كيف اعلم ابني قراءة وكتابة اللغة الانجليزية ؟ 



كيف اعلم ابني قراءة وكتابة اللغة الانجليزية ؟ ، مادة اللغة الإنجليزية من المواد التي تسبب مشاكل لدى الكثير من الطلاب ويجدون صعوبة في استذكارها واستيعابها، لهذا سوف نقدم لكم من خلال موقعنا كيف اعلم ابني قراءة وكتابة اللغة الانجليزية بشكل صحيح.

معلومات حول مادة اللغة الإنجليزية :-


· لقد أصبحت اللغة الإنجليزية شرط من الشروط الهامة في معظم الأعمال، ومن يعاني من صعوبات في تعلم اللغة الإنجليزية فإنه يواجه ليس فقط مشكلة على مدار سنوات الدراسة ولكنه سوف يظل يواجه هذه المشكلة طوال سنوات حياته.

· على الرغم من أن اللغة الإنجليزية قد يشعر الطالب أنها صعبة في البداية لأنها مختلفة عن اللغة العربية التي أعتدنا عليها، لكن بعد أن يستوعبها الطالب جيدا سوف يكتشف أنها من أسهل اللغات في العالم، لهذا هي اللغة رقم واحد في العالم في التعامل.

· لو حفظ الطالب كمية كافية من الكلمات في اللغة الإنجليزية وفهم القواعد الخاصة بهذه المادة خاصة أنها ليست قواعد كثير أو مقعدة فإن ذلك يساعده طوال سنوات حياته على التعامل باللغة الإنجليزية في أي مجال من المجالات.

كيف اعلم ابني قراءة وكتابة اللغة الانجليزية :-


· الوالدين لهم دور كبير في مراحل التعليم الأولى للطفل في تبسيط المادة له ومساعدة الطفل على استيعاب مادة اللغة الإنجليزية وإقناع الطفل أن هذه المادة سهلة جدا ولا داعي للقلق منها.

· يمكن استخدام مبدأ الثواب والعقاب للطفل في تعلم أكبر قدر من الكلمات في اللغة الإنجليزية ويكون الحفظ كتابيا وليس شفويا فقط.

· على الوالدين الاهتمام بتسميع الكلمات للطالب بشكل مستمر لأن الكلمات في اللغة الإنجليزية تحتاج إلى المراجعة المستمرة خاصة أنها سهلة في النسيان للطلاب في المراحل الأولى من التعليم.

· لا يفضل تعليم الطفل أكثر من لغة واحدة في نفس الوقت لأن ذلك يسبب تداخل في حفظ الكلمات وفهم اللغة لدى الطفل.

طريقة تعليم الطفل الحروف الإنجليزية :-


الحروف الإنجليزية هي أول ما يتعلم الطفل في اللغة الإنجليزية حتى يستطيع بعد ذلك تعلم الكلمات بسهولة، ويتمثل تعلم الحروف في التالي:

· في البداية يتم تعليم الطفل الحروف (الكابيتال والسمول) بشكل جيد بالكامل ويكون ذلك باستخدام الطرق السماعية والكتابية أو من خلال مشاهدة بعض الصور على الإنترنت أو في الكتب لشكل الحرف.

· مشاهدة الفيديوهات الصوتية تساعد الطفل على التعرف على طريقة النطق الصحيحة لكل حرف ويجب أن يتعلم الطفل أن يكرر الطفل الحرف خلف المعلم أو خلف ولي الأمر الذي يعلمه.

· يمكن طرح بعض الكلمات أمام الطفل ويتم سؤاله في أول حرف يبدأ به أول كلمة من هذه الكلمات لاختبار مدى استيعاب الطفل لهذه الحروف وتدريب نفسه على المقارنة بين أشكال الحروف.

· يجب التركيز مع الطفل على الفروق الموجودة بين الحروف المتشابهة سواء في النطق أو الكتابة حتى لا يختلط عليه الأمر.

· من الأفضل أن يتعلم الطفل في البداية مجموعة صغيرة من الحروف وعند استيعابها بشكل جيد يتم إكمال التعليم حتى لا يحدث تداخل في الحروف.

· أثناء تعلم الطفل الحروف الجديدة يتم المراجعة على الحروف القديمة التي تم تعليمها في السابق لتثبيت المعلومة في ذهن الطفل.

أمور يجب مراعاتها عند تعليم الطفل اللغة الإنجليزية :-


· مدرس الطفل له عامل رئيسي في استيعاب الطفل للمادة، فلو كان هناك مشكلة بين المدرس والطالب يجب حلها.

· إذا لاحظ ولي الأمر عدم قدرة الطفل على الاستيعاب من مدرس الفصل يمكن أن يستعين بمدرس خارجي لمساعدة الطفل وترغيبه في المادة.

· متابعة ولي الأمر أمر ضروري جدا في بداية سنوات التعليم.

· الثقة في النفس التي يعطيها الوالدين للطفل لها تأثير إيجابي قوي لمساعدة الطفل على تعلم اللغة بشكل أسرع.