بحث عن اللغة العربية وأهميتها



بحث عن اللغة العربية وأهميتها ، أهم ما يميز اللغة العربية هي أنها لغة القرآن الكريم والذي حفظه الله بدون تحريف منذ نزوله وحتى الآن، تتميز اللغة العربية ببراعتها وقوتها في التعبير، كما تتميز بالفصاحة، تعرف اللغة العربية بأنها محتفظة بمكانتها مع تعاقب الحضارات والأجيال.

أهمية اللغة العربية :-


 تعتبر اللغة العربية من اللغات السامية والتي ساهمت في نهوض عدد من الحضارات في الناحية الأدبية والفكرية والعلمية، تظهر عظمة اللغة العربية في إعجاز القرآن الكريم من الناحية اللفظية واللغوية والقصصية.

 كانت اللغة العربية لغة الكثير من القبائل والشعوب في قديم الزمان مثل قوم عاد وثمود، استمدت عدد من اللغات كلماتها من اللغة العربية، كما تساهم اللغة العربية في تسهيل التواصل بين الدول وجمعت بين عدد كبير من الثقافات.

أثبتت اللغة العربية مكانتها من خلال تطور الاكتشافات الحديثة وتطور العلوم والذي دفع الغير ناطقين باللغة العربية بتعلمها، تعتبر من أكثر اللغات المنتشرة حول العالم، تتميز اللغة العربية بعمق الكلمات، لذلك أصبح الشعر العربي يدرس في كبرى المدارس والجامعات.

 يجب أن نلاحظ أن أجدادنا اهتموا باللغة العربية و تفانوا من أجل تعلمها وتعليمها للأجيال الصاعدة، كان يتميز العرب فيما مضى بفصاحة اللسان، حيث كانوا مبدعين في الشعر العربي.

أهم العناصر التي تميز اللغة العربية :-



  •  تتميز اللغة العربية بنظام نطق معين، حيث يستخدم الحلق واللسان والحنجرة لنطق الكلمات، يصدر عن تلك العملية الأصوات الخاصة باللغة العربية. 



  • تمتلئ معاجم اللغة العربية بمعاني الكلمات والمفردات التي تختلف حسب الزمان والمكان، يعتبر أساس التراكيب هو الكلمات الثلاثية والتي تنبثق منها الكلمات الرباعية وغيرها من الكلمات التي لا حصر لها.



  •  تشكيل الكلمات من ضمن أهم مميزات اللغة العربية والذي يعتمد على الحركات، حيث يتغير مرادف الكلمة على حسب تشكيلها، كما تتميز اللغة العربية بالصرف والذي يكون في الغالب ثلاثى.



  •  تنفرد اللغة العربية بأنه يمكن تحويل المفرد إلى مثنى أو جمع وهذا غير موجود في اللغات الأخرى، كما تتميز اللغة العربية بوجود النحو بها والذي ينقسم على أساسه الجمل إلى فعلية اسمية ويعتبر النحو هو الأساس الذي تقوم عليه اللغة العربية. 


أهم الإنجازات التي حققتها اللغة العربية :- 



  • قدرة اللغة العربية على التجدد والتوائم مع العلوم المتنوعة، حيث استطاعت اللغة العربية الإبداع في مجالات العلوم المختلفة مثل الجبر والفنون والهندسة والطب، وبذلك تصبح شريك أساسي في تقدم الأمة العربية. 



  • يمكن أن نعتبر اللغة العربية بمثابة الحجة التي ستقام على من كفر بالله ورسوله يوم القيامة، لأن أحكام ديننا الحنيف ذكرت في القرآن الكريم، كما أن القصص التي تدعو الناس للإيمان بالله موجودة في القرآن الكريم. 



  • وصلت اللغة العربية إلى حدود الإعجاز المعرفي، حيث تمكن العلماء من استخدام اللغة العربية للوصول إلى طرق جديدة في التأليف مثل الأسلوب الصناعي، والذي من خلاله أصبح المؤلف يضم عدد من المؤلفات. 



  •  تعتبر اللغة العربية لغة التواصل في مختلف الثقافات وبين كثير من الدول، كما نجد أن الجامعة في دولة سوريا الشقيقة اعتمدت اللغة العربية كلغة أساسية في مختلف الكليات. 



  • يرى كبار العلماء أن تزيد رقة الشخص كلما تعمق في دراسة القواعد اللغوية الخاصة باللغة العربية، ورأى غيرهم أن من يعتاد الحديث والكتابة باللغة العربية، فإن ذلك يؤثر بطريقة إيجابية على دينه وخلقه وعقله.



  •  في النهاية يجب علينا كعرب أن نفتخر بلغتنا العربية، كما يجب أن نعمل على تطوير أنفسنا في دراستها، لأنها محفوظة إلى يومنا هذا بحفظ القرآن الكريم لها، كما يحب أن نعلم أن المسلمين الغير ناطق باللغة العربية من أجل أحلامهم إتقان اللغة العربية لكي يتمكنوا من قراءة آيات القرآن الكريم بسهولة ويسر.