مراجعة رسم للصف الثالث الإعدادي 



مراجعة رسم للصف الثالث الإعدادي ، نعرض لكم اليوم أعزائي طلاب الصف الثالث الاعدادى مذكرة مراجعة للجزء النظري لمادة التربية الفنية، لكي تتمكن من مراجعتها ليلة الامتحان وتحقق أعلى الدرجات في امتحان نهاية الفصل الدراسي.


أهمية مراجعة رسم للصف الثالث الإعدادي :-


لا يقتصر الفن على الرسم فقط، فيوجد عدد من المجالات التي ازدهرت وحصلت على اهتمام من كثيرا من الفنانين مثل استخدام الأخشاب والخزف في صناعة أشكال جذابة، كما يوجد أعمال فنية تستخدم الجريد والخيزران وغيرها من المواد الطبيعية التي حبانا الله بها.

منهج مراجعة رسم للصف الثالث الإعدادي :-


الأخشاب على مر العصور: الفن المصري القديم: وقد استخدم الفنان المصري الأخشاب منذ عصر ما قبل الأسرات وأنتج منها احتياجاته البيئية حيث صنع الأسرة للنوم والصناديق الصغيرة لحفظ الملابس والأشياء الثمينة.

  • الفن القبطي: برع الفنان القبطي في المشغولات الخشبية وفن تطعيم الأخشاب ودقة الحفر على الخشب ويظهر ذلك في الكنائس القديمة والمتحف القبطي . 
  • الفن الإسلامي: ازدهرت المشغولات الخشبية في العصر الإسلامي واهتم الفنان الإسلامي بصناعة الأبواب الخشبية والحفر عليها بزخارف بارزة أو غائرة أو مفرغة أو مكسية بصفائح النحاس ومزخرفة بتصميمات هندسية أو نباتية أو حيوانية. 

للفن الإسلامي العديد من الطرز منها:

الطراز العباسي. 

الطراز الفاطمي. 

الطراز المملوكي. 

الحفر على الخشب: الحفر هو نوع من التقنيات التي تستخدم في زخرفة الأخشاب. 

أنواع الأخشاب التي يمكن الحفر عليها :-


أنواع الحفر. 

الحفر البارز المشكل. 

الحفر البارز المجسم. 

الحفر قليل الارتفاع. الحفر المجسم. 

الحفر الغائر. 

الحفر المفرغ. الفن الشعبي. 

أشغال القش. 

اشغال الخيزران. 

أشغال الخوص والجريد والسعف. 

أشغال الجريد. 

خزفيات. 

ألوان الأكاسيد. 

الطرق السليمة لتجفيف المشغولات. 

أنواع الأفران. 

الجليز. 

من أهم الخزافين المصريين. 

سعيد الصدر – نبيل درويش – رضا صالح – عبد الغني الشال 

الحفر هو نوع من التقنيات التي تستخدم في زخرفة الأخشاب  :-

  • الفن الشعبي: 
الفن الشعبي يجمع بين الأصالة والجمال وبين المنفعة والملائمة لذوق الجماهير ، والفنان الشعبي يعبر عن أفكاره المتوارثة بصورة متحررة دون قيود وتتوافر في أعماله قيم فنية وجمالية وهو يستخدم خامات متوفرة في بيئته مثل القش والخيزران والبوص والجريد والسعف .

  • أشغال القش : 

صناعة القش صناعة شعبية منتشرة في أغلب القرى الريفية بأساليب مختلفة وألوان زاهية جذابة ، والقش المستعمل هو قش الأرز أو القمح . وينتج الفنان الشعبي الأطباق – السلال المزخرفة .

  • اشغال الخيزران : 

يستخدم الخيزران في صناعة الكراسي والمقاعد وبعض الأثاث المنزلي وتصبغ عيدان الخيزران أحياناً لتعطي رونقاً جميلاً .

أشغال الخوص والجريد والسعف :


البوص نبات ينمو على ضفاف نهر النيل والترع والقنوات المائية ويستخدم في بعض القرى في بناء أسقف المنازل الصغيرة ويمكن استخدام البوص في تنفيذ كثير من المشغولات اليدوية الفنية ويمكن زخرفته بآلة الحرق أو بالأصباغ أو بالورنيش الشفاف .

أشغال الجريد :

نأخذ الجريد من النخيل وهو نوعان : صعيدي – بلدي الصعيدي صلب وأقوى وأرفع سمكاً وأكثر طولاً ويستخدم الجريد في صناعة الأقفاص والكراسي والمناضد والأسرة والمراوح والمطارح .

وتشتهر مدينة أسوان والفيوم لإنتاج مشغولات فنية جميلة وعلى درجة كبيرة من الابتكار والإبداع .

خزفيات

نصائح حول منهج مراجعة رسم للصف الثالث الإعدادي :-


· يوجد كثير من الطلاب يعشقون مادة التربية الفنية ولا يوجد لديهم مشكلة في مذاكرة التربية الفنية، حيث أنهم يعتبرون الفنانين السابقين هم قدوتهم والتي يجب أن يعلموا عنهم كل شيء.

· يجب عليك عزيزي طالب الصف الثالث الاعدادى أن تذاكر المذكرة المرفقة مع الموضوع أكثر من مرة لكي تتمكن من فهم واستيعاب الدروس المقررة عليك في هذا الفصل.

تحميل منهج مراجعة رسم للصف الثالث الإعدادي :-


تجد عزيزي طالب الصف الثالث الاعدادى الرابط الخاص بمذكرة مراجعة الرسم في نهاية الموضوع، ستجد المذكرة بصيغة البي دي اف، حتى تحتفظ بها على موبايلك بسهولة وسرعة.