. 

طريقة كيلير

طريقة تقوم بمنح الدروس على شكل وحدات دراسية، وتقسم الوحدات إلى نوعين، النوع الأول يكون وحدة الخبرة، والتي تعمد على مواهب الطالب وتلبية احتياجاتهم وحل المشكلات التي تواجههم خلال الحياة دون أن يتخلى عن المواد الدراسية، والنوع الثاني هو وحدة المادة التي تعتمد كلياً على أساس المادة الدراسية التي تشمل مجالات المعرفة المختلفة، ويتم هذا من داخل الفص أو الصف الدراسي. 

طريقة بارك هاريست

هي عبارة عن دراسة ذاتية تتم من خلال مجموعة من الوحدات، حيث يتم الاعتماد كلياً على قدرات الطالب، كما أنه يقوم بالذهاب للمعامل المددة ليعمل على تطبيق الأنشطة، مع الحرص على وجود معلم مساعد في كل معمل من معامل المدرسة، ومن المفروض على الطالب بأنه لا ينتقل إلى وحدة أخرى حتى أن ينتهي من تدريبات الوحدات السابقة، ولكن من الآثار السلبية لهذه الطريقة بعد مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب. 

التنمية الذهنية

إن التطور الحضاري التي أصبحت به الدوال المتقدمة كانت بسبب عقول خبراء متخصصين، حيث تم توظيف قدراتهم لتطوير العصر، ومن أهم أهدافها تنمية قدرة الطالب على التفكير، التي يفرضه المنطق والعقل، واستخدام العقلانية في التعامل مع المشاكل التي تواجه والقدرة على الاستيعاب واستنساخ المعلومات والبيانات المختلفة التي تتوافر في مصادر متعددة، وأيضاً العمل على تنمية القدرة على تطوير المعرفة التي تتواجد داخل كل شخص.