مذكرة بلاغة للصف الثالث الثانوي 



مذكرة بلاغة للصف الثالث الثانوي ، هذه هي أقوى مذكرة بلاغة للصف الثالث الثانوي لمساعدة الطلاب على مراجعة الجزء الخاص بالبلاغة خاصة أنه من الأجزاء الضرورية المقررة على الطلاب هذا العام في مادة اللغة العربية. 

مذكرة بلاغة للصف الثالث الثانوي :-


· تتميز مذكرة بلاغة للصف الثالث الثانوي بأنها مصممة بشكل منظم بحيث تساعد الطالب على الاسترسال في قراءتها ومراجعة المادة من خلالها، بالإضافة إلى وجود العديد من الأسئلة فيها.

· تتضمن مذكرة بلاغة للصف الثالث الثانوي على كل الدروس التي درسها الطالب هذا العام، بالإضافة إلى بعض الأسئلة على البلاغة بشكل عام، خاصة أن فرع البلاغة من الفروع التراكمية التي لا تتغير من تغير السنوات الدراسية.

· البلاغة من فروع اللغة العربية التي تحتاج الكثير من التطبيقات العملية عن طريق حل أكبر قدر ممكن من حل الأسئلة عليها.

· يدرس الطالب هذا العام بعض الدروس الهامة مثل: الكناية، المجاز المرسل، الأسلوب الإنشائي، الاستعارة، وغيرها من الدروس الهامة التي تساعد الطالب على فهم اللغة العربية بشكل أفضل.

· فرع البلاغة هو أحد الفروع الهامة المقررة على الطلاب في مادة اللغة العربية وهذا الجزء مخصص عليه درجة كبيرة من درجات الاختبار، لهذا لا يجب أن يتهاون الطالب في هذه المادة. 

منهج البلاغة الصف الثالث الثانوي :-


لقد جمعنا لكم كل أسماء دروس منهج البلاغة الصف الثالث الثانوي حتى يتعرف الطلاب على الدروس المقررة عليهم هذا العام وهي كالتالي:

التشبيه.

الكناية.

الاستعارة.

المجاز المرسل.

المحسنات البديعية.

الأسلوب الإنشائي.

طلبي.

غير طلبي.

الأسلوب الخبري.

الأسلوب الخبري

اللفظ الإنشائي المعنى.

أسلوب القصر.

أسلوب التوكيد.

الايجاز.

الإيجاز بالقصر.

الإيجاز باستخدام أسلوب الإغراء والتحذير.

الإيجاز بالفعل المبني للمجهول.

الاطناب.

إطناب بالترادف.

الإطناب بالجملة الاعتراضية.

الإطناب بالتكرار.

الإطناب بذكر العام بعد الخاص.

الإطناب بذكر الخاص بعد العام.

الإطناب بالتعليل.

التجربة الشعرية.

أنواع التجربة.

عناصر التجربة.

شروط جودة القافية.

الوحدة العضوية.

عيوب القافية الموحدة. 

نصائح تساعد الطلاب على فهم واستذكار منهج البلاغة :-

هناك بعض النصائح والإرشادات التي لو اتبعها الطالب سوف يساعده ذلك على فهم منهج البلاغة بشكل جيد وهي:

· فرع البلاغة من الفروع التي تستلزم الفهم قبل الحفظ، لهذا يجب أن يركز الطالب بشكل جيد مع المعلم أثناء شرح القسم الخاص بالبلاغة.

· لا يوجد أفضل من كتاب الله تعالى حتى يتمرن الطالب على استخراج القواعد البلاغية منه خاصة أن الآيات القرآنية تحتوي على العديد من القواعد البلاغية.

· يمكنك أن تلقي النظر على الأسئلة الخاصة بجزء البلاغة في اختبارات الأعوام السابقة حتى تكتسب الخبرة في طريقة الأسئلة وكيفية وجودها في الاختبار.

· تحتاج البلاغة إلى حل الكثير من الأسئلة عليها حتى يتأكد الطالب من مدى فهمه الجيد لها، لهذا يمكن للطالب الاستعانة بالكتب الخارجية بجانب الكتاب المدرسي وبجانب المذكرة التي وفرناها لكم.

· الكتاب المدرسي هو كتاب هام جدًا يجب أن يركز الطالب على كل الأسئلة الموجودة فيه والتي لا يخرج منها الاختبار في نهاية العام.

· البلاغة من الأجزاء التي لا تحفظ فهي تستلزم الفهم فقط، لهذا لا يجب التردد عن سؤال معلم الفصل عند مواجهة أي جزء في البلاغة يصعب على الطالب فهمه.

· في اختبار اللغة العربية وفي الإجابة على أسئلة البلاغة يجب التركيز الجيد جدًا في كل كلمة يتم قراءتها والتركيز قبل كتابة المطلوب من القطعة.

· الجزء الخاص بالبلاغة من الأجزاء التي لا تتطلب الكثير من الوقت، لأن الطالب لو فهمها بشكل جيد لن يبذل الكثير من الوقت في استذكارها. 

تحميل مذكرة بلاغة للصف الثالث الثانوي :-


يتساءل الكثير من الطلاب في الثانوية العامة عن توفر نسخة متميز من مذكرة بلاغة للصف الثالث الثانوي لهذا فقد وفرنا لكم نسخة جيدة من التحميل وهو كالتالي: