مذكرة بلاغة للصف الثالث الثانوي



مذكرة بلاغة للصف الثالث الثانوي ، سنعرض لكم اليوم أعزائي طلاب الصف الثالث الثانوي مذكرة لفرع البلاغة الموجودة بمادة اللغة العربية، لكي تتمكن من مراجعتها بسهولة ويسر، ستجد رابط المذكرة موجود في أسفل الموضوع، يمكنك أن تحمله بسرعة وبدون أي عقبات.

مذكرة بلاغة للصف الثالث الثانوي :-


 تحتوي البلاغة التي يدرسها طلاب الصف الثالث الثانوي على عدد من الدروس البسيطة والتي يجب أن يفهموها و يستوعبوها لكي يتمكنون من حل السؤال الخاص بالبلاغة في امتحان اللغة العربية في آخر العام، كما يمكنهم أن يستفيدوا من فهمهم الجيد للبلاغة في كتابة موضوع تعبير جيد.

 منهج مذكرة بلاغة للصف الثالث الثانوي :-


 التشبيه. 

الكناية. 

الاستعارة. 

 المجاز المرسل. 

المحسنات البديعية. 

الأسلوب الإنشائي. 

طلبي. 

غير طلبي. 

الأسلوب الخبري. 

الأسلوب الخبري

 اللفظ الإنشائي المعنى.

 أسلوب القصر. 

 اسلوب التوكيد. 

الايجاز. 

 الإيجاز بالقصر.

 الإيجاز باستخدام أسلوب الإغراء والتحذير. 

الإيجاز بالفعل المبني للمجهول.

 الاطناب.

 إطناب بالترادف.

 الإطناب بالجملة الاعتراضية.

 الإطناب بالتكرار.

 الإطناب بذكر العام بعد الخاص.

 الإطناب بذكر الخاص بعد العام. 

الإطناب بالتعليل.

 التجربة الشعرية.

 أنواع التجربة. 

عناصر التجربة.

 شروط جودة القافية.

 الوحدة العضوية.

 عيوب القافية الموحدة.

 نصائح حول مذكرة بلاغة للصف الثالث الثانوي :-


• يتناول مذكرة بلاغة للصف الثالث الثانوي الإطناب وأنواعه، حيث أنك ستدرس الإطناب بالتعليل و الإطناب بالتكرار و الإطناب بذكر الخاص بعد العام والإطناب ذكر العام بعد الخاص والفرق بينهما، كما تدرسوا في المنهج إطناب بالترادف و الإطناب بالتكرار.

• عند مذاكرة فرع البلاغة يجب أن تقسمها إلى أجزاء بسيطة ثم أقوم بمذاكرة كل جزء وتدريب عليه جيدا، عن طريق ان تقوم بقراءة عدد من الأمثلة لكي تفهم كيف من الممكن أن تستخرجه.

 • البلاغة فرع من فروع مادة اللغة العربية المعروفة بسهولتها، بعد أن تقوم بمذاكرة البلاغة بأكملها، يمكنك أن تتدرب على استخراج المحسنات البديعية أساليب التوكيد من النصوص المقررة عليك.

• يمكنك عزيزي طالب الصف الثالث الثانوي أن تستخرج الصور الجمالية من كتاب الله عز وجل القرآن الكريم فلا يوجد أبلغ من كلامه ولا أروع صور منه.

• ستدرس في منهج البلاغة لهذا العام الإيجاز بأنواعه، حيث ستدرس الإيجاز بالفعل المبني للمجهول و الإيجاز بالقصر والإيجاز باستخدام أسلوب الإغراء والتحذير.

 • سيمكنكم منهج البلاغة الصف الثالث الثانوى أن تفهم ما هي عيوب القافية الموحدة شروط جودة القافية وما هي الوحدة العضوية وما هي التجربة الشعرية وأنواعها وأهم عناصرها.

• يمكنك أن تحل أسئلة الإمتحانات السابقة فيما يخص فرع البلاغة، ثم تعرضه على معلمك لكي يصحح لك أخطائك.

• البلاغة لا تعتمد على الحفظ بل تعتمد على الفهم والاستيعاب وحل كثير من الأمثلة لكي تستوعب وتفهم معنى كل جزء من المقرر.

• إذا كنت متفوق في البلاغة، فإن ذلك من الممكن أن يؤهلك إلى كتابة أبيات من الشعر، خاصة إذا كانت لديك الموهبة، كما أنك من الممكن أن تستخدم تلك الأساليب في كتابة موضوع التعبير لكي تحصل على أعلى درجة في امتحان اللغة العربية في نهاية العام الدراسي

. • التفوق في فرع البلاغة سيمكنك من نقد أي قصيدة شعرية تقرأها، كما أن ذلك يجعلك تكون رأي خاص بك، سيساعدك تفوقك في فرع البلاغة إذا دخلت كلية دار علوم أو كلية تربية قسم اللغة العربية.

 • ستفهم في منهج البلاغة ما هو التشبيه والكناية والاستعارة والمجاز المرسل والمحسنات البديعية والأسلوب الإنشائي الطلبي وغير الطلبي، كما ستدرس الأسلوب الخبري و الأسلوب الخبري اللفظ والانشائي المعنى وأسلوب القصر و اسلوب التوكيد.

تحميل مذكرة بلاغة للصف الثالث الثانوي :- 


ستجد عزيزي طالب الصف الثالث الثانوي رابط مذكرة بلاغة للصف الثالث الثانوي ، كما أنك ستجد المذكرة مكونة من أربعة صفحات، لكي لا تشغل مساحة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك أو جهازك المحمول، المذكرة بصيغة البي دي اف لكي تتمكن من تحميلها بسهولة وسرعة.