كيفية زيادة التركيز أثناء المذاكرة ! ، سوف نستعرض معكم على كيفية زيادة التركيز أثناء المذاكرة ! لأن هذا الأمر هام جدا لكل الطلاب وخاصة أن الكثير من الطلاب يعاني من عدم التركيز في وقت الاستذكار، وهذا ما سوف نوضحه لكم. 

كيفية زيادة التركيز أثناء المذاكرة !


هناك عدة أمور تساعد على التركيز في وقت الاستذكار ومنها:

اختيار البيئة المناسبة :-

أن اختيار البيئة المناسبة من أهم أساسيات التركيز في المذاكرة، بحيث يجب أن تكون هذه البيئة هادئة وبعيدة عن الضوضاء، وبعيدة عن مكان النوم حتى يتم التركيز بشكل جيد. 

التعلم التجريبي :-

يعتبر التعلم التجريبي أحد الطرق الفعالة في الاستذكار ويكون هذا التعليم من خلال إعادة شرح الدرس لنفسك مرة أخرى، أو القيام بحل أسئلة ولعب دور المعلم في تصحيحها. 

التسجيل :-

أحد الطرق الفعالة في الحفظ والاستذكار هو تسجيل المحاضرات أو الحصص الدراسية على الهاتف المحمول وإعادة سماعها في المنزل مرة أخرى في هدوء وتدوين الملاحظات. 

مشروبات تساعد على التركيز أثناء المذاكرة :-

هناك الكثير من مشروبات تساعد على التركيز أثناء المذاكرة ومنها:

· القرفة، هي أحد المشروبات التي تساعد على تنشيط الذاكرة وتقويتها، ويفضل أن يتم شرب كوب من القرفة المحلى بعسل النحل.

· الزنجبيل أحد المشروبات الفعالة في التركيز بشكل أفضل، لأنها تزيد من التركيز وتعمل على يقظة الذهن، ويمكن أن تحلى بالعسل بدل من السكر للحصول على أفضل النتائج.

· عصير الأناناس، هو من أكثر المشروبات التي تحسن الذاكرة لأنه يحتوي على كمية كبيرة من فيتامين سي الذي ينشط الذاكرة.

· مشروب الشوكولاتة، هو من المشروبات المحببة لدى الجميع الكبار والصغار، وفي نفس الوقت مادة الكافيين الموجودة في الشوكولاتة تساعد على اليقظة والسهر.

· عصير الليمون، هو من المشروبات المنعشة التي تحسن من عمل الذاكرة وتعطي المخ الصفاء الذهني، بالإضافة إلى الشعور بالاسترخاء وهذا يساعد على التحصيل بشكل أفضل.

· عصير البرتقال يساعد على قوة التركيز لأنه يحتوي على فيتامين سي، وكذلك يقوم بتنشيط الدورة الدموية في جسم الإنسان كله، وتنشيط الذاكرة. 

كيفية زيادة التركيز الذهني :-

هناك عدة أمور تساعد على زيادة التركيز الذهني ومنها:

· توفير الظروف المناسبة من حيث المكان الذي يتم الاستذكار فيه، بحيث يكون بعيد عن الضوضاء، وتكون الإضاءة مساعدة ومناسبة للاستذكار.

· مساعدة الأهل في بعض الأجزاء من المنهج التي يصعب على الطالب فهمها، أو مساعدة المعلم، بحيث لا يستذكر الطالب جزء لا يفهمه بشكل جيد.

· توفير التدفئة المناسبة لو كان الجو بارد، وكذلك توفير التهوية المناسبة لو كان الجو حار، لأن الجو المناسب يساعد على زيادة التركيز.

· القراءة بصوت مرتفع تساعد الطالب على زيادة التركيز.

· كتابة المعلومات التي يتم حفظها ودراستها في مذكرة خارجية، حتى يتم الرجوع إليها عند المراجعة، وكذلك لأن الكتابة تساعد على قوة التركيز. 

طرق التركيز في الدراسة وسرعة الحفظ :-

هناك العديد من طرق التركيز في الدراسة وسرعة الحفظ ومنها:

· يجب مراعاة النوم لعدد ساعات كافية كل يوم، وكذلك يفضل أن يكون النوم مبكرا والاستيقاظ مبكرا، لأن العقل يكون نشط أثناء ساعات النهار في الصباح الباكر.

· مراعاة الجلوس بطريقة صحيحة وقت الاستذكار، كما يجب عدم الاستذكار على السرير لأن ذلك قد يجعل الطالب يشعر بالنعاس أو يساعد على قلة التركيز.

· لا يجب الاستذكار أمام التلفاز أو أمام الألعاب، لأن ذلك يعمل على تشتت الانتباه.

· يجب الاهتمام باستذكار ما تم تعلمه في المدرسة أول بأول حتى لا يحدث تراكم للمواد الدراسية ويصعب على الطالب حفظها بعد ذلك.

· التلخيص من أهم الأمور التي تساعد الطالب على التركيز والحفظ والاستذكار، لأن الملخصات التي يعدها الطالب بنفسه هي أفضل من الكتب التي يقوم بقراءتها.

وبهذا نكون أعزاءنا الطلاب بينا لكم كيفية زيادة التركيز أثناء المذاكرة ! ويجب عليكم متابعة هذه النصائح للحصول على أعلى الدرجات في الاختبار.