بحث عن سيدنا عيسى

بحث عن سيدنا عيسى

بحث عن سيدنا عيسى ، عيسى نبي الله ورسوله، ولم يتخذه ولدا وعيسى خلق كما خلق الله سيدنا آدم من قبله، فخلقهم جميعا من تراب لقول الله تعالى ” إن مثل عيسى كمثل آدم، خلقه من تراب، ثم قال له كن فيكون” سورة أل عمران.

من هو عيسى عليه السلام

سيدنا عيسى رسول الله في الأرض، يدعو الناس إلى عبادة الله سبحاته وتعالى وتوحيده، وأن لا يشركوا به شيئًا، وأمه السيدة مريم، والله أيده بكتابه الإنجيل المقدس، وعيسى خلق من خلال نفخة من جبريل عليه السلام وبدون أب، وعيسى خلق من أم فقط، مثل آدم الذي خلقه الله من التراب بدون أب أو أم.

دعوة سيدنا عيسى عليه السلام

· أرسل الله عز وجل عيسى ليدعوا بني إسرائيل لتوحيد الله وإخراجهم من الظلمات إلى النور، وليهديهم للصراط المستقيم.

· لكن بني إسرائيل أغلبهم واجه دعوة عيسى بالرفض، وأعرضوا عن الحق.

· إلا فئة قليلة منهم أمنوا واتبعوا عيسى، وقد سماهم الله في القرآن الكريم الحواريون، لأنهم أمنوا بعيسى واخلصوا النية لله، ودافعوا عن دينه، ونقوا أنفسهم من أي باطل، أو غش في صدروهم، فكانوا ذو أيمان قوي ومتين، ووقفوا بجانب عيسى في الدفاع عن دين الله الحق.

· كثير من الروايات المسيحية تقول أن عيسى قتل، ولكن القرآن الكريم أبطل كل تلك الروايات، بأن عيسى لم يقتل ولم يصلب بل قتلوا شبيها له، وأن الله قد رفعه في السماء.

· وذلك في قول الله تعالى “وقولهم إنا قتلنا المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وما قتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم وإن الذين اختلفوا فيه لفي شك منه ما لهم به من علم إلا اتباع الظن وما قتلوه يقينا بل رفعه الله إليه وكان الله عزيزا حكيما”.

معجزات عيسى عليه السلام

كان لنبي الله عيسى عليه السلام معجزات كثيرة ومختلفة ومنها:

1- التكلم بالمهد

حيث أن الله كرمه بالتحدث في المهد، حيث تحدث وهو رضيع، فتلك معجزة لأن الأطفال لا يتحدثون وهم رضع.

2- انزال مائدة من السماء

· حين طلب النبي عيسى من الحواريون أن يصوموا لمدة شهر، فأطاعوا الله ورسوله، ولكن بعد أن صاموا طلبوا من عيسى أن ينزل عليهم مائدة من عند الله.

· ودعا عيسى ربه وأنزل الله عليهم المائدة من السماء، بها كل ما طاب لهم من الطعام، وهناك روايات تقول أن تلك المائدة كان يأكل منها أكثر من سبعين ألف شخص.

3- رفع عيسى عليه السلام إلى السماء

عندما ترصد بني إسرائيل على عيسى عليه السلام لكي يقتلوه قام الله عز وجل برفعه إلى السماء، والدليل من القرآن قول الله تعالى “إذا قال الله يا عيسى إني متوفيك ورافعك إلى ومطهرك من الذين كفروا وجاعل الذين اتبعوك فوق الذين كفروا إلى يوم القيامة ثم إلي مرجعكم فأحكم بينكم فيما كنتم فيه تختلفون”.

4- معجزات أخرى لعيسى عليه السلام

· من الله على عيسى بالمسح فوق الكمي، أي الإنسان المولود أعمى، فيبصر بأذن الله، ويشفى ويبصر بعد مسح عيسى بيده عليه.

· كرم الله عيسى عليه السلام، بالقدرة على النفخ في الطير الميت، فيحي به الروح بإذن الله.

· كما أعطاه الله ميزة المسح على الأبرص، ويشفيه من مرضه بأذن الله، والأبرص شخص مصاب بمرض خطير بالجلد.

· من معجزات عيسى عليه السلام كذلك، إخبار الناس بما يوجد داخل منازلهم دون الدخول إليها، ويخبرهم كذلك بالطعام الذي يتناوله اصحاب المنزل دون أن يراه.

وتلك معجزات منحها الله للنبي عيسى وحده دون غيره.

error: ممنوع نقل المحتوى