مناهج الثانوية العامة 2016 نظام حديث الفيزياء والكيمياء والأحياء

منهج الكيمياء للثانوية العامة 2016


منهج السنة الماضية 2015 مع إضافة العناصر الإنتقالية تبعًا لما قاله الأستاذ محمد عبدالسلام عواد..
إذًا فالمنهج يصبح كالتالي.. باب العناصر الانتقالية ثم التحليل الكيميائي وبعده الاتزان الكيميائي والكيمياء الكهربية والعضوية، فيصبح عدد الفصول التي يحتوي عليها المقرر خمس فصول كاملة تبدأ بالعناصر الانتقالية وهو الفصل الجديد الذي تم اضافته وتنتهي بالكيمياء العضوية، والتي تعد من بعض المشكلات التي تواجه الطلبة عمومًا لن نقول كلهم ولكن الكثير منهم ممن لا يعلمون كيفية فهمها ولا كيفية مذاكرتها.. والحل يتمثل في مخططات الكيمياء العضوية والتي تيسر عليك الكثير من عناء الحفظ، والمجهود أما إذا كنت ممن لا يحبون هذا الأسلوب في المذاكرة فإليك القوانين كاملة من بداية العضوية إلى نهايتها بطريقة مريحة للعين سهلة للمذاكرة.

منهج الفيزياء للثانوية العامة 2016


حذف فصل التبريد وتمت إضافة قوانين كيرشوف لفرق الجهد والتيار وتمت إضافة فصل جديد يدعى بدوائر التيار المتردد كما قال مؤلف كتاب الشامل في الفيزياء، فالفيزياء عمومًا لا تمثل مشكلة كبيرة بالنسبة لأغلب الطلاب لأنها الجزء الأصعب فيها وهو المسائل أغلبه يأتي في امتحانات الثانوية العامة بصورة مباشرة ولكن يوجد ألفاظ وصياغة مختلفة غالبًا عن المعتاد، فحلها فقط يعتمد على حفظك للقانون، وإذا كنت من طلبة الصف الثالث الثانوي للعام الدراسي 2016/2017، فهذه هي مذكرة العام الجديد.


منهج الأحياء للثانوية العامة 2016


تمت إضافة الغضاريف والمفاصل والأربطة والأوتار لفصل الدعامة والحركة، فيصبح المنهج كالتالي.. بابين وهما الباب الأول: التركيب والوظيفة في الكائنات الحية ثم البيولوجيا الجزيئية وهو الباب الثاني، ويحتوي الباب الأول على أربعة فصول..

الفصل الأول وهو الدعامة والحركة والذي تم إضافة الغضاريف والمفاصل إليه ثم الفصل الثاني وهو التنسيق الهرموني وهو فصل تم إضافته حديثًا وبعده التكاثر والمناعة والمناعة أيضًا فصلًا جديدًا.

ثم بالباب الثاني وهو باب البيولوجيا الجزيئية والذي يحتوي على فصلين هما ال DNA والمعلومات الوراثية ثم الفصل الثاني وهو فصل الأحماض النووية وتخليق البروتين.