مذكرة الجغرافيا للصف الثالث الثانوي



مذكرة الجغرافيا للصف الثالث الثانوي ، نعرض لكم اليوم أعزائي طلاب الصف الثالث الثانوي مذكرة لشرح ومراجعة والتدريب على مادة الجغرافيا، ستجد الرابط الخاص بتحميل المذكرة في نهاية الموضوع، كما سنجد رابط خاص بتحميل أطلس الخرائط، حتى تحصل على أعلى الدرجات في امتحان نهاية العام.

أهمية مذكرة الجغرافيا للصف الثالث الثانوي :-


 مادة الجغرافيا من المواد الصعبة والتي يخشاها كثير من الطلاب، حيث أنها تتميز بكثرة تفاصيلها، كما أنها تحتاج إلى الحفظ جميع نقاط المنهج وحفظ الخرائط، كما أنها تحتاج إلى المراجعة باستمرار حتى لا ينسى الطالب النقاط الموجودة بالمنهج، كما تحتاج إلى حل كثير من الأسئلة باجتياح نموذجية لكي يحقق الطالب أعلى الدرجات.

منهج مذكرة الجغرافيا للصف الثالث الثانوي :-


 الوحدة التمهيدية: مدخل إلى الجغرافيا السياسية. 

الوحدة الأولى: الدولة والجغرافيا السياسية. 

الدرس الأول: الدولة (تعريفها- أنواعها). 

الدرس الثاني: المقومات الطبيعية لقوة الدولة.

 الدرس الثالث: المقومات البشرية لقوة الدولة. 

الدرس الرابع: النظام السياسي والانتخابي للدولة. 

الوحدة الثانية: المشكلات السياسية.

الدرس الأول: الحدود السياسية: مفهومها- أهميتها – وظيفتها.

الدرس الثاني: أنواع الحدود السياسية.

 الدرس الثالث: تطور خريطة العالم السياسية والمشكلات المرتبطة بها. 

الدرس الرابع: مشكلات اقتصادية ذات بعد سياسي المياه –الطاقة.

 الدرس الخامس: المشكلات الاجتماعية ذات البعد السياسي الأقليات – الهجرة. 

الوحدة الثالثة: التكتلات الاقتصادية والأحلاف العسكرية.

 الدرس الأول: التكتلات الاقتصادية. 

الدرس الثاني: الأحلاف العسكرية.

 الوحدة الرابعة: العلاقات الدولية والنظام الدولي الجديد. 

الدرس الأول: ماهية العلاقات الدولية.

الدرس الثاني: النظام الدولي العالمي الجديد.


نصائح حول مذكرة الجغرافيا للصف الثالث الثانوي :-


 • يجهل كثير من الطلاب كيفية مذاكرة مادة الجغرافيا فيضيع وقته في حفظ أسماء المدن والجزر والقرى، هذه الأسماء لا جدوى من حفظها كلها يكفي حفظ عدد بسيط منها والاهتمام بالعناصر الأساسية للدرس.

• يفضل لن تقوم عزيزي الطالب بالخير الدروس بطريقته الخاصة، حتى يسهل عليك مذاكرة ومراجعة المادة بسهولة، كما يجب عليك أن تربط مادة الجغرافيا بالواقع لكي تثبت في ذهنك.

• مذكرة الجغرافيا باستخدام خريطة كبيرة، تساعد الطالب على حفظ المعلومات بسهولة، حيث سيسهل عليك أن تحفظ البيانات بمجرد النظر إلى الخريطة وتحديد موقعها في عقلك، ستوفر عليك تلك الطريقة لساعات طويلة، كما تساعد تلك الطريقة على معرفة وتحديد المدن والأقطار بسهولة.

• عند البدء بمذاكرة مادة الجغرافيا في الصباح الباكر ستلاحظ أن المعلومات تثبت في ذهنك بسهولة، كما يجب عليك أن تستخدم الورقة والقلم عند حفظ الجغرافيا.

• استعانة الطالب بولي أمره أو بأحد أصدقائه أو أشقائه لتسميع ما قام الطالب بحفظه، كما يجب مذاكرة المادة أولا بأول لكي لا تتراكم عليك، حيث أن عندما تجد أنه مطلوب منك مذاكرة وفهم وحفظ أكثر من درس سيصيبك ذلك بالإحباط والكسل والحزن، لكن عند مذاكرة الدروس أولا بأول والحل عليها، يشجعك ذلك على مذاكرة المادة باستمرار والتفوق فيها.

• إذا قابلك عزيزي طالب الصف الثالث الثانوي جزء لم تفهمه، فعليك أن تحاول أن تفهمه بكل الطرق، من الممكن أن تلجأ إلى معلم أو ا الطلاب المجتهدين من أصدقائك أو من الممكن أن تبحث على الانترنت عن الحل.

تحميل مذكرة الجغرافيا للصف الثالث الثانوي :-


 ستجد عزيزي الطالب الرابط المخصص لتحميل مذكرة الجغرافيا للصف الثالث الثانوي  موجود نهاية الموضوع، حتى تتمكن من تحميله بطريقة مباشرة وبسهولة وسرعة، كما أنك ستجدها لن تشغل مساحة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، كما يمكنك طباعتها دون تحمل أي أعباء مالية، ستجد عزيزي الطالب الرابط في الأسفل، كما ستجد المذكرة بصيغة البي دي اف لكي يسهل عليك تحميلها.