طريقة كتابة البحث المدرسي

طريقة كتابة البحث المدرسي 

طريقة كتابة البحث المدرسي ، في الفترات الدراسية بطلب من الطلاب عمل بحث لمادة معينة، وفي المقال سوف نوضح لكم طريقة كتابة البحث المدرسي بطريقة منظمة ومرتبة وبشكل مبسط لكي يحصل الطالب علي اعلي الدرجات، وسوف نساعدك في إعداد بحث مدرسي رائع بطريقة بسيطة وصحيحة.

البحث المدرسي :-

· البحث المدرسي له شروط لابد أن تتحقق فيه، كما أن هناك نقاط معينة يجب أن يلتزم بها الباحث وهناك أفكار لابد أن يتم ترتيبها ليكون بحث صحيح.

· البحث المدرسي من أبسط أنواع البحوث، حيث ان الحياة العلمية تعتمد على البحوث، فهناك البحث الجامعي وبحث الماجستير والدكتوراه وأنواع أخرى من البحوث العلمية الأكثر تعقيداً.

· لابد ان تكون كل المعلومات الواردة في البحث معلومات صحيحة ولابد من اتباع خطوات لعمل البحث وإعداده وفق خطة محددة.

· البحث المدرسي يعلم الطالب جمع المعلومات والتدرب على استخدامها في إعداد بحث مما يساعد في تطوير معلوماته، ويتعلم الطالب أيضا الاعتماد على نفسه.

خطوات كتابة البحث المدرسي :-

هناك خطوات لابد من اتباعها لكي يستطيع الطالب إعداد بحث مدرسي سليم، وهي:

· اختيار الموضوع، حيث ان لكل بحث موضوع، لابد أن يختار الطالب موضوع او يقوم المعلم باعطائهم موضوع معين للكتابة فيه.

· اختيار الكتب أو المراجع، بعد معرفة الموضوع واسمه، لابد من معرفة ما هي المراجع التي لابد أن يجمع الطالب معلومات منها، هل الكتاب المدرسي كافي ام لابد من الاستعانة بكتب أخرى.

· كتابة البحث المدرسي، بعد ذلك يتم كتابة الموضوع، وفيما يلي نشرح لكم ما هي خطوات كتابة الموضوع المدرسي نفسه بطريقة صحيحة.

طريقة كتابة البحث المدرسي :-

· لابد أن يبدأ الطالب بكتابة المقدمة، يتم كتابة البسملة وكتابة جملة حمد الله وشُكره، ثم يتم كتابة اسم الموضوع وتقديم للموضوع بشكل بسيط وسريع، والمقدمة لابد أن تكون في صفحة واحدة.

· بعد ذلك يتم كتابة البحث حيث يتم تقسيم البحث نفسه إلى فصول إذا كان المطلوب بحث طويل ومقسم.

· كل قسم في البحث يطلق عليه فصل، وفي كل فصل يوجد معلومات خاصة بالعنوان الفرعي الخاص بالفصل.

· لابد ان تكون قمت بجمع المعلومات قبل الشروع في كتابة البحث، عليك أن تتأكد من ترتيب افكارك، وان البحث يكمل بعضه البعض في شكل متسلسل.

· بعد الانتهاء من كتابة البحث، عليك ان تقوم بمراجعة كل ما قمت بكتابته، عليك تتأكد من عدم وجود خطأ سواء في الاملاء او في كتابة الكلمات أو في الحركات على الكلمات.

· بعد ذلك قم بتحضير صفحة البداية، في الصفحة نكتب اسم الباحث واسم موضوع البحث واسم المدرس و اسم المدرسة واسم المادة، لابد ان اكتبها بشكل واضح وبطريقة مرتبة في منتصف الصفحة. 

· بعد ذلك ترتب أوراق البحث، بحيث ان تكون صفحة المقدمة بعد صفحة البداية، ثم الموضوع نفسه، ثم ورقة الختام وبعدها ورقة المراجع.

· في ورقة الختام نكتب ما قمنا بإضافته للبحث، والاقتراحات والتوصيات، في ورقة المراجع تكتب المراجع والكتب التي استخدمناها وجمعنا معلومات في البحث.

· ثم نضع صفحة الفهرس، وهذه الصفحة هامة في حالة البحث الكبير الطويل، ليكون البحث مرتب ومنظم.

نصائح لكتابة البحث المدرسي :-

· لابد من الاهتمام بالغلاف الخارجي للبحث.

· عليك أن تهتم بترتيب الصفحات بشكل منظم.

· لابد ان تكون المعلومات صحيحة كتابة محتوى.

· لا تكتب اي كلام بعيد عن الموضوع الأساسي للبحث.

· ننصح بالاهتمام بالكتابة الإملائية.

في الختام نتمنى لكل الطلاب التوفيق في إعداد البحث المدرسي، ونتمني لكم الحصول علي أعلى الدرجات، وشاركوا المقال مع كل الطلاب والطالبات وأولياء الأمور واتركوا لنا تعليقاتكم واسئلتكم في تعليقات الموضوع.

error: ممنوع نقل المحتوى