كيفية كتابة موضوع تعبير للمرحلة الثانوية

كيفية كتابة موضوع تعبير للمرحلة الثانوية 

كيفية كتابة موضوع تعبير للمرحلة الثانوية ، سؤال التعبير من الأسئلة الرئيسية في أي اختبار لغة عربية، لهذا يجب أن يتعرف الطالب على كيفية كتابة موضوع تعبير للمرحلة الثانوية خاصة أن طالب الثانوية العامة يكون هدفه الأول الحصول على الدرجات النهائية في الاختبار.

أهمية كتابة موضوع التعبير :-

عندما تقرر وزارة التربية والتعليم أي جزء يتم تدريسه للطلاب بالطبع هذا الجزء يجب أن يفيد الطالب بشكل عام، وتتمثل أهمية كتابة موضوع تعبير في التالي:

· يتعلم الطالب من خلال كتابة موضوعات التعبير الفصاحة في اللسان وتحسين أسلوب الكتابة خاصة أن التعبير يتيح للطالب استخدام القواعد الخاصة باللغة العربية بشكل صحيح.

· يتعلم الطالب من خلال موضوع التعبير أن يعبر عن ما يدور في داخله من أفكار بشكل مرتب ومنظم بالإضافة إلى تعلم إيصال ما بداخله للآخرين.

· يتعلم الطالب من خلال ممارسة كتابة التعبير على مدار السنوات الماضية من تحسين أسلوب الكتابة واكتساب الجاذبية التي تجذب القارئ للموضوع مما يساعده ذلك في ميادين العمل المختلفة فيما بعد.

· استخدام الطالب الصور الجمالية والخيالية في موضوع التعبير تساعد الطالب على الارتقاء بحسه وخياله الواسع.

أنواع موضوعات التعبير :-

ينقسم التعبير الذي يكتب فيه الطالب إلى الأنواع التالية:

1- تعبير إبداعي :-

هذا النوع من التعبير يعتمد فيه الكاتب على استخدام المهارات اللغوية وكتابة مضمون الأفكار الخاصة بموضوع معين مثل كتابة الشعر أو القصص والروايات وغيرها.

2- التعبير الوظيفي :-

هذا النوع من التعبير هو الذي يتم فيه كتابة موضوع يخص بعض المواقف المعنية مثل: الإعلانات، الرسائل، تلخيص الكتب.

3- التعبير التحريري :-

هذا التعبير هو الذي يكتب فيه الطالب في الاختبار بحيث يتم إعطاء الطالب عنوان معين ويطلب من الطالب الكتابة في هذا الموضوع.

كيفية كتابة موضوع تعبير للمرحلة الثانوية :-

حتى تستطيع كتابة موضوع مميز في اختبار الثانوية العامة عليك باتباع التالي:

· في البداية يتم كتابة المقدمة بحيث تكون شاملة لكل العناصر التي يتناولها الموضوع وتكون شيقة وجذابة في نفس الوقت حتى تساعد القارئ على إكمال قراءة الموضوع.

· العناصر والأفكار هي أساس موضوع التعبير ويجب أن تكون هذه العناصر والأفكار موجودة بالتسلسل الذي يساعد القارئ على ربط الموضوع مع بعضه البعض.

· بعد الانتهاء من كتابة موضوع التعبير يجب أن يكون هذا الموضوع به خاتمة جيدة تتعلق بالموضوع الذي تم كتابته.

· لابد من مراعاة التنوع في الأسلوب عند كتابة موضوع التعبير بحيث يجمع ما بين المد، الذم، النداء، النفي، النهي وغير ذلك من الأساليب المختلفة.

· ننصح الطالب بأن يقوم بعمل مسودة في نهاية الورقة بحيث يكتب في هذه المسودة الأفكار الخاصة بالموضوع قبل البدء في كتابة الموضوع بحيث يبدأ بعد ذلك في تنظيم هذه الأفكار بشكل منظم.

وسائل لمساعدة الطالب على جعل موضوع التعبير مميز :-

· حتى يكون موضوع التعبير مميز ومختلف يجب أن يكون متنوع في الأسلوب ويكون مكتوب باللغة العربية الفصحى والابتعاد كل البعد عن اللغة العامية.

· من الأفضل أن يسترشد الطالب أثناء كتابة موضوع التعبير ببعض الآيات القرآنية أو الأحاديث النبوية الشريف أو بعض الأبيات الشعرية في داخل الموضوع.

· يجب الاهتمام بأن يكون الموضوع خالي تماما من الأخطاء الإملائية.

· ضرورة مراعاة استخدام علامات الترقيم المناسبة، كما يجب أن يتعرف الطالب في البداية على الفرق ما بين علامات الترقيم حتى يستطيع استخدامها بشكل صحيح.

· تحسين الخط وتنظيم شكل ورقة الاختبار يساعد بشكل كبير على حصول الطالب على الدرجة النهائية في الاختبار.

· بعد الانتهاء من كتابة موضوع التعبير يجب أن يقرأ الطالب الموضوع بالكامل مرة أخرى وبتركيز حتى يستطيع تصحيح الأخطاء اللغوية أو الإملائية.