كيف تذاكر الجغرافيا ليلة الإمتحان ؟



كيف تذاكر الجغرافيا ليلة الإمتحان ؟، تعد مادة الجغرافيا أحد المواد الدسمة التي يدرسها طلاب الشعبة الأدبية، ولأن استذكار هذه المادة يحتاج إلى وقت كبير من الطالب، لهذا سوف نوضح لكم كيف تذاكر الجغرافيا ليلة الامتحان خاصة إنها مادة طويلة ودسمة.

كيف تذاكر الجغرافيا ليلة الامتحان ؟


تعد مادة الجغرافيا من المواد الصعبة على طلاب الشعبة الأدبية، لهذا فقد وفرنا لكم بعض الإرشادات التي تساعد أحبائنا الطلاب على استذكار المادة بكل سهولة من خلال التالي:

· ليلة الاختبار قد لا تكفي لحفظ المادة بالكامل ولكن يمكن للطالب أن يقوم بالمراجعة السريعة على المادة والقيام بحفظ الأجزاء التي كان من الصعب عليه حفظها في السابق.

· لا يجب تجاهل أي موضوع من الموضوعات المقرر دراستها، ومن الأفضل أن لا ينتقل الطالب إلى الموضوع التالي قبل الانتهاء من الموضوع السابق والتأكد من أنه قد حفظه بشكل جيد.

· يجب الالتزام بترتيب الوحدات الدراسية قبل المذاكرة، لأن كل الوحدات الدراسية مرتبطة مع بعضها البعض وكل وحدة تكمل معلومات الوحدة التي تسبقها.

· مادة الجغرافيا من المواد التي تحتوي على كمية كبيرة من الخرائط، وكل الخرائط الموجودة في الكتاب المدرسي والمقررة على الطالب في غاية الأهمية، لهذا يفضل أن يقوم الطالب بحفظ هذه الخرائط بشكل جيد للاسترشاد بها في العديد من الأسئلة في الاختبار.

· يجب التدرب على رسم الخرائط بشكل يدوي من خلال استخدام الورق الشفاف والقلم والرصاص.

أفضل طرق استذكار مادة الجغرافيا :-


· من أفضل الطرق التي يستطيع الطالب بها حفظ المادة بشكل جيد هو الاستذكار من خلال استخدام الورقة والقلم.

· ننصح الطالب بأن يقوم بالقراءة بصوت مرتفع عند حفظ بعض الدروس لأن هذه الطريقة تساعد على الحفظ بشكل كبير.

· كلما راجع الطالب المادة عدة مرات كلما ساعده ذلك على الحفظ بشكل أفضل.

· يجب أن يهتم الطالب بحل كل الأسئلة الخاصة بالجغرافيا الموجودة في الكتاب المدرسي أو الأسئلة الموجودة في اختبارات الأعوام السابقة أو في نماذج المراجعة الخارجية.

· يمكن للطالب أن يطلع على اختبارات الأعوام السابقة في مادة الجغرافيا حتى يتعرف على شكل الاختبار في مادة الجغرافيا.

· الجغرافيا من المواد التي تحتاج إلى الكثير من الوقت والجهد حتى يستطيع الطالب حفظها بشكل جيد، لهذا يجب أن يهتم الطالب بعم ترك هذه المادة حتى لا تتراكم عليه وعليه بمراجعة المادة أول بأول.

نصائح للطلاب تساعد في استذكار مادة الجغرافيا :-


· لأن مادة الجغرافيا من المواد التي تحتاج إلى قدر كبير من التركيز لهذا ننصح الطالب بأن يجلس في مكان هادئ بعيد عن الضوضاء حتى يستطيع التركيز في المادة والحصول على أعلى الدرجات الدراسية فيها.

· كلما حل الطالب قدر متنوع من الأسئلة الموجودة في الجغرافيا كلما ساعد نفسه في التعرف على جميع أنواع الأسئلة الخاصة بالمادة.

· يجب أن يحصل الطالب على قسط كافي من الراحة كل ساعة على الأقل من استذكار المادة لأن العقل البشري لا يستطيع التركيز لأكثر من ساعة متواصلة.

· يمكن للطالب أن يقوم بتقسيم استذكار مادة الجغرافيا وفق جدول استذكار يومي بما يتناسب مع قدرته على الحفظ والاسترجاع للمادة.

· لا يجب أن يمل الطالب من تكرار المراجعة عدة مرات لأن هذه المادة من المواد التي تحتاج إلى قدر كبير من المراجعة وقراءتها عدة مرات.

· يمكن أن يستعين الطالب بأحد الوالدين في تسميع الجغرافيا له قبل ليلة الاختبار والقيام بإعادة استذكار الدروس التي لم يحفظها بشكل جيد قبل موعد الاختبار.

· ننصح الطالب بالحصول على قسط كافي من النوم قبل البدء في استذكار الجغرافيا لأن هذه المادة تحتاج إلى قوة تركيز من الطالب وخاصة في الحفظ.