موضوع تعبير عن بر الوالدين



موضوع تعبير عن بر الوالدين ، لا يوجد أعظم من المشاعر التي يقدمها الأب والأم لأبنائهم، حيث أنها لا نهاية ولا سقف ولا مقابل لها، فنجد على سبيل المثال سهر الأم وخدمتها لأبنائها وتعب الأب في العمل طوال اليوم من أجل توفير لقمة العيش لأبنائه من أروع أمثلة العطاء بدون مقابل.

أهم طرق بر الوالدين :- 


 لقد أوصانا الله في كتابه الكريم على والدينا وقال وبالوالدين إحسانا، لذلك يجب من خلال موضوع تعبير عن بر الوالدين أن نهتم بهم ونرعاهم في كبرهم بتقديم أفضل أساليب الرعاية والاهتمام لهم، كما يجب مراعاة مشاعرهم بقدر الإمكان.

يستمر تقديم المعروف والإحسان للوالدين في حياتهم وبعد مماتهم، لأن من أفضل الأعمال التي يستفيد منها الإنسان هو ولد صالح يدعو له بعد مماته، كما أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن البر يتضمن قول المعروف وإدخال الفرح على قلوبهم والمعاملة الطيبة لهم.

سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم شاب يرد على والدته بصوت مرتفع، فأصيب رسول الله بالحزن الشديد وطلب من الشاب أن يكفر عن هذا الذنب بعتق رقبة شخصين حتى لا يكون حسابه عسير يوم القيامة.

انتشرت في الآونة الأخيرة حوادث يرتكبها الأبناء في حق والديهم يشيب الشعر لها، فهناك من يضرب والده من أجل الحصول على النقود وهناك من يطرد والدته في مرضها وهناك من يهاجر خارج البلاد ويترك والداه دون رعاية ودون أموال تكفي حاجاتهم.

كيفية الإحسان للوالدين في حياتهما :-


 النجاح تفوق الأبناء في المدرسة يدخل الفرح والسرور على قلب الأب والأم ويجعلهم يشعرون بأن تعبهم ومجهودهم وأموالهم لم تضيع هباء.

كما أنه عندما يقوم الأبناء بتنفيذ أوامر ديننا الحنيف والابتعاد عن نواهيه فإن ذلك يساهم في إسعاد الأب والأم لأن التزام الأبناء يكون في ميزان حسنات الآباء .

يجب على الأبناء عند طلب أمر ما من آبائهم أن يطلبوه بصوت منخفض دون إلحاح أو إصرار أو ضغط عليهم في حالة عدم قدرتهم على تلبية هذا الطلب، يجب الابتسامة في وجه الوالدين وعدم قول لهم أف أو نهرهم كما أوصانا الله عز وجل.

عند تقدم السن بالأب والأم يحتاجون إلى تواجد أبنائهم حولهم، حيث أن شعورهم بالوحدة يزيد، لذلك يجب زيارتهم باستمرار، كما يجب زرع احترامهم وحبهم بقلوب الأحفاد لأن هناك مثل قديم يقول فيما معناه أن الأحفاد يكونون أقرب إلى قلوب أجدادهم من أبنائهم.

الإحسان إلى الوالدين بعد وفاتهم :- 


وضح لنا ديننا الحنيف كيفية تقديم البر والإحسان للوالدين اللذين توفاه الله، من أهم تلك الطرق هي زيارة قبورهم باستمرار، لأن الموتى يشعرون بالأشخاص الذين يقومون بزيارتهم، كما يجب قراءة سورة الفاتحة والدعاء لهم باستمرار بأن يقيهم الله من عذاب النار ويدخلهم جنته.

من الممكن أن نقيم لهم صدقة جارية على أرواحهم مثل تجهيز غرفة في مستشفى بأسمائهم، لكي يحصلون على أجر من يستفيد بالغرفة مدى الحياة، كما يمكن أن نقوم بأداء مناسك الحج والعمرة لهم، كما يمكن أن نحضر طعام ونعطيه للفقراء لكي يدعو لهم الغريب والقريب.

الأبناء الصالحين يطلبون من الله عز وجل أن يرحم آبائهم كما قاموا بتربيتهم وهم صغار، وبذلك نرى أن المودة والرحمة يجب أن لا تنقطع مع الآباء والأمهات في حياتهم ومماتهم، لأن لن يجد الأبناء من يدعو لهم بعد وفاة أبائهم، كما أن لوفاتهم مرارة لا يمحوها الزمن، حيث أن كل شيء يتم تعويض في الحياة إلا الأب والأم.

في نهاية موضوع تعبير عن بر الوالدين فإن كل ما نفعله نحاسب عليه يوم القيامة ما عدا معاملة الآباء والأمهات فإننا نحصل على جزائها مرتين مرة في الدنيا ومرة الآخرة، لذلك يجب أن نعلم أنه كما تدين تدان وأن الإنسان لا يظل بقوته وصحته طوال الحياة وسيأتي يوما ويحتاج كل منا إلى أبنائه.