موضوع تعبير عن عيد الأضحى



موضوع تعبير عن عيد الأضحى ، يحتفل المسلمون بعيد الأضحى كل عام بعد أداء فريضة الحج، حيث يكون عيد الأضحى في اليوم العاشر من شهر ذي الحجة فيقوموا بذبح الأضحية لكي ينالوا رضا الله عز وجل ولكي يفرح كل مسلم بالأجر والثواب الذي حصل عليه بعد أداء أهم فريضة من الفرائض.

 أهم الأعمال التي يجب أن يقوم بها المسلم في عيد الاضحى :-


 يستحب أن يصلي المسلم صلاة العشاء ليلة العيد في جماعة، كما يجب أن ينوي على صلاة العيد، يقوم المسلمون بالتكبير ويقولوا الله أكبر كبيرا والحمد لله كثيرا ولا اله الا الله طوال أيام عيد الأضحى.

 يفضل أن يغتسل الرجل قبل الذهاب لأداء صلاة العيد الأضحى وذلك اقتداء برسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم، كما يجب ارتداء ملابس نظيفة ووضع أفضل العطور ثم الذهاب إلى الصلاة.

يجب أن يكون المسلم على علم بطريقة صلاة العيد الأضحى، لأنه لا يوجد بها أذان أو إقامة، كما يوجد خطبة أولى وخطبة ثانية، كما يقوم الإمام بإعطاء النصائح للمسلمين بالتمسك بتعاليم الدين الإسلامي والابتعاد عن نواهيه.

بعد الانتهاء من الصلاة يخرج المسلمين وينتشرون في الشوارع والطرقات للاحتفال، كما يقومون بتوزيع الهدايا والصدقات على المساكين والمحتاجين، وبعد ذلك يبدأون في زيارة الجيران وتهنئتهم بقدوم العيد وتوزيع الأموال على الأطفال الصغار في جو من البهجة والفرح.

ما هي قصة الأضحية ؟:-


 يختلف اسم العيد الأضحى في عدد من البلدان يسمى بعبد الحجاج بالبحرين ويسمى بعيد القربان بإيران ويسمى بالعيد الكبير في العراق ومصر وتونس وليبيا والمغرب.

 يذبح المسلمون البقر و الإبل والأغنام والجاموس، تعتبر الأضحية سنة مؤكدة عن رسولنا الكريم، يتم ذبح الأضحية في أيام التشريق، يذبح المسلم الأضحية ابتغاء لمرضاة الله عز وجل، يقوم المسلمون بذبح الأضحية بعد الانتهاء من صلاة العيد مباشرة.

أشار ديننا الحنيف أنه يمتد الوقت المباح لذبح الأضحية من بعد الانتهاء من صلاة العيد الأضحى حتى عصر اليوم الثالث لعيد الأضحى، في حالة ذبح الأضحية بعد ذلك ذلك الوقت تكون في حكم الصدقة، أكد ديننا الحنيف أن الهدف من ذبح الأضحية هو مساعدة الفقراء وزيادة أصول المحبة بين الأقارب والأصدقاء والجيران.

أهم شروط الأضحية :-


 يوجد عدد الشروط التي يجب أن يعلمها المسلم حتى يراعيها ويقبل الله منه أضحيته، يجب توافر النية، كما يجب ان لا تكون الأضحية من الطيور، حيث يجب أن تكون من بهيمة الأنعام، كما يجب أن يكون الشخص الي يذبح الأضحية مسلم وقادر وعاقل.

يجب ذكر اسم الله عز وجل على الأضحية، حيث أن هذا الشرط يجب فعله في أي وقت للذبح وليس أضحية العيد فقط، كما يجب أن تبلغ الأضحية للسن المناسب والذي حدده الشرع.

 يجب التأكد من أن السكين حاد حتى لا تشعر الأضحية بالعذاب أثناء الذبح. يجب أن نقوم بإخفاء السكين عند ذبح الأضحية حتى لا نتسبب لها في الخوف، يوجد للذبح طريقة معينة، فيجب أن لا يقدم على تلك الخطوة من ليس له خبرة بذلك، حيث يجب أن يتم قطع الحلقوم والمرئ، كما يفضل قطع الرأس بالكامل.

ما هو حكم ذبح الأضحية ليلا :- 


أشار بعض العلماء أنه يجوز أن يتم ذبح الأضحية ليلا، حيث أنه كان يحذر العلماء في السابق من ذبح الأضحية ليلا لأن الإضاءة تكون ضعيفة، لكن مع التطور ودخول الكهرباء أصبحت الاضاءة متوفرة ليلا بشدة.

في النهاية فإن الحج فريضة على كل مسلم، كما أنه الركن الخامس من أركان الإسلام، أما في حالة عدم توافر القدرة المالية أو الصحية للمسلم، فإن بذلك ليس عليه حرج وتسقط من عليه الفريضة، كما أنه من الممكن أن يقوم الشخص بتوكيل أحد الأشخاص والذي سبق لهما الحج.