موضوع تعبير عن الطفولة



موضوع تعبير عن الطفولة ، إن الأطفال تبث روح الفرح والبهجة في المكان الذي يتواجدون فيه، كما أنهم أمانة من المولى عز وجل يجب علينا أن نحافظ عليها ونهتم بها، حيث أنهم ضعفاء وغير راشدين فلن يستطيعوا أن يدافعون عن أنفسهم، كما أنهم يحتاجون إلى النصيحة والتوجيه باستمرار.

 طريقة التربية الصحيحة للأطفال في الإسلام :- 


يتميز الأطفال بالبراءة، كما أنهم يتمتعون بذكاء فطري، كما أنهم يمتلكون القدرة على ملاحظة ومراقبة من حولهم وتقليدهم، لذلك يجب التصرف بالطريقة الصحيحة وعدم الوقوع في الخطأ أمام الأطفال حتى لا نتفاجئ من تصرف الأطفال بنفس الطريقة، حيث أن الأب والأم يكونان قدوة لأطفالهم.

 حثنا الإسلام على تقديم جميع الحقوق للأطفال، حيث أمرنا الله عز وجل بحسن معاملة الأطفال سواء كان الطفل بنت أو ولد، كما أن الإسلام حرم وأد البنات مثلما كان يحدث في الجاهلية، كان الشخص الذي يرزقه الله بأنثى يشعر بالذل والهوان ويصاب بالتردد بين الاحتفاظ بها أو دفنها في التراب.

 كرم الإسلام المرأة وحرم قتلها كما أنه أعطاها نصيبها في الميراث، كما جعل له حقوق مثلها مثل الرجال، كما أن رسول الله كان يحب بناته ويوجههم بإتباع أحكام الدين الإسلامي وعدم ارتكاب السيئات، كما كان يوجههم بتقديم المساعدة والعون للآخرين والعطف على المساكين والفقراء.

حق الطفل في حياة كريمة :-


 يمكن من خلال موضوع تعبير عن الطفولة نؤكد أن تربية الأطفال من المهام غير السهلة، حيث يجب إتباع عدد من القواعد لتنشئة شباب صالحين أسوياء نفسيا، تربية الأطفال أنهم لا يشعرون بالحرمان وتربيتهم على مراعاة أحكام الدين الإسلامي ورفع رايته من الأشياء الضرورية لإنشاء جيل صالح مفيد لمجتمعه.

 الاحتفال وتقديم الهدايا للأطفال :- 


أكد علماء النفس أن الاحتفال بالمناسبات التي تخص الطفل مثل نجاحه أو عيد ميلاده أو فوزه في أي مسابقة رياضية، فإن ذلك يدخل البهجة والفرحة على قلبه ويجعله يشعر أن الجميع سعيد بوجوده في حياتهم، حيث أن التفاف أصدقائه حوله وإعطائهم الهدايا له يجعله سعيد سعادة لا يمكن وصفها، كما أن فرحة أول حفلة تم تجهيزها له تظل في ذاكرته.

الحفاظ على حياة الطفل :-


 انتشرت في الآونة الأخيرة كثيرة من الحوادث التي تكشف عن استخدام العنف المبرح ضد الأطفال مما يتسبب لهم في مشاكل نفسية تجعلهم يخرجون ويتركون منازلهم بدون عودة، مما يجعلهم يتعرضون للتحرش والاغتصاب، كما يتحولون إلى أطفال مشردة وطاقة هادمة في المجتمع.

توعية الآباء والأمهات تقع على عاتق الدولة، فيجب عقد ندوات في مراكز الشباب، كما يجب تسليط الضوء في الإعلام على الطريقة الصحيحة لمعاملة الأطفال واحتواء المراهقين، حيث أن أطفالنا أمانة بين أيدينا سيسألنا الله عز وجل عليها يوم القيامة.

 أهم حقوق الطفل في مصر:-


أولت الحكومة المصرية اهتماما في الفترة الأخيرة بحقوق الطفل في مصر حيث أنها خصصت خط ساخن لنجدة الطفل، كما أنها أطلقت حملة تسمى " أنا_ضد_التنمر" والتي تهدف للحفاظ على نفسية الطفل من الإيذاء، تهدف الحملة إلى منع السخرية من الطفل أو جعله منبوذ بين أصدقائه، يرعى الحملة منظمة اليونيسيف، كما أنه تم اختيار الفنان أحمد حلمي للدعاية لها.

المحافظة على نفسية الطفل تجعله ينضج دون عقد نفسية أو مشاكل، كما يجب أن نراعي عدم وقوع الأطفال ضحية بين الآباء والأمهات المنفصلين، حيث أنه من غير الصحيح أن يقوم كل منهم بالانتقام من الآخر من خلال الأطفال، حيث أن الطفل يحتاج إلى حنان والدته ووالده في مرحلة الطفولة وليس حنان طرف واحد دون الآخر.

 في نهاية موضوع تعبير عن الطفولة يجب أن نراعي أطفالنا ونجعلهم يعيشون طفولة سعيدة، حيث أن العقل لا يحمي أي ذكرى من ذكريات الطفولة سواء كانت سعيدة أو حزينة، ينشأ لدينا جيل قوي قادر على أن ينفع نفسه وينفع بلده.