كيف أذاكر وأحفظ بسرعة

كيف أذاكر وأحفظ بسرعة 

كيف أذاكر وأحفظ بسرعة ؟، كيف أذاكر وأحفظ بسرعة هو السؤال الذي يسأله كل الطلاب، لأن المذاكرة والحفظ هي الوظيفة الأولى لكل طالب وطالبة، لكن هناك الكثير من الطلاب يواجهون بعض المشاكل في الحفظ والاسترجاع للمواد الدراسية، لهذا سوف نوضح لكم بعض الطرق التي تساعدكم على الحفظ.

معوقات الاستذكار :-

تظهر بعض المعوقات التي تعيق الطالب على الاستذكار وتجعله غير قادر على الحفظ والاسترجاع ومن هذه المعوقات ما يلي:

· ضعف التركيز لدى الطالب نفسه وانشغاله بالتفكير في بعض الأمور الخاصة بحياته الخاصة وإطالة التفكير فيها مما يؤثر بشكل سلبي على التركيز في المذاكرة والدراسة.

· تأجيل المذاكرة إلى وقت آخر من أكبر الأخطاء التي يقع فيها الكثير من الطلاب لأن تراكم الدروس على الطالب وعدم استذكارها أول بأول يجعل من الصعب على الطالب مراجعة كل الدروس بالكامل مرة أخرى.

· كراهية بعض المواد من العوامل التي تؤثر بالسلب على مستوى الطالب، وكذلك الأمر في حالة كراهية مدرس المادة التي تعمل على زيادة كره الطالب للمادة وعدم القدرة على الحفظ والاستيعاب في هذه المادة.

· مرافقة أصدقاء السوء من العوامل التي تؤثر بشكل سلبي على الطالب وتجعله يهرب من الحفظ والاستذكار وبالتالي يؤثر هذا بالسلب على مستواه الدراسي.

كيف أذاكر وأحفظ بسرعة؟

يوجد أكثر من طريقة تساعد الطالب على الحفظ السريع ومنها:

1- القراءة العامة :-

قراءة الدرس عدة مرات وبصوت مرتفع يجعل الطالب يحفظ المنهج بشكل أسرع، ولكن يجب التنويه أن التركيز مع القراءة من الأمور الأساسية التي يجب مراعاتها.

يجب أن يقرأ الطالب الدرس بشكل سريع في البداية ثم يبدأ بعد ذلك في قراءة كل قطعة على حدى.

2- حفظ الرسومات :-

بالنسبة للجزء الخاص بالرسومات يتم رسم هذه الرسومات في البداية من خلال الورق الشفاف وبعد ذلك يتم تدريب الطالب نفسه على الرسم بمفرده من خلال الورقة والقلم والرصاص.

3- الحفظ :-

يعد الحفظ أهم من الفهم، لأن الطالب لو فهم الدرس ولم يستطيع حفظه فلن يحصل على درجات التفوق في الاختبار، لأن الاختبار يعتمد على سرد المعلومة التي فهمها الطالب، لهذا يجب أن يبذل الطالب قصارى جهده في الحفظ بعد الفهم.

4- التسميع :-

التسميع هو الذي يحدد ما إذا كان الطالب قد حفظ الدرس بشكل جيد أم لا، والتسميع يكون باستخدام الورقة والقلم أو عن طريق الاستعانة بأحد الوالدين أو الأخوة للمساعدة في التسميع للطالب.

نصائح تساعد على الحفظ والاسترجاع :-

· يجب أن يهتم الطالب بعنصر تنظيم الوقت وتقسيم المادة الدراسية وفق جدول استذكار يساعد الطالب في استذكار كل يوم جزء من المادة حتى لا تتراكم المادة على الطالب.

· في حالة عدم فهم أي جزء من أجزاء المادة يجب أن يسأل الطالب معلم الفصل هذا الجزء قبل الانتقال إلى الجزء التالي حتى لا تتراكم الأجزاء على الطالب ويصعب عليه فهمها بعد ذلك.

· ننصح الطالب بممارسة الرياضة قبل الدخول في الحفظ والاستذكار لأن ممارسة الرياضة تساعد على يقظة المخ والعقل وتساهم في زيادة التركيز.

· يجب أن يكون المكان الذي يجلس فيه الطالب للحفظ مكان خالي من الضوضاء لأن الضوضاء تعمل على تشتيت ذهن الطالب وتقلل من قدرته على الحفظ.

· كلما راجع الطالب المادة عدة مرات كلما ساعده ذلك بشكل كبير على حفظ المادة بشكل أفضل.

· الأسئلة الموجودة في الكتاب المدرسي على الدروس وعلى الوحدات هامة جدا ويجب أن يهتم الطالب بحل كل هذه الأسئلة لو كان يبحث عن الحصول على الدرجة النهائية.

الآن بعد أن وضحنا لكم كيف أذاكر وأحفظ بسرعة وبعض الطرق التي تساعد على الحفظ والاسترجاع والعديد من النصائح التي تساعد في حفظ المواد الدراسية، نرجوا أن يكون الموضوع أعجبكم.