كيف تذاكر بطريقة صحيحة

كيف تذاكر بطريقة صحيحة 

كيف تذاكر بطريقة صحيحة ؟، الكثير من الطلاب يستغرق العديد من الساعات أمام المقررات الدراسية لكنه يجد أنه لا يستوعب ويحفظ ما يطلب منه في الوقت المناسب، وهذا لأن الكثير من الطلبة يجعل أسلوب الاستذكار الصحيح، لهذا سوف نوضح لكم كيف تذاكر بطريقة صحيحة.

كيف تذاكر بطريقة صحيحة ؟

هناك بعض النصائح التي يجب على الطالب القيام بها حتى يستطيع الاستفادة من الوقت الذي يستغرقه في الاستذكار كالتالي:

· لابد من عدم الاستهتار بالمادة الدراسية التي يقوم الطالب بمذاكرتها حتى وأن كانت هذه المادة سهلة، لأن ذلك قد يجعل الطالب يفقد الكثير من الدرجات بسبب استهتاره.

· عندما يجد الطالب أي جزء في المادة صعب على الطالب ويصعب عليه التركيز في هذا الجزء، لا يجب تجاهل هذا الأمر وبذل مجهود أكبر في محاولة فهم هذه المادة.

· المواد التي تعتمد على حل المسائل مثل الرياضيات والعلوم، يجب أن يقوم الطالب بحل العديد من المسائل عليها حتى يتدرب على طريقة حل كل أنواع الأسئلة الخاصة بهذه المادة.

· ضرورة التركيز بشكل جيد أثناء الاستذكار، لأن التركيز لوقت قليل في المادة أفضل من الجلوس لعدة ساعات بدون تركيز مع المادة.

أسرار التفوق في المواد الدراسية :-

· تناول الأطعمة التي تحتوي على العناصر الغذائية التي يحتاجها الطالب والتي تساعد على التركيز مثل الفيتامينات والمعادن.

· ننصح الطالب بأخذ فيتامينات الأوميجا 3 أو تناول الأطعمة التي تحتوي عليها لأنها تساعد على زيادة التركيز.

· الانتباه الجيد مع معلم الفصل خاصة في المواد الدراسية التي تحتاج إلى التركيز أو في المواد الدراسية التي تعتمد على الفهم بشكل خاص.

· مراعاة استذكار كل مادة على حدى ووضع فواصل ما بين استذكار كل مادة والمادة التي تليها، لأن استذكار كل المواد في وقت واحد يعمل على تشتيت الانتباه وتداخل المعلومات مع بعضها البعض.

· اختبر نفسك بشكل مستمر من خلال حل بعض الاختبارات أو التسميع لنفسك لمعرفة ما إذا كنت بالفعل قد حفظت وفهمت المادة بشكل جيد أم أنك لازالت بحاجة إلى بذل مجهود أكبر في المادة.

· يمكن أن يستعين الطالب بوسائل التكنولوجيا الحديثة في الكثير من الأمور مثل مشاهدة بعض التجارب أو مشاهدة شرح بعض الدروس لبعض المعلمين على الإنترنت.

· في المواد التي تحتوي على مسائل، يوجد في كل درس حل نموذجي للمسائل يمكن للطالب أن يستعين الطالب بهذه الحلول والتعلم منها كيفية الإجابة الصحيحة على هذه الأسئلة بشكل جيد.

· أما المواد الأدبية فإنها تعتمد بشكل أكبر على الحفظ وهذا يجعل الطاب يخصص لها وقت أكبر في الاستذكار.

أمور يجب تجنبها أثناء المذاكرة :-

هناك بعض الأمور السلبية التي تؤثر على المذاكرة وقدرة الطالب على التركيز ومن هذه الأمور ما يلي:

· التذمر من الطالب وعدم الرغبة في استذكار المادة مما يؤدي إلى معاناة الطالب وعدم القدرة على التركيز.

· الاستذكار على الفراش من الأمور التي يقع فيها الكثير من الطلاب، وبالتالي يؤدي ذلك إلى الشعور بالرغبة في النوم وقلة مستوى التركيز عند الطالب.

· المذاكرة في مكان غير متوفر فيه الإضاءة الكافية أو التهوية المناسبة مما تجعل الطالب لا يحصل على العوامل المساعدة التي تساعد على التركيز.

· الاستذكار أمام التلفاز أو في مكان ملئ بالضوضاء ومصادر التشتت من الأمور التي تضيع الكثير من وقت الطالب بلا فائدة لأن الاستذكار والحفظ بشكل خاص يحتاج إلى مكان هادئ.

· زيادة كمية المعلومات والدروس التي يقوم الطالب باستذكارها والتي تكون أكبر من طاقته بحيث يجد نفسه غير قادر على فهم كل هذه الأجزاء.

· عدم الحصول على قسط كافي من النوم من الأمور التي تعيق الطالب على الفهم والحفظ.