ما هو الفرق بين الاسم والفعل والحرف ؟

ما هو الفرق بين الاسم والفعل والحرف ؟ 



ما هو الفرق بين الاسم والفعل والحرف ؟، يجب أن يكتسب الطفل مهارة التمييز تلقائياً بين الاسم والفعل والحرف وأكد الكثير من المعلمين أن هذه المهارة تعتمد بشكل كبير على الرصيد اللغوي لدى الطفل، وبناءً على رغبة الكثيرين سوف نقدم لكم ما هو الفرق بين الاسم والفعل والحرف. 

ما هو الفرق بين الاسم والفعل والحرف؟ 


في البداية سنقوم بالتفريق بين الاسم والفعل، حيث أن الاسم هو كل لفظ يتم إطلاقه على الحيوان أو الإنسان أو النبات أو الجماد أو اللفظ الذي يتم إطلاقه على كل شيء مادي ومعنوي، ولتبسيط الأمر سوف نقوم بضرب بعض الأمثلة. 

مثل محمد وأحمد وشمس وشجرة وقلم وكوب وغيرهم، أما بالنسبة للفعل هو اللفظ الذي يتم إطلاقه على حدوث أي عمل في الأزمنة المختلفة مثل الماضي والحاضر والمستقبل، ويمكن شرح الفعل للطفل على أن الفعل الكلمة التي تدل على أفعالنا وأعمالنا. 

ففي بعض الأعمال نقول أكل، شرب، صلى، نام، صام، لعب، ومن الجدير بالذكر أن لهذه الأفعال فاعل يقوم بها حيث نقول من الذي أكل، من الذي صلى من الذي كتب. 

ويتساءل الكثير من الأشخاص عن كيفية تدريب الطفل فالتدريب يكون كالآتي: 

· يتم اختبار الطفل شفوياً في بعض الكلمات لكي نتأكد أنه يتمكن من التمييز بين الفعل والاسم، حيث نأتي بالطفل ببعض الكلمات مثل أكل وشرب والماء والطعام ويشرب، ونطلب منه أن يفرق بين الاسم والفعل. 

· يتم إعطاء الطفل مجموعة من الجمل ونطلب منه أن يقسمها إلى اسم وفعل وفاعل، ومن هذه الجمل: شرب الطفل اللبن، لعب الطفل الكرة. 

وبالنسبة للحرف فيتم تعريفه في اللغة العربية على أنه كل كلمة ليس لها معنى ومن أمثلة الحروف من وفي وأن وهل ولم والكثير من الحروف الأخرى ولكن في الكثير من الأحيان لا يكتمل معنى الجملة إلا بوجود الحرف. 

الاسم ومميزاته:- 


كما ذكر أن الاسم هو كل كلمة يتم إطلاقها على الحيوان والإنسان وكل شيء معنوي ومادي كما أن الاسم هو الصفة والزمان فعلى سبيل المثال الرجل الإنسان، الأسد الحيوان، زهور النبات، حائط الجماد. 

ويتميز الاسم عن غيره من الكلمات بالكثير من المميزات أهمها أنه يمكن تنوينه مثل رجلاً وكتاباً كما يمكن إدخال الألف واللام على الاسم مثل الكتاب، الرجل، الشجرة، كما يمكن استخدام حروف النداء مثل يا محمد يا طفل يا طالب وغيرهم. 

الاسم يمكن جره بحرف الجر مثل على الشاطئ، كما يمكن استخدام الإضافة مع الاسم مثل غصن الشجرة، ويمكن إن يتم إضافة الخبر إلى الاسم مثل الكتاب مفيد والطالب مجتهد. 

الفعل ومميزاته:- 


كما ذكرنا من قللا أن الفعل هو اللفظ الذي يتم استخدامه للدلالة على حدوث شيء متا وفي زمن خاص مثل قرأ يجري يلعب وغيرهم من الأفعال، ومن الجدير بالذكر أن الفعل يتم استخدامه للتعبير عن الماضي والحاضر والمستقبل. 

ويتميز الفعل عن غيره من الكلمات أنه يمكن اتصاله بتاء الفاعل مثل شكرت وقرأت، كما يمكن اتصاله بتاء التأنيث مثل تكتب وكتبت، كما يمكن اتصاله بنون التوكيد مثل ليكتبن. 

الفرق بين الاسم النكرة والاسم المعرفة :- 


الاسم النكرة هو الذي يدل على شيء غير معين ومن أمثلته رجل وأسد ومدينة ونهر، والاسم المعرفة هو الذي يدل على شيء معين ويوجد من الاسم المعرفة العديد من الأنواع مثل الضمير: أنت، أنا، وهو، اسم الإشارة مثل هذا وهؤلاء، الاسم الموصول مثل التي والذي، اسم العلم مثل القاهرة ومحمد وأحمد وشجرة.

error: ممنوع نقل المحتوى