منهج النظري للتربية الفنية للصف الأول الإعدادي

منهج النظري للتربية الفنية للصف الأول الإعدادي

منهج النظري للتربية الفنية للصف الأول الإعدادي ، النظري للتربية الفنية للصف الأول الإعدادي
سنعرض لكم اليوم أعزائي طلاب الصف الأول الإعدادى المنهج النظري الخاص بالتربية الفنية، لكي تتمكن من مراجعته ومذاكرته أكثر من مرة، ستجد الرابط الخاص بتحميل المذكرة في نهاية الموضوع بصيغة البي دي اف.

أهمية المنهج النظري للتربية الفنية للصف الأول الإعدادي :-

ومن خلال موضوع منهج النظري للتربية الفنية للصف الأول الإعدادي يعتبر الفن من ضمن أهم العناصر المكونة حضارات الدول، لذلك كان يجب أن نشرح لك عزيزي الطالب أهم معالم الفن في العصور المختلفة، حيث أن ذلك يساهم في بناء جيل يقدر قيمة الفن والفنانين ولديه حس فني عالي.

 المنهج النظري للتربية الفنية للصف الأول الإعدادي :-

  •  أساسيات الفن:وفيه شرح مبسط ووافى لاساسيات فن الرسم وهي التي عبارة عن بعض النقاط الهامة ( النقطة ، الخط ، المساحات ، الملمس ، تنوع المساحات والملمس ، الألوان ، الضوء ، دائرة الألوان ، الألوان الساخنة ، الألوان الباردة ، الألوان المحايدة ).

كما يشرح خصائص كل نقطة باستفاضة منوها على بعض المعلومات الهامة التي يجب معرفتها فى أساسيات الفن المعاصر وكيف اهتم بها الفنانون المعاصرون.

  • الفن الشعبي: تعريفه هو تعبيرات فنية تلقائية عن العادات والتقاليد وقصص الحياة اليومية التي ترجمها الأولون إلى قصص وحكايات وفى بعض الأحيان أساطير ، ويصف هذا القسم الفن الشعبي بأكثر من طريقة.
  •  الفن القبطى: الحفر على الخشب: حيث نفذ بطريقة الحفر البارز والغائر مستخدماَ عناصر آدمية وحيوانية وطيور
    الحفر على الخشب: استخدم الفنان القبطي أخشاب محلية الجميز والنخيل وزخرفة بالسن والصدف وصنع المشط من العاج.
  •  المعادن والعاج والعظم: استخدمها في صناعة المباخر والمسارح والقناديل والصلبان والأمشاط بأسلوب زخرفي بسيط وقد اشتهر الفنان القبطي باللوحات المسماة ( بالأيقونات ) المصنوعة من الخشب.
  •  الفخار: ازدهرت صناعة الفخار في العصر القبطي نظرا لوفرة المادة الخام ومزخرفة بأشكال تمثل الحيوانات والطيور والأسماك.
  •  الفريسك: هو أسلوب قبطى يتم فيه الرسم على الطين.
    فن النسجيات: وفيه شرح المؤلف أن صناعة النسيج من الصناعات القديمة كما أوضح أن أول من غزل الصوف أحد الرعاة عندما التقطت قطعة من الصوف وأخذ يلفها بين السبابة والإبهام.

 فاستطاع أن يغزل الخيط ثم لفه حول غصن حتى لا ينعقد وجعل في نهايته حزا حتى لا يفك الخيط وهكذا تم اختراع المغزل كما أوضح أن صناعة النسيج هي أقدم الصناعات فى مصر القديمة.

  •  المتاحف: وفيه أوضح المؤلف أهمية المتاحف فهي صورة صادقة توضح تسلسل الحضارات عبر العصور القديمة والحديثة لكل دولة على ما وصلت له وأوضح أيضا بأن المتاحف التي نشأت في مصر القديمة كانت على دقة عالية من الفن والإبداع ، كما يوضح أهمية المتاحف وأبرز أهم المتاحف في مصر وأنواعها سواء الإسلامي أو القبطي أو الفرعوني .

 نصائح حول المنهج النظري للتربية الفنية للصف الأول الإعدادي :- 

• قد جاء خلال البحث عن منهج النظري للتربية الفنية للصف الأول الإعدادي أنه إذا شعر أولياء الأمور بالموهبة لدى أبنائهم، فيجب عليهم تنميتها وأثقالها وذلك من خلال إعطائهم دورات تدريبية على يد متخصصين.

• يجب عليك أعزائي طلاب الصف الأول الإعدادي الاهتمام بالمنهج النظري المقرر عليك لأن ذلك يساهم في تشكيل شخصيتك الفنية.

 • يمكن ان تقوم عزيزي طالب الصف الأول الإعدادي بتشغيل فيديوهات خاصة بتعليم الرسم على موقع اليوتيوب، حيث أن ذلك يعتبر استغلالا للتكنولوجيا الحديثة، كما أن ذلك يساهم في استغلال وقت الطالب بدلا من تضييعه.

 • اشتراك الطالب الذي يمتلك هواية الرسم في المسابقات التي تقام بين المدارس على مستوى الإدارات التعليمية، حيث تساهم في خلق روح من الحماس بين الطلاب وبعضها.

تحميل المنهج النظري للتربية الفنية للصف الأول الإعدادي :-

 ستجد عزيزي طالب الصف الأول الإعدادي الرابط الخاص بتحميل مذكرة المنهج النظري للتربية الفنية في نهاية الموضوع.