مذكرة نحو للصف الثالث الثانوي 



مذكرة نحو للصف الثالث الثانوي ، الجزء الخاص بالنحو من الأجزاء الهامة في اللغة العربية لهذا سوف نضع لكم مذكرة نحو للصف الثالث الثانوي على التحميل الخاص بموقعنا، الذي يتميز بأنه يعمل على كل الأجهزة الحديثة ويستطيع كل الطلاب تحميله بسهولة. 

مذكرة نحو للصف الثالث الثانوي :-

· يحتاج الكثير من الطلاب إلى تجميع كل قواعد النحو التي درسوها هذا العام مع بعضها البعض حتى يتمكنوا من مراجعة المادة بكل سهولة ويسر.

· تحتوي مذكرة نحو للصف الثالث الثانوي على جميع القواعد النحوية وعلى بعض التدريبات التي يمكن من خلالها للطالب أن يطبق هذه القواعد ويستخرجها من القطعة.

· تتميز مذكرة نحو للصف الثالث الثانوي بأن الأسئلة فيها متنوعة وتتدرج ما بين الأسئلة السهلة والصعبة كما أنها مجابة حتى يتعرف الطالب على حل هذه الأسئلة بشكل صحيح.

· لو قام الطالب بحل مذكرة نحو للصف الثالث الثانوي كلها بالكامل سوف يضمن الحصول على الدرجة النهائية في فرع النحو بكل سهولة إن شاء الله.

· الجزء الخاص بالنحو يعتبر من الأجزاء التراكمية، لهذا سوف يجد الطالب في هذه المذكرة بعض الدروس الخاصة بالأعوام السابقة وبعض الدروس الخاصة بهذا العام.

· يجب أن يراجع الطالب جميع الإجابات التي قام بها في حل الأسئلة الموجودة في المذكرة للتأكد من مدى صحة الإجابات الخاصة بهذه المادة.

· النحو من الأجزاء التي يدرسها الطلاب في مادة اللغة العربية وعليها جزء كبير في الاختبار الخاص باللغة العربية لهذا يجب الاهتمام جدًا بهذا الجانب. 

منهج النحو الصف الثالث الثانوي :-


لقد جمعنا لكم منهج النحو الصف الثالث الثانوي حتى يتعرف الطلاب على المنهج المقرر عليهم في النحو هذا العام والمنهج كالتالي:

الوحدة الأولي: النطق والإملاء.

أولا: همزة (ألف) الوصل وهمزة القطع.

ثانيا: ال القمرية وال الشمسية.

الوحدة الثانية: الأبنية.

أولا: اسم الفاعل.

ثانيا: صيغ المبالغة.

ثالثا: اسم المفعول.

رابعا: اسم التفضيل.

خامسا: أسماء الزمان والمكان.

سادا: المصدر الميمي. 

نصائح تساعد الطلاب على استذكار النحو بشكل صحيح :-


· لو شعرت إن هناك أحد الدروس المقررة عليك في النحو لا تستطيع أن تفهمها بشكل جيد يجب عليك أن تعود إلى معلم الفصل على الفور وسؤاله عن شرح هذا الدرس.

· الجزء الخاص بالنحو هو جزء يعتمد على الفهم الجيد وليس على الحفظ، لهذا لا ننصح الطالب بالتغيب نهائيًا في أي حصة من حصص النحو.

· يمكنك أن تحل الكثير من الأسئلة الخاصة بالنحو حتى تدرب نفسك في التعامل مع جميع أنواع الأسئلة الخاصة بالنحو.

· حل اختبارات الأعوام السابقة تساعدك على التعرف على شكل الأسئلة التي ترد عليك في الجزء الخاص بالنحو.

· لو استطعت من أعراب أي آية قد تقابلك في القرآن الكريم بشكل صحيح، بهذا سوف تضمن لنفسك الحصول على الدرجة النهائية في اللغة العربية لأن كتاب الله تعالى من أفضل الكتب المليئة بالقواعد النحوية.

· يجب أن تعلم عزيزي الطالب أن تعرف أن الإعراب ليس أمر صعب، كل ما عليك هو فقط فهم القاعدة النحوية وبناء عليه يمكنك أن تعرب أي جملة بكل سهولة.

· أثناء حل ورقة اختبار اللغة العربية يجب تخصيص جزء كافي من الوقت لحل الأسئلة بتاني وبعد تفكير فيها.

· لا يجب التسرع في حل النحو والنظر في كل لكمة في القطعة وإعرابها حتى تصل إلى المطلوب منك بشكل صحيح. 

تحميل مذكرة نحو للصف الثالث الثانوي :-


أهم ما بيحث عنه الطلاب في هذه المرحلة هو توفر مذكرات تحتوي على المنهج بشكل منظم وشامل، كما يحتاجوا من توفر نسخة واضحة خالية من العلامات المائية لسهولة الطباعة.

لقد وفرنا لكم تحميل مذكرة نحو للصف الثالث الثانوي بحيث يستطيع أي طالب تحميل المذكرة بكل سهولة ويسر من خلال المنزل، التحميل كالتالي: