بحث عن الإدمان وتأثيره على الشباب



بحث عن الإدمان وتأثيره على الشباب ، لا يوجد أسرة لا تقلق على أبنائها من خطر الإدمان، حيث أن وقوع الشباب في مصيدة الإدمان تمثل هلاك الشاب نفسيا وصحيا واجتماعيا، لذلك يقع على عاتق الأسرة والمجتمع دور كبير لتوعية الشباب بما سببه الإدمان من غياب العقل وتلف خلايا المخ.

 دوافع انتشار الإدمان :- 


يمكن القول من خلال رحلتنا عن بحث عن الإدمان وتأثيره على الشباب أنه عند البحث عن أسباب انتشار الإدمان بين الشباب، سنجد أن تفكك الأسرة غياب الوعي الديني وانعدام الأخلاق هو السبب وراء إدمان الشباب للمخدرات بمختلف أنواعها.

يجب أن نغرس في الشباب أن من قام منهم بفتح باب الإدمان لن يستطيع إغلاقه بسهولة، إغلاق باب الإدمان يتطلب طلب الشاب المعونة من أسرته لكي يستطيع أن يشفى مما أصابه.

 مراقبة الأهل لأبنائهم دون أن يشعروا من الأشياء الضرورية، كما يجب الانتباه للأموال التي يحصل عليها الأبناء في أي شيء ينفقونها، لأن إذا حصل الأبناء على أنوال مثيرة فإن هناك احتمال كبير أن يسيروا في طريق الفساد.

من الضروري أن تتابع الأسرة الأصدقاء أبنائها، حيث أن الأصدقاء في سن المراهقة يؤثرون على بعضهم البعض بسهولة شديدة، عند اكتشاف الأسرة أن أصدقاء أبنائها من أصدقاء السوء، فيجب إبعاده عنهم فورا وبأي طريقة.

 تربية الشباب على أنه معصوم من الخطأ وأن ثقة والديه فيه ليس لها حدود وأن الرجل لا يوجد شيء يعيبه، يجعل الغرور يصيبه و يجعله يدخل في دوامة الإدمان بسهولة.

عدم وجود مساحة بين الأب والأم وأبنائهم في سن المراهقة، يتسبب في أن يكون الشاب فريسة سهلة المنال لتجار الكيف والمخدرات، كما أن تأخر الشاب خارج المنزل والسهر بشكل يومي يجعل الشباب عرضة للوقوع في الخطر بسهولة.

 غياب الأب عن الأسرة بسبب السفر لكسب لقمة العيش وتحمل الأم للمسؤولية كاملة يساهم فساد الأبناء .

أهم أنواع الإدمان :- 


 إن إدمان الكحوليات من أخطر أنواع الإدمان، حيث أن الجسم يعتاد الحصول على جرعة سواء كانت صغيرة أو كبيرة، يؤثر الكحول على خلايا الأعصاب وخلايا الجسم في تلفها.

 كما أن الكحول من الممكن أن يتسبب في تلف أعضاء كاملة في جسم الإنسان، يستجيب الجسم بسرعة بالغة لإدمان الكحوليات، كما أنه يتخلص من أثر الكحول بسهولة وسرعة إذا قارناه أنواع الإدمان الأخرى.

 النوع الثاني من الإدمان هو إدمان التدخين والذي يتسبب في تلف الرئة وضعف عضلة القلب، يصعب على الجسم التخلص من آثار التدخين بسهولة، حيث أن نقص مادة النيكوتين يجعل الجسم في حالة من الاضطراب، كما يجعل الأعصاب في حالة من الهيجا.

يحتاج التخلص من التدخين إلى قوة إرادة وعزيمة تعتبر المخدرات من أصعب وأخطر أنواع الإدمان، هناك أنواع تتسبب في الغياب عن الوعي.

 وهناك من تجعل المدمن يهلوس، وهناك أنواع تؤخذ عن طريق الوريد ينتج عنها غياب للعقل بشكل كامل، كما تتسبب في ارتخاء الأعصاب، ذلك النوع من أشد الأنواع خطورة لأن من الممكن أن يرتكب الشاب لأي عمل ولا يتذكره.

طرق الوقاية من الإدمان :- 


يجب أن يكسب الأب والأم ثقة أبنائهم لكي يذهبوا إليهم لطلب المشورة ولا يذهبوا إلى الأشخاص الغير صحيحة والذي من الممكن أن يعطيهم النصيحة الخاطئة، كما أن العنف مع المراهقين يولد بداخلهم العند ومحاولة الانتقام من أنفسهم ومن أسرهم.

 يجب توعية الشباب بخطورة الإدمان وما يترتب عليه من أضرار للشباب وذلك من خلال نماذج حية، كما يجب أن يمارس الشاب إحدى الرياضات التي يفضلها لكي يستثمر وقته في شيء مفيد.

 في النهاية يجب على الأسر أن تزرع داخل أبنائها القرب من الله والاستعانة به لكي يحفظهم من كل مكروه وسوء، حيث أن الحفاظ على الصلاة تكون سلاح الشاب لمواجهة الشيطان وعدم الانسياق وراء وساوسه التي من الممكن أن تقضي على الإنسان وتهلكه وتجعله يندم.