بحث عن المحميات الطبيعية في مصر

بحث عن المحميات الطبيعية في مصر

بحث عن المحميات الطبيعية في مصر ، يسعدنا اليوم ـن نقدم بحث عن المحميات الطبيعية في مصر لما لها من أهمية كبيرة في مصر وفي علم الجغرافيا وغيره من العلوم، وفي المقال نقدم الكثير من المعلومات حول موقع المحميات الطبيعية وخصائصها ونعرض ما بها من كائنات نادرة من نباتات وحيوانات.

مقدمة بحث عن المحميات الطبيعية في مصر

يوجد في مصر محميات طبيعية رائعة ويبلغ إجمالى عددها 31 محمية، ومن يزاول النشاط بالفعل منها هم 13 محمية فقط، وتتوزع هذه المحميات الـ13 القائمة في مختلف المحافظات، حيث يوجد محميات في محافظة القاهرة ومحافظة كفر الشيخ ومحافظة الجيزة ومحافظة الفيوم، وسوف نتعرف علي أهم خصائصها وموقعها وما يوجد بها من نباتات وحيوانات.

أهمية المحميات الطبيعية

فيما يلي نتعرف على أهمية المحميات الطبيعية في مصر:

· المحمية الطبيعية تحافظ على الكائنات الحية من الانقراض، والمحميات هي التي تحافظ على الأنواع المهددة بالانقراض للأسباب المختلفة سواء بسبب المناخ أو بسبب الصيد الجائر وسوء التعامل البشري أو أسباب أخرى.

· المحميات هي التي تحافظ على التوازن البيئي لان هناك انواع اذا فقدناها نفقد التوازن الطبيعي الذي خلقه الله.

· المحمية الطبيعية تعتبر مزار سياحي لأنها غالبًا تحتوي على المناظر الخلابة والعناصر النادرة سواء الحية والغير حية.

· تساعد المحميات الطبيعية العلماء والباحثين في البحث والاستقصاء، حيث أن المحمية تكون فرصة للتعرف على كائنات نادرة.

أنواع المحميات الطبيعية

يوجد الكثير من المحميات الطبيعية وتختلف في تركيبها وغرضها، لذلك نعرض فيما يلي أنواع المحميات الطبيعية:

· المحميات التي تعتبر حدائق طبيعية وطنية.

· محميات الآثار.

· محميات المعزل الطبيعية.

· محميات المناظر الطبيعية.

· محميات الموارد الطبيعية.

· محميات التراث القومي.

· محميات متعددة الأغراض.

معلومات حول المحميات الطبيعية في مصر

· كما ذكرنا يوجد في مصر 13 محمية تعمل بشكل فعلي، ويوجد في محافظة القاهرة محميتين، بينما يوجد في محافظة كفر الشيخ تضم محمية واحدة، وكذلك في محافظة الجيزة.

· يوجد في محافظة الفيوم محميتين، وفي محافظة بني سويف ومحافظة البحر الأحمر ومحافظة الوادي محمية واحدة، وفي جنوب سيناء 4 محميات.

· يقبل الزائرين بشكل كثيف على المحميات خاصة في جنوب سيناء والفيوم، وتبلغ مساحة المحميات الطبيعية في مصر حوالي 15% من المساحة الإجمالية في مصر.

أشهر المحميات الطبيعية في جنوب سيناء بمصر

محميات جنوب سيناء من أشهر المحميات وأكثرها جاذبية، فيما يلي أهم خصائصها:

· محمية رأس محمد توجد على بعد 12 كيلو متر من شرم الشيخ، تشهد المحمية الكثير من الأنشطة مثل الغوص والسباحة، حيث يوجد شواطئ خلابة بها أنواع نادرة من الأسماك الملونة والسلاحف البحرية.

· محمية رأس محمد يوجد بها أنواع مهددة بالانقراض وشعاب مرجانية نادرة، ويوجد طيور فريدة مثل الوعل النوبي والنورس، كما يوجد بها أنواع غير منتشرة من الزواحف والحشرات والثدييات.

· توجد محمية سانت كاترين في هضبة في جنوب سيناء تبلغ مساحتها حوالي 4250 كيلو متر مربع، المحمية غنية بالجبال ويوجد بها أعلى قمة جبلية في مصر، وتشتهر الفصائل النباتية النادرة.

· محمية أبو جالوم في جنوب سيناء بها اكثر من 165 نوع من النباتات النادر.

أشهر المحميات الطبيعية في محافظة الفيوم

يوجد في الفيوم ما يلي محمية وادي الريان التي تضم البحيرة العليا والبحيرة السفلى ومنطقة الشلالات وجبل الريان.

يوجد في الفيوم محمية وادي الحيتان التي تشتهر بوجود الحيتان النادرة وفيها تم الاحتفاظ بهياكل حيتان لا توجد في أي مكان في العالم، لذلك تعتبر المحمية منطقة للتراث العالمي.

خاتمة بحث عن المحميات الطبيعية في مصر

في ختام البحث عن المحميات الطبيعية في مصر نكون قد تعرفنا على أهمية المحميات الطبيعية فى مصر وانواعها، كما عرضنا أهم المحميات وما يوجد بها من عناصر نادرة و كائنات مهددة بالانقراض.

Close Menu