مذكرة نحو للصف الثالث الثانوي



مذكرة نحو للصف الثالث الثانوي ، سنقدم لكم اليوم أعزائي طلاب الصف الثالث الثانوي مذكرة خاصة بشرح ومراجعة فرع النحو لمادة اللغة العربية، المذكرة الموجودة على الموقع بصيغة البي دي اف، كما أنه تم تنسيق المذكرة وترتيب محتوياته بطريقة جذابة تساعد الطالب على الفهم.

فائدة مذكرة نحو للصف الثالث الثانوي :-


يجب عليك عزيزي الطالب الاهتمام بفرع النحو الموجود بمادة اللغة العربية، حيث أنه لا يكفي معرفة القاعدة فقط بل يجب التدريب عليها من خلال إعراب جمل كثير حتى تصبح ماهر في إعراب الكلمات إذا وردت في أي موقع لها في الجملة، كما أن سؤال النحو من الأسئلة السهلة التي يمكن أن تحصل على درجته كاملة بسهولة.

منهج مذكرة نحو للصف الثالث الثانوي :- 


الوحدة الأولي: النطق والإملاء.

أولا: همزة (ألف) الوصل وهمزة القطع.

ثانيا: ال القمرية وال الشمسية.

الوحدة الثانية: الأبنية.

 أولا: اسم الفاعل. 

ثانيا: صيغ المبالغة. 

ثالثا: اسم المفعول. 

رابعا: اسم التفضيل. 

خامسا: إسما الزمان والمكان. 

سادسا: المصدر الميمي. 

نصائح حول مذكرة نحو للصف الثالث الثانوي :- 


• نذكر من خلال مذكرة نحو للصف الثالث الثانوي سؤال النحو من الأسئلة السهلة ولكنه يحتاج إلى ذهن حاضر ومستيقظ، لذلك يفضل أن تبدأ عزيزي الطالب بالإجابة عنه أول سؤال، ثم بعد ذلك تجيب على باقي أسئلة امتحان اللغة العربية.

 • عندما تبدأ بإعراب الكلمات المطلوبة منك عزيزي الطالب يجب عليك قراءة قطعة النحو أكثر من مرة حتى تفهمها و تستوعبها جيدا، ثم بعد ذلك تبدأ الإعراب بتأني.

 • يجب أن تعلم عزيزي طالب الصف الثالث الثانوي أن الإعراب ليس بالصعوبة التي يتحدث عنها البعض، حيث أنه يشبه المسائل الرياضية، تكتب القاعدة وابدأ بالتطبيق.

• التفكير والفهم هو ما يجب أن يعتمد عليه الطالب أثناء إجابته لسؤال النحو وليس حفظ القاعدة، لأن حفظ القاعدة لن تساعدك في استخراج أو إعراب المطلوب.

• تخصيص عشرون دقيقة من وقت الامتحان للإجابة على سؤال النحو يساعدك على الإجابة على المطلوب بطريقة صحيحة وبتأني، كما يجب عزيزي الطالب مراعاة أن تكون ورقة إجابتك منسقة ونظيفة.

• فرع النحو من الفروع الهامة في مادة اللغة العربية لكن لا تنسى انه فرع في مادة ليست سهلة، فيجب أن لا يأخذ أكبر من حجمه ولا زيادة عن الوقت المفترض الذي تذاكر فيه باقي الفروع، لأنه مازال لديك نصوص وأدب وقراءة وبلاغة وتعبير.

 • حل كثير من الأسئلة والتدريب المستمر طوال العام يساعدك على النجاح في الإجابة على سؤال النحو بتفوق ودون أخطاء.

 • لا يوجد أبلغ من كتاب الله عز وجل القرآن الكريم، لذلك عندما تقوم عزيزي طالب الصف الثالث الثانوي بإعراب القرآن بطريقة صحيحة فتأكد أنك أصبحت متفوق في فرع النحو.

• حل الأسئلة الواردة في امتحانات السنوات السابقة يساعدك على التدريب الجيد وتخيل مستوى الأسئلة التي من الممكن أن تأتي لك في امتحان هذا العام.

• إذا شعرت أن هناك درس لم تفهمه جيدا، فلا تترد من أن تذهب إلى معلم ليعيد شرحه لك مرة أخرى، حيث أن الخجل لن يفيدك، كما أن دخولك الامتحان وهناك دروس لم تستوعبها جيدا يعرضك لخسارة درجات كثيرة، لذلك أنت في غنى عن ذلك، كما يجب بعد أن تفهم الدرس أن تدرب عليه جيدا وتعطي الإجابات للمعلم لكي يصححها لك.

تحميل مذكرة نحو للصف الثالث الثانوي :-


 الرابط الخاص بتحميل مذكرة نحو للصف الثالث الثانوي موضح في نهاية الموضوع، حيث أنه ستجده رابط مباشر كما اعتدنا من موقعك المفضل، المذكرة موجودة بصيغة البي دي اف، المذكرة لن تشغل مساحة كبيرة على هاتفك أو جهاز الكمبيوتر الخاص بك، كما أنت يمكن أن تقوم بتحميلها على أي جهاز حديث كما يمكنك طباعتها بسهولة.