بحث عن الانتفاضة

بحث عن الانتفاضة 

بحث عن الانتفاضة ، في هذا المقال سوف نتعرف على الكثير من المعلومات حول الانتفاضة الفلسطينية حيث نقدم بحث عن الانتفاضة وأسبابها وكيف حدثت وما النتائج التي ترتبت عليها من الجانب الإسرائيلي سواء في الجانب السياسي أو العسكري.

مقدمة بحث عن الانتفاضة :-

الكثير من الدول العربية تريد أن تعرف ما معنى الانتفاضة وكيف حدثت، خاصة أن الأجيال الجديدة لا تعرف ما هي الانتفاضة، لذلك نقدم لكم بحث عن الانتفاضة مع عرض النتائج التي حدثت بعد ظهور الانتفاضة والتغييرات التي نتجت عنها، كل هذا سوف نعرفه بعدما نضع مفهوم محدد لمصطلح انتفاضة ونوضح معناه ليكون كل الذي يليه واضح وبسيط.

ما معنى الانتفاضة ؟ :-

· الانتفاضة في اللغة في معجم لسان العرب لابن منظور جاءت بمعنى نفضت الثوب والشجر، أي قمت بتحريكه لكي ينتفض.

· وكذلك جاءت كلمة انتفاضة في المعجم الوسيط بمعنى ان عندما نقول انتفض الشيء نكون نقصد انه تحرك واضطرب، ويقال فلان ينتفض من الرعدة.

· وفي القدم جاء وصف أحد الشعراء رعدته عندما يذكر حبيبته قائلاً:

· وإني لتعروني لذكراك هزّة كما انتفض العصفور بلّله القطر

· وقد استُعمل هذا المصطلح لوصف الثورة الشعبية الفلسطينية في البيان الذي صدر عن حركة حماس لأول مرة في غزة في يوم 11 ديسمبر سنة 1987، وقيل عن البيان أنه “الانتفاضة” على التظاهرات ورفضاً للاحتلال وتوقظ الضمائر اللاهثين وراء السلام المزيف.

أسباب الانتفاضة الفلسطينية :-

· نتحدث هنا عن الانتفاضة الفلسطينية الأولى حيث ان السبب الاساسي ورائها كان حادث الشاحنة الصهيونية.

· في الثامن من ديسمبر 1987 دهسته الشاحنة الإسرائيلية التي كان يقودها إسرائيلي عمال فلسطينيون من جباليا في محطة وقود، الحادث تسبب في فقدان حياة أربعة أشخاص وجرح أشخاص آخرين.

· قالت الإذاعة الخبر دون التركيز على فعل هذا الاسرائيلي، وأُشيع آنذاك أن الحادث عملية انتقام من والد أحد الإسرائيليين، بسبب انه تم طعن ابنه قبل يومين ومات وهو يتسوق في غزة.

· بينما قال الفلسطينيون أن الحادث قتل متعمد وفي خلال جنازة الضحايا حدث احتجاج عفوي وقام الفلسطينيون بإلقاء الحجارة على الجيش الإسرائيلي في جباليا-البلد.

· كان رد الاسرائيليين انهم اطلقوا النار على الحشود، ولم يتوقف الحشد واستمر في القاء وابل الحجارة والمولوتوف مما اثار الجيش وطار يطلب الدعم.

· كانت هذه شرارة الانتفاضة، هذه الحادثة هي القشة التي قصمت ظهر البعير، وجاءت بعد ذلك العديد من الاسباب الاخري للانتفاضة.

الانتفاضة الفلسطينية :-

· الانتفاضة الفلسطينية أو انتفاضة الحجارة لأن الحجارة كانت وسيلة الهجوم والدفاع ضد الجيش الإسرائيلي، كما كان هناك صغار يلقون الحجارة.

· الانتفاضة تعتبر مظهر من مظاهر الاحتجاج العفوي الشعبي الفلسطيني بسبب انتشار البطالة والقتل المعتمد وإهانة الشعور والقمع اليومي من سلطات الاحتلال الإسرائيلي.

· استمرت الانتفاضة من القيادة الوطنية الموحدة الفلسطينية ومنظمة التحرير الفلسطينية بعد أن بدأت في يوم 8 ديسمبر 1987 من جباليا إلى كل المدن والقرى.

· هدأت الانتفاضة في عام 1991، ثم توقفت بسبب توقيع اتفاقية أوسلو بين إسرائيل وبين منظمة التحرير الفلسطينية في عام 1993.

نتائج الانتفاضة الفلسطينية ضد قوات الاحتلال الاسرائيلي :-

· قتل حوالي 1,300 فلسطيني على يد الجيش الإسرائيلي.

· قتل 160 إسرائيلي على يد الفلسطينيين.

· انسحب إسحق رابين رئيس الوزراء الإسرائيلي، وقام إسحق شامير بمهام وزير الدفاع.

· انتقلت الانتفاضة من غزة الى نابلس ومخيم بلاطة وكل أنحاء الضفة الغربية.

خاتمة عن بحث عن الانتفاضة :-

مع نهاية الحديث عن الانتفاضة الفلسطينية وكانت قامت وتسببت في هز الكيان الصهيوني نكون قد انتهينا من البحث، حيث ذكرنا الأسباب والنتائج والأحداث، لا تنسوا مشاركة المقال قبل الخروج من الموقع ليتعرف الجميع كيف كانت الانتفاضة وكيف كانت الحجارة تهز كيان مسلح بأحدث الأسلحة.

error: ممنوع نقل المحتوى