ما الفرق بين جمع المذكر السالم وجمع المؤنث السالم وجمع التكسير؟، من قواعد اللغة العربية وقواعد الصرف والنحو جمع المذكر السالم وجمع المؤنث السالم حيث يمتلك كل نوع من هذه الأنواع شروط وطريقة إعراب معينة لذلك بناءً على رغبة الكثيرين سنقدم لكم في هذا المقال ما الفرق بين جمع المذكر السالم وجمع المؤنث السالم وجمع التكسير.

ما هو الجمع ؟


الجمع في اللغة معناه ضم غير المفرد إلى المفرد، أو هو عبارة عن صيغة يتم بناؤها على المفرد لإخراج ما يدل على أكثر من اثنين، والمقصود بهذا أن يتم استثناء المثنى لأنه أيضاً صيغة يتم بناؤها على المفرد.

وفي اللغة العربية يوجد ثلاث أنواع من الجمع الأول هو جمع التكسير وهو لا يتبع أي قاعدة معينة مثل منديل جمعها مناديل كتاب جمعها كتب مدرسة وجمعها مدارس، وهناك أيضاً جمع يعرف بجمع المذكر السالم وجمع أخر هو جمع المؤنث السالم وهاذين النوعين يتبعان قاعدة معينة سوف نوضح الفرق بينهما في السطور التالية.

ما الفرق بين جمع المذكر السالم وجمع المؤنث السالم وجمع التكسير؟


كما ذكرنا أن جمع التكسير لا يتبع قاعدة معينة على عكس جمع المذكر السالم وجمع المؤنث السالم فهما يتبعان قاعدة معينة ولهم شروط وطريقة أعراب معينة، وفيما يلي سنوضح الفرق بينهما:

1- جمع المذكر السالم:-


جمع المذكر السالم هو كل لفظ يدل على شيء زاد عن اثنين فهو من الثلاثة وما بعدها، وجمع المذكر السالم بوضع الواو والنون على الاسم المفرد فهو مضموم ما قبل الحروف الزائدة في حالة الرفع مثل معلم معلمون.

ويتم زيادة الياء والنون في حالتي النصب والجر مثل معلم معلمين وتم تسميته بهذا الاسم لأن بناء المفرد يسلم عند الجمع وغير قابل للتغيير.

ويملك جمع المذكر السالم مجموعة من الشروط حيث ليست أي كلمة يمكنها أن تكون جمع مذكر سالمن وفيما يلي سنقدم أهم هذه الشروط:

· يجب ن يكون الجمع لمذكر عاق وخالي تماماً من تاء التأنيث فعلى سبيل المثال لا يمكن جمع كلمة رجل على رجلون لأنها اسم جنس وليس اسم علم.

· وفي حالة الغير عاقل فلا يمكن أن يجمع كمذكر سالم وأيضاً لا يمكن جمع ما ينتهي بتاء التأنيث مثل معاوية لا تجمع معاويون لأن معاوية منتهية بتاء التأنيث.

· الجمع لمذكر عاقل لا يجب أن يكون بتاء تأنيث ولكن يصلح إدخال تاء التأنيث مثل عالم تجمع على عالمون وعالمين وفي حالة استقبال تاء التأنيث تصبح عالمة.

· في حالة إن كان المفرد وصف على وزن أفعل فيتم جمعه على أفعلون مثل أعظم يتم جمعها على أعظمون وأحسن تجمع على أحسنون، أما إن كان المفرد على وزن أفعل ومؤنثه فعلاء فلا يمكن أن يكون جمع مذكر سالم مثل كلمة أخضر.

2- جمع المؤنث السالم :-


جمع المؤنث السالم هو كل لفظ يدل على كل شيء يزيد عن اثنين أي فوق الثلاثة، ويكون بزيادة الألف والتاء في حالة الرفع والنصب والجر، وجمع المؤنث السالم يرفع بالضمة ويجر وينصب بالكسرة مثل معلمة معلمات، وتم تسمية هذا النوع بهذا الاسم لأن بناء مفرده يبقى سليماً.

ويملك جمع المؤنث السالم مجموعة من الشروط سوف نستعرض أهمها فيما يلي:

· يجب أن يكون المفرد علم مؤنث تأنيث معنوي، مثل زيني فتجمع على زينبات وهند هندات.

· يجب أن تكون الكلمة مفردة منتهية بتاء التأنيث الزائدة في حالة إن كانت علم أو غير علم مثل فاطمة تجمع على فاطمات وطلحة على طلحات.

· أن يكون المفرد منتهي بتاء العوض مثل عدة عدات.

قدمنا إليكم في هذا المقال ما الفرق بين جمع المذكر السالم وجمع المؤنث السالم وجمع التكسير، ونتمنى أن نكون نلنا رضا الزائرين، ولا داعي للتردد في وضع تعليق فنحن في انتظار تعليقاتكم للرد عليها في أقرب وقت.