كيف يتم وضع خطة للاستعداد للعام الدراسي الجديد ؟

كيف يتم وضع خطة للاستعداد للعام الدراسي الجديد ؟

كيف يتم وضع خطة للاستعداد للعام الدراسي الجديد ؟، الاستعداد للعام الدراسي الجديد من الأمور التي تشغل بال الآباء والأمهات فيشعرون أنهم في متاهة ولا يتمكنوا من الخروج منها لذلك يجب السبر على خطة واضحة للاستعداد للعام الدراسي الجديد بشكل جيد.

الاستعداد للعام الدراسي الجديد :-

كما ذكرنا أن الاستعداد للعام الدراسي الجديد من الأمور التي تشغل وتؤرق الكثير من الآباء والأمهات حيث نجدهم يتسارعوا للذهاب إلى المكتبات لشراء المستلزمات المدرسية من كتب وأقلام وملابس وحقائب وغيرهم، ولكن من الضروري أن تعلموا أن الاستعداد الجيد للدراسة.

ليس فقط بشراء المستلزمات المدرسية والأمور المادية بل أن الاستعداد النفسي من أهم الأمور التي يجب أن نضعها في أذهاننا حيث يجب تهيئة الطالب نفسياً لاستقبال العام الجديد حيث يجب أن يبدأ الطالب عامه الجديد بروح محبة للدراسة لكي يتمكن من تحصيل أفضل العلامات والنتائج.

الاستعداد النفسي للعام الدراسي الجديد :-

الاستعداد الجيد للعام الدراسي الجديد يمر بثلاث مراحل هما الاستعداد النفسي والاستعداد العقلي والاستعداد المادي، وفيما يلي سنشرح كل مرحلة على حدة، ففي الاستعداد النفسي نجد إن الطفل يواجه صعوبة كبيرة في الانتقال من مرحلة الأجازة إلى مرحلة الدراسة.

· لذلك يجب أن يتدرج نفسياً لكي يتمكن من استقبال العام الدراسي الجديد، حيث يجب الإقلال من مشاهدة التلفاز والبرامج الكرتونية، كما يجب الإقلال من استخدام الأجهزة الالكترونية ويتم هذا الأمر قبل الدراسة بأسبوعين على الأقل.

· وقبل العام الدراسي الجديد من الضروري أن يتم خلط الطفل بمجموعة من الأطفال ويفضل أن يكونوا في نفس السن ليكون الطفل مهيأ لاستقبال العام الدراسي الجديد حتى يكون معتاد على الاجتماع مع الأطفال الآخرين.

· ومن أجل الاستعداد للعام الدراسي الجديد يجب على الآباء أن يتحدثوا مع طفلهم عن المدرسة ويفضل عدم المبالغة في الحديث وقول أشياء ليست حقيقة في المدرسة، وقبل الدراسة بأسبوع يجب أن تستقر العائلة داخل المنزل ولا تخرج للتنزه.

· يجب التحدث مع الطفل في الكثير من الأمور منها كيفية التواصل مع الأصدقاء وتكوين الصداقات وغير ذلك.

الاستعداد المادي للعام الدراسي الجديد :-

من أكثر الأمور التي تشغل بال الآباء والأمهات هي الاستعداد المادي، ويفضل أن يتم شراء المستلزمات المادية بشكل مبكر قبل الزحام وأيضاً من أجل توفير الوقت والجهد، ويفضل أن يتم شراء المستلزمات المادية بالجملة لأن سعرها يكون أرخص.

قبل البدء في العام الدراسي الجديد يجب مراجعة المخزون الدراسي للعام السابق من حيث رؤية الملابس والأدوات والحصول على ما ينفع منها وما يتم الاحتياج إليه يتم كتابته في قائمة الأشياء الجديدة التي سيتم شرائها.

قبل بدء الدراسة من الضروري أن يقوم الآباء والأمهات بقص الشعر وتهذيبه للأولاد وقص الأظافر، وقبل بدء الدراسة بيومين يفضل أن يتم تحضير الحقيبة المدرسية منهاً لبكاء الطفل.

الاستعداد العقلي للعام الدراسي الجديد :-

قبل العام الدراسي الجديد يجب أن يستعد الطفل عقلياً ويتم هذا الأمر من خلال تخصيص مكان هادي ومريح ونظيف للمذاكرة وأيضاً يتم وضع الكتب والمستلزمات المدرسية بشكل منظم ومرتب للرجوع إليها بشكل أسهل عند الحاجة إليها.

يجب أن يتم الإقلال من مشاهدة التلفاز واستخدام الأجهزة اللوحية، يجب أن يتم تقوية العقل من خلال تشجيع الطفل على الرسم وقراءة القصص وعلاوة على ذلك مساعدته بالقيام بالعمليات الحسابية.

من الأفضل أن يتم تشجيع الطفل على مراجعة ما قد تم دراسته في السنة الفائتة وخاصة اللغة الإنجليزية والعربية والصرف والرياضيات، بالإضافة للاطلاع على مناهج العام الجديد.

قدمنا إليكم في هذا المقال كيف يتم وضع خطة للاستعداد العام الدراسي الجديد، ونتمنى أن نكون نلنا رضا الزائرين، ولا داعي للتردد في وضع تعليق فنحن في انتظار تعليقاتكم للرد عليها في أقرب وقت.

error: ممنوع نقل المحتوى