كيف اذاكر بسرعه وتركيز ؟ 



كيف اذاكر بسرعه وتركيز ؟، الهدف الأساسي الذي يبحث عنه كل الطلاب هو التفوق والحصول على أعلى الدرجات، ولن يتم تحقيق ذلك إلا إذا ذاكر الطالب بتركيز، لهذا سوف نوضح لكل طالب كيف اذاكر بسرعه وتركيز.

كيف اذاكر بسرعه وتركيز ؟


حتى تستطيع الاستذكار بشكل سريع وبتركيز عليك باتباع التعليمات التالية:

1- تنظيم الوقت :-


· من أفضل الطرق التي تساعد الطالب على تحصيل كل يوم مقدار جيد من الدروس هو تقسيم الوقت بين هذه الدروس بحيث يتم تنظيم جدول استذكار ويحافظ الطالب على الالتزام بهذا الجدول.

· يجب أن يعرف الطالب أن الاستذكار وقت قصير بتركيز جيد أفضل بكثير من الجلوس أمام الكتاب لساعات طويلة بدون تركيز، لهذا يجب مراعاة تخصيص الوقت المناسب الذي يكون فيه الطالب قادر على الحفظ والمذاكرة.

· يمكن للطالب أن يستغل الكثير من الأوقات التي تهدر مثل الوقت الذي يقضيه في المواصلات أو غيرها من الأوقات في المراجعة أو أخذ فكرة عامة عن بعض الدروس لحين استذكارها بشكل مفصل في المنزل.

2- اختيار المكان المناسب :-


من العوامل التي تساعد على التركيز الجيد والحفظ بشكل أفضل هو استخدام اختيار المكان المناسب من حيث مراعاة مستوى الإضاءة وجودة المكان وهدوء المكان وغير ذلك من العوامل التي تساعد على زيادة التركيز.

3- اتباع العادات الصحية السليمة :-


هناك بعض العادات الصحية التي يجب أن يتبعها الطالب للحفاظ على مستوى التركيز والذكاء لديه ومنها:

· النوم عدد ساعات كافية كل يوم لمساعدة المخ على الحفظ والاسترجاع.

· الحصول على الغذاء المناسب الذي يحتوي على كل العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم والتي تساعد على زيادة معدل التركيز.

· ممارسة التمارين الرياضية قبل البدء في الاستذكار لأنها تساعد في تنشيط المخ والعقل والجسم.

طريقة المذاكرة بدون ملل :-


من المشاكل التي يعاني الكثير من الطلاب منها هي مشكلة الشعور بالملل من الاستذكار، لهذا وفرنا لكم أفضل الطرق التي يمكن للطالب أن يذاكر بها دروسه بدون ملل ومنها:

· يمكنك أن تقوم بطرح بعض الأسئلة على نفسك فيما يخص الدرس، لأن ذلك يساعد العقل على اليقظة والانتباه والتفكير في إجابة هذا السؤال.

· بعض الطلاب تستوعب الدرس بشكل أفضل لو قامت بعمل بعض الحركات والإشارات أثناء قراءة الدرس ومحاولة فهمه، وهذه الحركات تكون تلقائية وتساعد على الفهم بشكل أفضل.

· يمكن أن يقنع الطالب نفسه أن الدراسة أمر ممتع، لأن اتخاذ موقف من الدراسة قد يجعل الطالب يشعر بالملل ولا يستطيع التركيز والحفظ.

· من الأفضل أن يضع الطالب لنفسه مقدار من التحديات من خلال وضع تحدي في الوصول لمستوى معين في المادة أو الانتهاء من استذكار درس معين بالكامل في وقت قياسي ومحاولة تحقيق هذا الهدف.

نصائح تساعد على الاستذكار بتركيز :-


· يمكن للطالب أن يقوم باستذكار بعض المواد مع الأصدقاء ويكون ذلك من خلال المشاركة بين الأصدقاء بعضهم وبعض في الأسئلة والإجابة عليها.

· الكتاب المدرسي يحتوي على مقدار متنوع من الأسئلة سواء في كل درس أو بعد نهاية كل وحدة أو في نهاية الكتاب المدرسي، وكل هذه الأسئلة المتنوعة تساعد الطلاب على الفهم بشكل أفضل.

· يجب أن يتم استذكار المادة أول بأول وعدم ترك المواد الدراسية حتى لا تتراكم هذه المواد عليك ويصعب عليك فيما بعد مراجعتها بالكامل.

· يمكن أن يطلع الطالب على بعض النماذج التي وردت في المواد الدراسية الخاصة بالاختبارات السابقة حتى يتعرف الطالب على شكل كل اختبار.

· يجب أن يعرف الطالب الوقت المحدد للاختبار، ويمرن نفسه قبل الاختبار بوقت كافي على حل الاختبار في الوقت المحدد مع مراعاة الموازنة بينهم.

وبعد أن وضحنا لكل طالب كيف اذاكر بسرعه وتركيز وخاصة لو قام باتباع بعض النصائح التي وضحناها لكم، نرجوا أن يكون هذا الموضوع حاز على إعجابكم.