بحث عن التنمر وكيفية التعامل معه 



بحث عن التنمر وكيفية التعامل معه ، في المقال سوف نعرض لكم متابعينا الاعزاء بحث عن التنمر وكيفية التعامل معه حيث نبدأ البحث بطرح سؤال ما هو التنمر؟ لكي نتعرف على أشكال التنمر أسباب التنمر، ونتعرف على كيفية التعامل معه وحماية انفسنا واطفالنا منها ودور المؤسسات في القضاء عليه.

مقدمة عن بحث عن التنمر وكيفية التعامل معه :-


من الضروري أن نعرف ما هو التنمر وما هي أنواع التنمر، لأن آثار التنمر قد تدمر فرد وعائلة وتتسبب في الكثير من المشكلات، لذا سوف نناقش هذا في المقال ونعرض التنمر المدرسي وعلامات التنمر والتنمر الإلكتروني، ثم نعرض علاج التنمر لكي يتم القضاء عليه ولكي يتم التخلص من هذه الظاهرة السلبية العنصرية.

ما هو التنمر ؟


ظاهرة التنمر ظاهرة توجد في كل مكان سواء في الشارع أو في المدرسة أو في الجامعة أو في المنزل وفي مكان العمل.

التنمر شكل من أشكال العنف والإيذاء، وهو التعرض لشخص ما بالإساءة سواء كانت هي التي تكون موجهة من فرد أو مجموعة إلى فرد أو مجموعة من الأفراد، غالباً التنمر تكون الفرد المهاجم فيها أقوى من الباقين.

كيف يكون التنمر؟


· التنمر يكون عن طريق التحرش أو عن طريق الاعتداء اللفظي أو البدني أو استخدام الأساليب العنيفة وسياسة الترهيب والتخويف والتهديد والاستهزاء والتقليل من شأن الآخر.

· وهناك أشكال مختلفة من التنمر حيث يوجد التنمر اللفظي، وهو ما يشمل الإغاظة والتفوه بالفاظ بها سخرية واستفزاز أو القاء التعليقات غير اللائقة أو تهديد شخص.

· يوجد أيضاً التنمر الجسدي حيث الضرب والعنف، ويشمل هذا النوع من التنمر الصفع والطعن والإيذاء البدني، أما التنمر العاطفي هو إحراج شخص ونشر شائعات عنه.

· التنمر فئتين حيث التنمر المباشر والضرب والدفع وشد الشعر والطعن والصفع، والتنمر غير المباشر حيث تهديد الشخص ونشر الشائعات، ورفضه بسبب العرق أو اللون أو الدين أو غيرها.

أسباب التنمر :-


فيما يلي نعرض أسباب التنمر:

· يحدث تنمر على شخص بسبب ظروف أسرية أو مادية أو اجتماعية.

· تنمر على شخص بسبب مرض عضوي ما أو نقص في الشكل الخارجي.

· قد يحدث التنمر بسبب اضطراب الشخصية ونقص تقدير الذات.

· قد يحدث التنمر بسبب مشاكل في تربية المتنمر، او اصابته بالاكتئاب أو الأمراض النفسية لأنه هو المريض وليس الذي يتعرض للتنمر.

أنواع التنمر :-


· يوجد للتنمر أنواع، حيث أن التنمر يمكن أن يحدث في أماكن الدراسة سواء كان في المدارس الابتدائية أو الإعدادية أو الثانوية، كما أن التنمر يحدث في الجامعات.

· يحدث التنمر في أماكن العمل، كما يوجد التنمر الإلكتروني من خلال الرسائل النصية عبر الهواتف النقالة.

· يوجد التنمر الأسري، حيث تنمر من قبل الوالدين على الأبناء، أو من الإخوان أو من الزوجين أو من الأقارب، كما يوجد التنمر السياسي.

آثار التنمر :-


· مشاكل نفسية وعاطفية وسلوكية.

· السلوك العدواني نتيجة للتنمر.

· انسحاب الفرد من الأنشطة الاجتماعية.

· قلة النوم أو النوم بكثرة.

طرق التعامل مع التنمر :-


· على الأهل تربية الأطفال سلوك حسن.

· لابد من التحكم في مشاهدة الطفل للبرامج التلفزيونية التي تحث على العنف.

· سن قوانين حازمة لمنع إيذاء أي طفل.

· علي المدرسة ان تقوم بتكثيف الرقابة على الطلاب.

هنا نكون قد انتهينا من مقالنا عن بحث عن التنمر وكيفية التعامل معه حيث تعرفنا على اشكال العنف وطريقة التعامل معه وعلاجه، كما عرضنا لكم اساليب الكشف عن التنمر للقضاء عليه، شاركوا المقال مع كل الاباء والامهات وكل مسؤول سواء عن الاطفال او في اماكن العمل، وكذلك الأشخاص التي تعاني من هذا الأمر.