موضوع تعبير عن الاجازة الصيفية



 موضوع تعبير عن الاجازة الصيفية ، بعد الانتهاء من امتحانات الفصل الدراسي الثاني تبدأ أجازة الصيف والتي تمتد لثلاثة أشهر على الأقل، يجد الطالب نفسه يملك وقت فراغ كبير، يأتي دور أولياء الأمور في تنظيم وقت أبنائهم واقتراح عليهم بعض الأنشطة المفيدة لاستغلال الوقت في شيء نافع.


فائدة الإجازة الصيفية :-


 الإجازة الصيفية من الفترات الضرورية التي تساعد الطالب على استعادة نشاطه حتى يبدأ عام دراسي جديد يحصل فيه كثير من المعلومات الجديدة ويتفوق من خلال تحقيق أعلى الدرجات، لذلك يجب أن يقضي الطالب الإجازة الصيفية بين الراحة والترفيه وممارسة الرياضات والهوايات المفضلة.

يعاني الطالب طوال العام من الاستيقاظ مبكر وبذل جهد بدني و ذهني من أجل تحصيل المعلومات، هذا بالإضافة إلى القلق والتوتر من الامتحانات وترقب ظهور النتيجة، لذلك يجب أن يقوم الطالب بالسفر والاشتراك في الرحلات وممارسة الأنشطة التي تساعده على الترفيه عن نفسه، كما يمكنه تعلم لغات جديدة أو الاشتراك في كورس في مادة اللغة الإنجليزية.

لا مانع أن يشارك الطالب أسرته في الأعمال المنزلية فمن الممكن أن يهتم لحديقة منزله، كما يمكن أن يساعد والدته في الأعمال المنزلية، كما أنه من الممكن أن يتبادل الزيارات مع أقاربه الذي لا يراه كتاب فترة العام الدراسي.

هناك بعض الطلاب الذين يفضلون أن يعملوا في فترة الدراسة لكي يتدربون على تحمل مشاق العمل، ولكي وفروا نفقات الشخصية، وهناك من يرى أن العمل عيادة لذلك يفضل عدم تطبيع وقته في الجلوس على المقاهي، ويذهب لتعلم مهنة نافعة، وهناك من لديه مشاريع كبيرة خاصة بأسرته فيكون من الطبيعي أن يقضي الطالب فترة الدراسة في تلك المشاريع.

أهمية الإجازة الصيفية :-


 يمكن من خلال موضوعنا موضوع تعبير عن الاجازة الصيفية أن نؤكد على أن هناك عدد من الفوائد الإجازة الصيفية والتي سنسرد بعض منها، تساهم الإجازة في الحفاظ على الصحة، لأن التعرض المستمر للضغط والإرهاق يتسبب في انخفاض معدل المناعة في جسم الإنسان وبالتالي يصاب الشخص بالأمراض.

 حصول الطالب على إجازة يساهم في زيادة معدل إنتاجه طوال العام، حيث أن تعرض الطالب الإرهاق والضغط لفترة طويلة يساهم في تسلل الملل إلى نفسه، كما أشار أساتذة علم النفس أنه من الضروري أن يحصل الإنسان على قسط كافي من الراحة بعد بذل مجهود ذهني وبدني، لأن ذلك يجنب الشخص من الإصابة بالاكتئاب.

تمكن الإجازة الصيفية الطالب من تنمية هواياته وزيادة المهارات وذلك من خلال قراءة الكتب المفيدة والروايات والسفر إلى أماكن جديدة داخل البلد وخارجها، كما أنه من الممكن أن يكتشف أن بداخله هوايات هو لم يعرفها من قبل مثل كتابة القصص والغناء وعزف الموسيقى.

 خطة للاستفادة من الإجازة الصيفية :- 


عند بدء الدراسة، يفضل أن يحدد الطالب لنفسه عدد من الأهداف التي يريد أن يحققها ويتجاهل قبل انتهاء الإجازة الصيفية وبدء عام دراسي جديد، يجب المواظبة على الخمس صلوات وقراءة ورد يومي من آيات القرآن الكريم، كما يجب قراءة أذكار الصباح والمساء وبعد كل صلاة.

من الممكن أن يقوم الطالب بزيارة معرض بيع الكتب، حيث أنه يفضل أن يخصص لنفسه وقت للقراءة قبل الخلود إلى النوم ، من الممكن أن يخصص الطالب يوم الجمعة لزيارة أقاربه وصلة رحمه.

كما أنه من الممكن أن يخصص سون آخر وليكن الخميس للذهاب إلى النادي مع أصدقائه لممارسة كرة القدم.

في النهاية قضاء الوقت في شيء مفيد سيجعلك تستمتع أكثر من إضاعة الوقت هباء، حيث أن من ضمن الأشياء الذي سيسألك عليها المولى عز وجل هو عمرك فيما أفنيته.

 لذلك يجب أن تستغل كل ثانية في إفادة نفسك أو مساعدة من حولك أو النهوض ببلدك أو مساعدة الفقراء والمساكين. م