تدريبات نحوية للصف الثالث الإعدادي ، لقد وفرنا لكم تدريبات نحوية للصف الثالث الإعدادي لأن النحو يحتاج إلى حل الكثير من التدريبات حتى يتمكن الطالب من فهم القواعد النحوية التي تم دراستها، ولهذا وفرنا مجموعة شاملة من التدريبات النحوية لكل طلاب الصف الثالث الإعدادي. 

تدريبات نحوية للصف الثالث الإعدادي :-


· النحو هو أحد فروع اللغة العربية التي لا تتغير مع تغير السنوات الدراسية، لأنها معرفة ثابتة، لهذا يجب على الطلاب الاهتمام بالدروس الخاصة بمنهج النحو بشكل عام.

· أن تدريبات نحوية للصف الثالث الإعدادي التي وفرناها لكم، هي مجموعة من التدريبات الشاملة على كل الدروس التي درسها الطالب في هذا العام، وهي مجموعة وفير تساعد الطالب في حل أي نماذج من أسئلة النحو.

· كذلك توفر تدريبات نحوية للصف الثالث الإعدادي الكثير من الوقت على الطالب، لأنها تدريبات جاهزة ومحلولة، وهي تساعد الطالب في معرفة الإجابات الصحيحة بعد الانتهاء من حل هذه التدريبات. 

نماذج من تدريبات نحوية للصف الثالث الإعدادي الفصل الدراسي الأول :–


هذه مجموعة من نماذج من تدريبات نحوية للصف الثالث الإعدادي الفصل الدراسي الأول وهي كالتالي: 

التدريب النحوي الأول :-


منحنا الله لغة من أعظم اللغات تتميز بأنها لغة القرآن الكريم كلام الله –عز وجل- ومن الفخر أن النبي محمدا صلى الله عليه وسلم وأبا بكر وعمر وعثمان وعلي كانوا يتحدثون بها فيا شباب الوطن احرصوا على إتقان هذه اللغة فهي نعم اللغات.

1. أعرب ما فوق الخط. 

2. استخرج من القطعة السابقة. 

أ- بدلا وبين نوعه وأعرابه. 

ب- منادى وأعرابه. 

ج- أسلوب مدح. 

د- ممنوعين من الصرف واذكري سبب المنع. 

التدريب النحوي الثاني :-


الصديق الوفي هو الذي يخلص لك ويلازمك وقت الشدة ويوجه لك النصح مخلصا ويكون لك مثل المرآة التي تظهر لك المحاسن والعيوب ولكن ليس الأصدقاء جميعهم من هدا النوع بل هناك الصديق المخلص والصديق المنافق الذي يقف بجانبك ليستفيد فإذا انتهت الفائدة فلن تجده معك وينشر عيوبك معظمها ويخفي ما فيك من فضائل فبئس صديقا الخائن. فيا طالبا تخير الأصدقاء بدقة لأن المرء على دين خليله.

1- أعرب ما فوق الخط. 

2- استخرج من القطعة السابقة. 

أ- بدلين وبين نوعهما وأعربه. 

ب- منادى وأعربه. 

ج- أسلوب ذم وأعربه. 

د- ممنوعا من الصرف واذكر سبب المنع 


التدريب النحوي الثالث :-


ارغبي السلام إن السلام أمل الإنسان وسبيل الرخاء في ظله عاش الإنسان مطمئنا وأصبح المتمسك به أمينا على أمته يود لها أن تتقدم من بين تلك الأمم فحبذا السلام للدول سكانها وأرضها.

1. أعرب ما فوق الخط. 

2. استخرج من القطعة السابقة. 

أ- بدلا وبين نوعه وأعربه. 

ب- منادى وأعربيه. 

ج- أسلوب مدح وأعربيه. 

د-ممنوعا من الصرف واذكر سبب المنع. 

التدريب النحوي الرابع :-


نعم وسيلة الرخاء العلم والأمم الراقية سبقت بالعلم وصارت مكانتها عظيمة وتستطيع أنت أيها الطالب أن تكون صاحب علم وخلق وتصبح من هؤلاء العلماء الذين يقدمون لوطنهم أعظم الخدمات.

1. أعرب ما فوق الخط. 

2. استخرج من القطعة السابقة: 

أ-بدلا وبين نوعه وأعربه. 

ب- منادى وأعربه. 

التدريب النحوي الخامس :-


نحن نعيش في مجتمع يقدر الحرية، فالحرية سر الحياة الأكيد ،فليفتح المسئولون النوافذ والأبواب كلها أمام الجميع ليعم نور الحرية المجتمع، ويبث الأمل في نفوس الجميع وعليكم يا أيها المسئولون ألا تنسوا ظهور عمالقة الفكر: العقاد وطه حسين وهيكل ومحفوظ وإدريس وغيرهم في عصر الحرية و الحاكم مبارك يعمل من أجل توسيع الحريات للجميع، لتكون مصر في أحسن حال فنعم ما نتمسك به الحرية.

1. أعرب ما فوق الخط. 

2. استخرج من القطعة السابقة: 

أ- بدلين وبين نوعهما وإعرابهما. 

ب- منادى وأعربه. 

ج- أسلوب مدح وأعرب. 

د- ممنوعا من الصرف واذكر سبب المنع. 

تحميل تدريبات نحوية للصف الثالث الإعدادي :-


هذا هو تحميل تدريبات نحوية للصف الثالث الإعدادي لكل الطلاب حتى يسهل عليهم الاطلاع عليه وتحميله بسهولة من المنزل، وهو كالتالي: