مراجعة رسم للصف الأول الإعدادي 



مراجعة رسم للصف الأول الإعدادي ، لقد وفرنا لكل طلابنا الكرام مراجعة رسم للصف الأول الإعدادي لأن الكثير من الطلاب لا يترك وقت كافي لمراجعة مادة الرسم، لهذا سهلنا ذلك على طلابنا الأعزاء وجمعنا لكم كل ما يخص مادة الرسم في هذه المراجعة.
 

مراجعة رسم للصف الأول الإعدادي :-


· تنقسم مادة الرسم إلى جزء نظري وجزء عملي ويجب على الطالب الاهتمام بكلا الجزئين حتى يحصل الطالب على الدرجة النهائية في مادة الرسم، لهذا وفرنا لكم نسخة من أفضل مراجعة رسم للصف الأول الإعدادي لمساعدة الطالب على الحصول على أعلى الدرجات.

· سوف يجد الطالب مراجعة رسم للصف الأول الإعدادي تحتوي على كل الأجزاء الخاصة بمادة الرسم بشكل منظم وسهل حتى يسهل على الطالب مراجعة المادة بسهولة.

· مادة الرسم من المواد الخفيفة التي يحبها كل الطلاب لأنها مادة تريح الطالب وتجعله يخرج ما يشعر به ويريد أن يعبر عنه من خلال الرسومات.

· لو كان الطالب ممن هم موهوبين في مادة الرسم بشكل ملحوظ يمكن له أن يشترك في مسابقة الرسم التي تعقد في المدرسة لأن ذلك سوف ينمي لديه الموهبة والحماس.

· حتى يحصل الطالب على الدرجة النهائية في مادة الرسم لا يجب أن يغفل أهمية المحتوى النظري لهذه المادة.

· المحتوى النظري في مادة الرسم غير كبير ويمكن للطالب أن يذاكر هذه المادة في ساعات قليلة فلا يجب إغفال هذا الجانب من المادة. 

منهج الرسم الخاص بالصف الأول الإعدادي :-


· هذا جزء من منهج الرسم الخاص بالصف الأول الإعدادي وهو من أهم الأجزاء المقررة على الطالب وهو كالتالي:

· أساسيات الفن: وفيه شرح مبسط ووافى لأساسيات فن الرسم وهي التي عبارة عن بعض النقاط الهامة ( النقطة، الخط، المساحات، الملمس، تنوع المساحات والملمس، الألوان، الضوء، دائرة الألوان، الألوان الساخنة، الألوان الباردة، الألوان المحايدة).

كما يشرح خصائص كل نقطة باستفاضة منوها على بعض المعلومات الهامة التي يجب معرفتها في أساسيات الفن المعاصر وكيف اهتم بها الفنانون المعاصرون.

· الفن الشعبي: تعريفه هو تعبيرات فنية تلقائية عن العادات والتقاليد وقصص الحياة اليومية التي ترجمها الأولون إلى قصص وحكايات وفى بعض الأحيان أساطير ، ويصف هذا القسم الفن الشعبي بأكثر من طريقة.

· الفن القبطي: الحفر على الخشب: حيث نفذ بطريقة الحفر البارز والغائر مستخدماَ عناصر آدمية وحيوانية وطيور الحفر على الخشب: استخدم الفنان القبطي أخشاب محلية الجميز والنخيل وزخرفة بالسن والصدف وصنع المشط من العاج.

· المعادن والعاج والعظم: استخدمها في صناعة المباخر والمسارح والقناديل والصلبان والأمشاط بأسلوب زخرفي بسيط وقد اشتهر الفنان القبطي باللوحات المسماة ( بالأيقونات ) المصنوعة من الخشب.

· الفخار: ازدهرت صناعة الفخار في العصر القبطي نظرا لوفرة المادة الخام ومزخرفة بأشكال تمثل الحيوانات والطيور والأسماك.

الفريسك: هو أسلوب قبطي يتم فيه الرسم على الطين، فن النسجيات: وفيه شرح المؤلف أن صناعة النسيج من الصناعات القديمة كما أوضح أن أول من غزل الصوف أحد الرعاة عندما التقطت قطعة من الصوف وأخذ يلفها بين السبابة والإبهام.

· فاستطاع أن يغزل الخيط ثم لفه حول غصن حتى لا ينعقد وجعل في نهايته حزا حتى لا يفك الخيط وهكذا تم اختراع المغزل كما أوضح أن صناعة النسيج هي أقدم الصناعات في مصر القديمة.

· المتاحف: وفيه أوضح المؤلف أهمية المتاحف فهي صورة صادقة توضح تسلسل الحضارات عبر العصور القديمة والحديثة لكل دولة على ما وصلت له وأوضح أيضا بأن المتاحف التي نشأت في مصر القديمة كانت على دقة عالية من الفن والإبداع، كما يوضح أهمية المتاحف وأبرز أهم المتاحف في مصر وأنواعها سواء الإسلامي أو القبطي أو الفرعوني . 

تحميل مراجعة رسم للصف الأول الإعدادي :-


هذا هو تحميل مراجعة رسم للصف الأول الإعدادي حتى يسهل على كل الطلاب تحميله بسهولة من خلال المنزل وهو كالتالي: