موضوع تعبير عن الأم



 موضوع تعبير عن الأم ، مشاعر الأم تجاه أبنائها من أصدق المشاعر التي ليس من الممكن أن نجد مثلها، غرس الله عز وجل بالأم حب التضحية والتحمل، تشعر الأم المعاناة من أول أيام الحمل ولمدة تسعة أشهر، كما أنها تتحمل الأم الولادة والسهر مع الطفل وتربيته.

 فضل الأم على أطفالها :-

من خلال موضوع تعبير عن الأم نؤكد على أنه تعتبر الأم هي أساس المجتمع، الأم هي من ترعى الصغير والكبير بالمنزل، تسهر ترعى أطفالها في حالة مرضهم، كما أنها تهتم نظافتهم وإطعامهم وبملابسهم وتنسيقها وترتيبها، لذلك تجد أن الأم هي عماد المنزل.

تتحمل الأم الولادة والذي أكد العلماء أنها تحتل المكانة الثانية في أكثر الآلام صعوبة بعد إشعال النار في شخص حيا، كما أن العلماء أكدوا أن الأم الولادة تعادل تكسير عشرين عظمة، لذلك يجب علينا أن نقدر ما بذلته أمهاتنا كن أجل أن نأتي إلى الحياة، بعد ذلك تبدأ الأم مرحلة الرضاعة وإمداد طفلها بالكالسيوم والمعادن والفيتامينات في جسمها.

دور الأم تجاه أطفالها :- 


الرحمة بالأم في الكبر من أهم واجبات أبنائها اتجاهها، لأن الأم في كبرها تكون مثل الطفل الصغير الذي يحتاج إلى رعاية، كما يجب عليك أن تعلم أن أي عقوق للوالدين يراه الابن في حياته من أبنائه.

تود كل أم أن ترى أطفالها أفضل الناس، لذلك تبذل قصارى جهدها في تربيتهم، إذا أحسنت الأم تربية أطفالها فإننا نحصل على جيل نافع وصالح، يبنى دولته ويرفع من شأنها، لذا يوصي الشاعر بإعداد أمهات المستقبل، لأن إعداد أمهات يماثل إعداد شعب صالح طيب الأعراق.


واجبات الأبناء تجاه الأم :-


لا تريد الأم من أبنائها أي شيء سوى أن تشعر بتقديرهم لها على تعبها معهم وتفانيها من أجلهم، حيث يجب على الأبناء خفض الصوت عند الحديث مع الأم، كما يجب أن يطيع الأبناء أمهاتهم في كل شيء ما عدا الشرك بالله عز وجل.


وعي الأبناء لدور الأم في حياتهم هو أقصى درجات البر الذي من الممكن أن يقدمها الأبناء لأمهم، لذلك أوصى الرسول محمد صلى الله عليه وسلم الرجل الذي سأله عن من هو أحق الناس بحسن معاملته، فوصاه رسولنا الكريم على أمه ثلاث مرات متتالية.


يجب أن تعود الأم أطفالها على تقبيل يديها كل يوم لأن ذلك يغرس بداخلهم العرفان بالجميل وحب الأم وتقديرها.

احتياج الأبناء إلى حنان الأم ودعائه لهم لا ينتهي مهما كبر الأبناء في العمر، إن الأم مثل الشمعة التي تحترق لإسعاد غيرها، كما أنها تشعر بالسعادة عندما تقوم بدورها ولا تكل ولا تمل، كما أنها تسامح وتغفر وتحنو.

مكانة الأم في الإسلام :- 


رفع الإسلام من شأن المرأة وكرمها، وذكر الله مكانتها وفضلها في أكثر من أية، وصانا الله عز وجل ببر الأم حتى لو كانت عقيدتها غير الإسلام.

أوصى الله عز وجل بالأم وقال أن في كتابه الحكيم أن الأم تحمل أطفالها وترضعهم وهن على وهن، كما حذر الله عز وجل من نهر الأم أو الاستخفاف بها أو قول لها أف.

تكريم الدولة للأم :- 


خصصت الدولة يوم 21 مارس للاحتفال بالأم من كل عام، حيث تقوم الدولة بتكريم الأمهات اللاتي قدمن تضحيات من أجل تربية أبنائهم تربية طيبة.


كما تقوم الدولة بتوفير الرعاية الطبية لهم وتخصص لهم أفضل الأطباء، ومن الممكن أن تهدي الدولة الأمهات المثاليات رحلات عمرة لكي يكافئهم على مجهودهم طوال السنوات السابقة.


في النهاية يجب أن يعلم الأبناء أن أمك هي طريقك إلى الجنة، كما يجب أن يعلموا أنها سبب سعادتك في حياتك، وأن الله يكرمك من أجلها، لأن عند وفاة الأم يقال للرجل ماتت من كنا نكرمك لأجلها، يجب أن تعلم أن طاعة الأم من طاعة الله عز وجل.