المنهج النظري للتربية الفنية للصف الثالث الإعدادي



المنهج النظري للتربية الفنية للصف الثالث الإعدادي ، سنقدم لكم اليوم أعزائي طلاب الصف الثالث الاعدادى المنهج النظري الخاص بالتربية الفنية، ستجد الرابط موضح في نهاية الموضوع بصيغة البي دي اف، كما ستجد أنه يمكنك أن تحمله بدون أن تتكبد أي تكاليف مالية.

 فائدة المنهج النظري للتربية الفنية للصف الثالث الإعدادي :-


 يعتبر الفن غذاء الروح، لذلك يحب أن يكون لدى أولياء الأمور عقيدة توعية أبنائهم بأهمية الفن وكيف ساهم في بناء كثير من الحضارات، كما يجب عليهم أن يذهبوا معهم المتاحف التي يوجد بها لوحات كبار الفنانين ويا حبذا لو ذهبوا للتعرف على أهم أعمال الفنانين المقررة عليهم هذا العام في الصف الثالث الاعدادى، لكي يتمكنوا من ربط ما يدرسونه بالحقيقة.

 المنهج النظري للتربية الفنية للصف الثالث الإعدادي :-


 الأخشاب على مر العصور.

الفن المصري القديم: وقد استخدم الفنان المصري الأخشاب منذ عصر ما قبل الأسرات وأنتج منها احتياجاته البيئية حيث صنع الأسرة للنوم والصناديق الصغيرة لحفظ الملابس والأشياء الثمينة.

الفن القبطي: برع الفنان القبطي في المشغولات الخشبية وفن تطعيم الأخشاب ودقة الحفر على الخشب ويظهر ذلك في الكنائس القديمة والمتحف القبطي .

 الفن الإسلامي: ازدهرت المشغولات الخشبية في العصر الإسلامي واهتم الفنان الإسلامي بصناعة الأبواب الخشبية والحفر عليها بزخارف بارزة أو غائرة أو مفرغة أو مكسية بصفائح النحاس ومزخرفة بتصميمات هندسية أو نباتية أو حيوانية.

للفن الإسلامي العديد من الطرز منها:


 الطراز العباسي. 

 الطراز الفاطمي. 

 الطراز المملوكي.

 الحفر على الخشب: الحفر هو نوع من التقنيات التي تستخدم في زخرفة الأخشاب. 

أهم أنواع الأخشاب التي يمكن الحفر عليها. 

أنواع الحفر.

 الحفر البارز المشكل. 

 الحفر البارز المجسم. 

الحفر قليل الارتفاع. الحفر المجسم. 

 الحفر الغائر.

 الحفر المفرغ. الفن الشعبي.

 أشغال القش. 

اشغال الخيزران. 

 أشغال الخوص والجريد والسعف. 

 أشغال الجريد. 

 خزفيات.

 ألوان الأكاسيد.

 الطرق السليمة لتجفيف المشغولات.

 أنواع الأفران.

 الجليز.

 من أهم الخزافين المصريين. 

 سعيد الصدر – نبيل درويش – رضا صالح – عبد الغني الشال. 

نصائح حول المنهج النظري للتربية الفنية للصف الثالث الإعدادي :- 


• تعويد أبنائنا في الصف الثالث الاعدادي بعدم النظر إلى المنهج النظري الخاص بمادة التربية الفنية على أنه عبء زائد عليهم، حيث يجب أن تزرع بداخلهم تقدير الفن والصناعات اليدوية وهو ما نحرص عليه من خلال المنهج النظري للتربية الفنية للصف الثالث الإعدادي .

 • يجب أن ينظرون إلى المنهج النظري الخاص بمادة التربية الفنية على أنه الوسيلة التي توضح لهم أهم الفنون التي اشتهرت في السنوات الماضية.

• من الممكن أن يرسل ولي الأمر ابنه في الإجازة الصيفية لكي يتعلم كيفية صناعة الأعمال اليدوية من خلال محترفين، حيث أنه من الممكن أن يتعلموا كيف يمكن أن يستخدموا القش والجريد والخيزران في صناعة اعمال يدوية جميلة.

• إذا كان ابنك لديه موهبة الرسم، فيجب عليك أن تنمي لديه هذه الموهبة من خلال متخصصين، حيث أن ذلك تؤهله للاشتراك في المسابقات التي تعقد على مستوى الإدارات التعليمية بكل محافظة.

• أصبحت الأشياء التي تجذب أبنائنا في هذا السن لا حصر لها والتي تجعلهم يسيرون في طريق الفساد، لذلك يجب أن يدرك ولي الأمر أهمية تعلم ابنه هواية مفيدة يستثمر وقته فيها.

 • سيدرس طالب الصف الثالث الاعدادى أنواع الحفر على الخشب، يثير الحفر إعجاب واهتمام كثير من الطلاب.

• ينقسم الحفر إلى عدة أنواع أهمها الحفر البارز المشكل والحفر المفرغ والحفر البارز المجسم والحفر الغائب والحفر قليل الارتفاع والحفر الغائر و الحفر المجسم.

 تحميل المنهج النظري للتربية الفنية للصف الثالث الإعدادي :- 


ستجد عزيزي طالب الصف الثالث الإعدادي الرابط الخاص بـ المنهج النظري للتربية الفنية للصف الثالث الإعدادي في أسفل الموضوع، لكي تتمكن من تحميله أو طباعته بطريقة مباشرة وسهلة، كما يجب أن تعلم أنها لن تشغل مساحة على الأجهزة الحديثة .