أقوى نصائح قبل الامتحان

أقوى نصائح قبل الامتحان 

أقوى نصائح قبل الامتحان ، الفترة التي تسبق الاختبار تكون فترة حرجة جدا في العام الدراسي وفي الغالب ينتاب الكثير من الطلاب الشعور بالقلق والتوتر في هذه الفترة نتيجة الخوف من عدم الإجابة في الاختبار بشكل صحيح، لهذا سوف نقدم لكم أقوى نصائح قبل الامتحان تساعد الطلاب على اجتياز الاختبار بشكل جيد.

أقوى نصائح قبل الامتحان :-

· يجب أن تعطي نفسك قدر كافي من الوقت لمراجعة المادة قبل موعد ليلة الاختبار، لأن هذه الليلة تكون للمراجعة السريعة ولا تكفي لمراجعة المنهج بالكامل.

· يجب مراعاة تخصيص المكان الجيد الذي يساعد الطالب على التركيز بحيث يكون هذا المكان خالي من الضوضاء تماما وبعيد عن جميع مصادر التشتت التي تؤثر على مدى استيعاب الطالب.

· كما يجب أن تكون بيئة الاستذكار بيئة مناسبة بحيث يكون الجو معتدل لا حار جدا ولا بارد جدا، حتى يستطيع الطالب التركيز بشكل أفضل.

· ننصح الطالب بعدم المذاكرة أثناء الجوع أو العطش لأن ذلك الأمر يؤثر على قدرة الطالب على التركيز.

· إطلاع الطالب على اختبارات السنوات السابقة للمادة الدراسية التي يقوم بمراجعتها تساعده بشكل كبير على معرفة شكل الاختبار قبل موعد الاختبار والاستعداد له بشكل جيد تجنبا للصدمة من بعض الأسئلة في الاختبار.

إرشادات للطلاب قبل فترة الاختبار :-

· ننصح الطالب بأخذ قسط جيد من الراحة أثناء الاستذكار، لأن العقل البشري لا يستطيع التركيز أكثر من 45 دقيقة متواصلة، لهذا يجب مراعاة ذلك لزيادة معدل التركيز.

· هناك بعض الأوقات في اليوم يكون فيها العقل أكثر نشاطا، ننصح الطالب باستغلال هذه الأوقات ومنها في ساعات الصباح الباكر بعد صلاة الفجر مباشرة.

· ممارسة التمارين الرياضية قبل وقت الاستذكار يساعد على التركيز بشكل أفضل لأنه يطرد الطاقة السلبية من الجسم ويساعد في تنشيط العقل والذهن.

· أن كتابة الملخصات التي يعدها الطالب بنفسه تساعده بشكل كبير على استرجاع المعلومات بشكل أفضل وتساعده على حفظها بشكل أسرع، لهذا ننصح الطالب بأن يستذكر كل دروسه باستخدام الورقة والقلم.

· من الضروري أن يقوم الطالب بتنظيم وقته بشكل جيد بحيث يتم إعداد جدول استذكار مناسب مع طاقة الطالب ومع المواد التي يقوم بمراجعتها بحيث ينظم نفسه ويراجع كل المواد المقررة في الوقت المناسب.

أفضل طريقة للحصول على الدرجات النهائية في الاختبار :-

1- معالجة الأخطاء وعدم تجاهلها :-

من الأخطاء التي يقع فيها الطالب أنه عندما يخطئ في المراجعة وحل الأسئلة هو تجاهل ما كتبه خطأ عند الإجابة على أي سؤال، لهذا يجب إعادة استذكار ما قام الطالب بكتابته بشكل خاطئ ويتعلم من أخطائه السابقة.

2- استنباط المعلومات الهامة :-

كل درس من الدروس التي يدرسها الطالب تحتوي على قدر من المعلومات يكون هام جدا ويشعر الطالب بذلك في وقت الاستذكار، يجب أن يستنبط الطالب هذه المعلومات ويحفظها بشكل جيد.

3- عدم التغييب في الحصص الدراسية :-

أن تغيب الطالب في الكثير من الحصص الدراسية قد يعيق الطالب عن فهم الدروس التي تلي الدرس الحالي، لهذا يجب أن يراعي الطالب عدم التغييب في أي حصة وخاصة في حصص المواد التي تعتمد على الفهم.

4- سؤال المعلم في النقاط الصعبة :-

من المشاكل التي يعاني منها الكثير من الطلاب هي الخجل عن سؤال معلم الفصل في بعض النقاط التي يصعب على الطالب استيعابها، وهذا الأمر غير جيد لأن يؤثر على الطالب بالسلب.

لهذا يجب أن لا يخاف الطالب أو يخجل من سؤال المعلم في النقاط الصعبة وطلب الشرح مرة أخرى، أو حتى يمكن للطالب أن يشاهد شرح بعض الدروس على اليوتيوب بأكثر من طريقة لسهولة فهم الدرس بشكل أفضل.

error: ممنوع نقل المحتوى