مراجعة أسامة بن زيد الصف الثاني الإعدادي



مراجعة أسامة بن زيد الصف الثاني الإعدادي ، أن قصة أسامة بن زيد هي القصة المقررة هذا العام في مادة التربية الدينية على طلاب الصف الثاني الإعدادي لهذا وفرنا لكم مراجعة أسامة بن زيد الصف الثاني الاعدادي القصة بالكامل. 

مراجعة أسامة بن زيد الصف الثاني الإعدادي :-


تحتوي مراجعة أسامة بن زيد الصف الثاني الاعدادي على مجموعة متميزة من الأسئلة التي قد ترد على الطالب في هذه القصة في الاختبار مع الإجابات النموذجية لهذه الأسئلة حتى يتعرف الطالب على طريقة الإجابة بشكل صحيح.

توفر مراجعة أسامة بن زيد الصف الثاني الاعدادي للطالب الكثير من الوقت لأنها تعرض أمامه القصة بشكل مختصر مع توضيح الأسئلة الهامة على هذه القصة.

يجب على طالب الصف الثاني الإعدادي الاهتمام بمراجعة هذه القصة بشكل جيد لأنها القصة المقررة عليه في مادة التربية الدينية ويأتي عليها أكثر من سؤال في التربية الدينية. 

أسئلة هامة من قصة أسامة بن زيد :-


هذه بعض أسئلة هامة من قصة أسامة بن زيد وهي كالتالي:

· س1- ماذا تعرف عن (سوق عكاظ)؟

ج1- (سوق عكاظ) سوق كانت تقام بالقرب من مكة في موعد سنوي، ويباشر فيه التجار بيع سلعهم التي جلبوها من البلاد المجاورة للجزيرة العربية، ويباشر فيه الشعراء والخطباء إلقاء ما وصلت إليه قراءته من شعر ونثر على عشاق الأدب، ومحبي البيان الرفيع، وفي السوق هناك مكان مخصص لبيع الرقيق، كان مألوفاً عند العرب وغير العرب.

· س2- ما الذي طلبته السيدة خديجة من (حكيم بن عزام)؟

ج2 – طلبت منه ان يشتري لها غلاماً يخدمها.

· س3- "أحن إلى قومي وإن كنت نائياً فإني قعيد البيت عند المشاعر"

( ا ) من قائل هذه العبارة؟ وما المناسبة؟

قائل هذه العبارة هو (زيد بن حارثة)، والمناسبة أنه التقى في أحد مواسم الحج بنقر من جيرة والده، فعرفهم وعرفوه، وأخبروه بأن أباه يقيم في حزن عميق على فقده، فقال لهم تلك العبارة.

· س4- ما الموقف الذي جعل رسول الله - صلى الله عليه وسلم- يتبنى زيداً؟

ج4- الموقف الذي جعل الرسول الله يتبنى زيداً، أنه فضل ان يظل مع رسول الله، ولا يذهب مع أبيه وعمه، حين خيره الرسول أن يختار بين أن يذهب مع والده وعمه أو أن يبقى مع الرسول.

س5- علل لما يأتي:

( ا ) زواج زيد من أم أيمن؟

زواج زيد بأم أيمن، سببه أن رسول الله زوجه أم أيمن؛ لأنها كانت حاضنة الرسول وأشرفت على رعايته وهو في سن السادسة من عمره بعد ان توفيت أمه، وراعى النبي أن يجمع احب اثنين الى قلبه، وأن تكون أساس تكافؤ الزوجين.

( ب ) تردد النبي - صلى الله عليه وسلم - على بيت زيد.

ب ) تردد النبي على بيت زيد، سببه أنه كان يحب زيداً وزوجته أم أيمن، وقد انجبا (أسامة)، فكان النبي يقبل الطفل، ويهدده، ويضعه على فخده، ويضع الحسن أو الحسين على الفخذ الأخرى.

· س6- ما الدروس المستفادة من (غزوة أحد)؟

ج6- الدروس المستفادة من :-

1- أن يتمسك المسلمون بمبدأ الشورى في كل أمر من أمورهم، ولا سيما في الحرب والقتال.

2- ضرورة الخروج لملاقاة العدو مهما تكن الضحية.

3- الالتزام بأمر القائد سبب من أسباب النصر.

4- مخالفة أوامر القائد قد تجر إلى الهزيمة والهلاك.

الثبات في مواطن الشدة، مع الإيمان والتضحية من أسباب النصر والفوز. 

تحميل مراجعة أسامة بن زيد الصف الثاني الإعدادي :-


يحتاج الطلاب إلى توفر نسخة جيدة من مراجعة أسامة بن زيد الصف الثاني الاعدادي وهذا ما وفرناه لكل طلابنا الكرام من خلال التحميل التالي: