موضوع تعبير عن آداب الطريق بالعناصر

موضوع تعبير عن آداب الطريق بالعناصر ، سوف نقدم لكم اموضوع تعبير عن آداب الطريق بالعناصر الأساسية وهو موضوع مناسب لجميع المراحل التعليمية من المرحلة الإبتدائية إبتداءا من الصف الرابع والخامس والسادس الإبتدائي والمرحلة الإعدادية الصف الأول والثاني والثالث الإعدادي وأيضا المرحلة الثانوية الصف الأول والثاني والثالث الثانوي.

العناصر الأساسية لموضوع تعبير عن آداب الطريق


مقدمة عن موضوع آداب الطريق

كيفية تحقيق آداب الطريق

دور الدولة ووسائل الإعلام في التوعية 

دعوة الدين للإهتمام بآداب الطريق

خاتمة موضوع آداب الطريق

مقدمة عن موضوع آداب الطريق


يمكنك وضع أي مقدمة من المقدمات التي نقدمها لكم علي موقع مذكرة دوت كوم كل ما عليكم فعله هو متابعة موقعنا وتتبع كل ما هو جديد ولكن سوف نقدم لكم مقدمة صغيرة عن موضوعنا الهام للغاية ، آداب الطريق هو من أهم الإيجابيات التي لابد من مراعاتها فهي مفيدة للأفراد والمجتمع ككل فلابد من أن يعتبر كل شخص أن الطريق والشارع منزله أي لابد من الحفاظ عليه والحفاظ علي آداب الطريق غير مقصود به نظافة الشوارع والطرق فقط بل وأيضا الحفاظ علي كل ما يخص الطرق.

كيفية تحقيق آداب الطرق


أولا : إماطة الأذي : أي بعد الأذي عن الطريق من خلال عدم إلقاء القمامة في الطريق وعدم إلقاء زجاج في الطريق حتي لا يتعرض الآخرون للأذي خلال سيرهم في الطريق كما لابد من إزالة أي صخور تعرقل حركة السيارات والمارة.

ثانيا : غض البصر : أي عدم التركيز في السيدات والبنات المارين في الشارع وعدم إيذائهم بأي كلمات جارحة وعدم إيذائهم حتي بنظرات تغضبهم.

ثالثا : الإلتزام بآداب المرور الخاصة بالسيارات : فلابد من الإهتمام بقوانين الطرق الخاصة بالسيارات وعدم تخطي الإشارات فلابد من إحترام إشارات المرور وإحترام ضابط الشرطة وعدم إستخدام آلات التنبيه عند المرور بجانب المستشفيات أو المدارس أي عدم إستخدامها إلاعند الضرورة.

رابعا : رد السلام فلابد من إلقاء الفرد السلام علي من يحيطه في الشارع وفي حالة سماع التحية فلابد من الرج علي السلام فهي تحية الإسلام فلابد من تقديم العون لمن حوله.

خامسا : الإهتمام بوقت الفراغ في حالة الإنتظار سواءا في المستشفي كعيادة الطبيب أو في أي وسيلة من وسائل المواصلات.

دور الدولة ووسائل الإعلام في التوعية 


للدولة ووسائل الإعلام دور كبير من خلال عمل حملات توعوية للمجتمع حول آداب الطريق وماهيتها وطرق تحقيقها مع ذكر الآثار الإيجابية وأوجه الإستفادة في حين القيام بتلك الآداب والإهتمام بها وإحترامها حتي يشاهدها الجميع وخاصة الأطفال مع مراعاة تقديم السلوكيات الواجب توافرها من أجل الحفاظ علي آداب الطريق.

دعوة الدين للإهتمام بآداب الطريق


أكبر مثال من الأحاديث الشريفة عن الرسول الكريم صلي الله عليه وسلم " إياكم والجلوس على الطرقات، فقالوا: ما لنا بد، إنما هي مجالسنا نتحدث فيها. قال صلى الله عليه وسلم: فإذا أبيتم إلا المجالس؛ فأعطوا الطريق حقها. قالوا: وما حق الطريق؟ قال صلى الله عليه وسلم: غض البصر، وكف الأذى، ورد السلام، وأمر بالمعروف، ونهى عن المنكر ". والحديث الشريف عن غض البصر " أنا حرمة الظلمَ على نفسي فلا تظالمُ ".

خاتمة موضوع آداب الطريق


في الختام لابد والمحافظة علي الطرق بكافة الوسائل والأشكال وعدم الإضرار للطرق أو للمارة والحفاظ علي السلوكيات الإيجابية والبعد تماما عن ما هو مؤذي ومضر للأخرين.