مراجعة النصوص للصف الثالث الثانوي 



مراجعة النصوص للصف الثالث الثانوي ، نعرض لكم اليوم أعزائي طلاب الصف الثالث الثانوي مذكرة لمراجعة النصوص الخاصة بمادة اللغة العربية، لكي تتمكن عزيزي طالب الصف الثالث الثانوي أن تحقق أعلى درجات، ستجد المذكرة في نهاية الموضوع بدون تحمل أي أعباء مالية.
 

أهمية مراجعة النصوص للصف الثالث الثانوي :-


فرع النصوص من الفروع الهامة في اللغة العربية، حيث أنه يثري خيال الطالب ويساعده على قراءة وفهم أهم أعمال كبار الشعراء، كما أنه من الممكن أن ينمي ملكة كتابة الشعر لدى الطالب الذي يوجد عنده استعداد لذلك، ستدرس عزيزي الطالب هذا العام الشعر والنثر والقصص والروايات وذلك من خلال عدد من المدارس الشعرية الهامة. 

منهج مراجعة النصوص للصف الثالث الثانوي :-


اولاً: الشعر ومدارسه. 

1- مدرسة الإحياء والبعث وجيل التطوير. 

خصائص مدرسة الإحياء والبعث. 

أحمد شوقي وجيل التطوير. 

غربة وحنين - لأحمد شوقي. 

2- المدرسة الرومانتيكية. 

2- المدارس الرومانتيكية في الشعر العربي. 

2.1- الاتجاه الوجداني. 

خصائص الاتجاه الوجداني. 

المساء - خليل مطران. 

2.2- مدرسة الديوان. 

خصائص جماعة الديوان. 

في رثاء مي – للعقاد. 

2.3- مدرسة أبوللو. 

السمات الفنية لمدرسة أبوللو. 

أهواك يا وطني - لمحمود حسن إسماعيل. 

2.4- مدرسة المهاجر. 

خصائص أدب المهاجر. 

من أنت يا نفسي - ميخائيل نعيمة. 

3- الواقعية والشعر الجديد. 

المدرسة الجديدة. 

النسور - لمحمد إبراهيم أبو سنة. 

ثانياً: النثر وفنونه. 

1- المقال: من صور التكافل الاجتماعي - لأحمد حسن الزيات. 

2- الرواية. 

3- القصة القصيرة. 

قصة الكنيسة نورت - لإبراهيم أصلان. 

4- المسرحية. 

البلاغة: مفاهيم نقدية. 

مفهوم التجربة الشعرية. 

الوحدة الفنية. 

مراجعات واختبارات. 

نصائح مراجعة النصوص للصف الثالث الثانوي :-


· عندما تقوم عزيزي طالب الصف الثالث الثانوي بحل امتحانات السنوات الماضية، فإن ذلك سيساهم في تثبيت المعلومات في ذهنك وتدريبك على فهم النظام الذي ستجده في امتحان آخر العام.

· إذا قابلك صعوبة عزيزي طالب الصف الثالث الثانوي في فهم أي جزء من أجزاء منهج اللغة العربية، فيجب عليك أن تستشير معلمك لكي يوضح لك ما لم تفهمه، كما يجب أن تقوم بالحل عليه كثير من الأسئلة لكي تثبت في ذهنك.

· اشتراكك عزيزي طالب الصف الثالث الثانوي في المسابقات المدرسية، يجعلك تبذل قصارى جهدك لكي تفوز في المسابقة أنت وفريقك، كما أن تلك المسابقات يحبها الطلاب لأنها تخلق روح من الحماسة بينهم.

· يجب أن تعلم عزيزي طالب الصف الثالث الثانوي أن مواضيع النصوص والأدب والبلاغة تكمل بعضها البعض، حيث يجب أن تدرس خصائص المدرسة الشعرية وتدرس أهم النصوص الموجودة بالمدرسة الشعرية.

· بعد مذاكرتك عزيزي طالب الصف الثالث الثانوي للنص المقرر عليك، يجب عليك أن تستخرج المظاهر الجمالية الموجودة به بعد مذاكرتك لدروس البلاغة لكي تستطيع فهم واستخراج المظاهر الجمالية بسهولة.

· من الأفضل أن لا تذاكر القواعد اللغوية أو القراءة بعد مذاكرتك النصوص والأدب والبلاغة، حتى لا تشعر بالملل، بل يجب أن تخصص يوم آخر مذاكرتهم.

· يجب أن لا تذاكر أكثر من ساعتين متواصل، حتى لا تفقد تركيزك، حيث يجب أن تقوم بأخذ راحة لكي تجدد نشاطك وذلك من خلال تناول الفاكهة الطازجة أو قطعة من الشيكولاتة. 

تحميل مراجعة النصوص للصف الثالث الثانوي :-


تجد عزيزي طالب الصف الثالث الثانوي الرابط الخاص بالمذكرة في أسفل الموضوع، تجد المذكرة مكونة من ثلاثين صفحة لكي تغطي منهج النصوص بأكمله، كما تجد أن المذكرة لن تشغل مساحة على هاتفك حيث أنها لن تزيد عن خمسة ميجا بايت، كما تجد أن الرابط من الروابط المباشرة لكي تتمكن من تحميله بسهولة وسرعة.