مذكرة منهج النحو الصف الثاني الثانوى ترم أول

مذكرة منهج نحو الصف ثانية ثانوي ترم أول


نقدم لك طالب ومعلم الصف الثاني الثانوي مذكرة النحو الخاصة بالترم الأول، ومن مميزات المذكرة أنها بدون علامة مائية، وعدد صفحاتها قليلة جدًا 14 صفحة فقط، والتي تبدأ بشرح إعراب الفعل، والفعل من حيث الإعراب والبناء ينقسم إلى قسمين: فعل مبني وأخر معرب، ثم شرح إعراب الفعل الماضي والفعل الأمروإعراب الفعل المضارع وكل الأفعال السابقة من حيث الرفع أو النصب أو الجزم والأدوات المختلفة التي تقوم بهذه التأثيرات على الفعل.

فمثلًا بالنسبة للفعل المضارع فنجد أن من الأدوات التي تقوم بنصب الفعل المضارع هي: أن - لن - كي - لام التعليل - حتى - واو المعية - لام الجحود - فاء السببية - إذن، فهذه الأدوات التي تقوم بنصب الفعل المضارع.

ويرجى ملاحظة أن بعد كل شرح لكل جزئية يتم وضع بعض الأسئلة التي تعينك على محاولة فهم واستدراك تلك الجزئية، ثم ننتقل بعد ذلك لعلامات النصب والرفع والجزم للأفعال المختلفة، ولا تنسى قراءة ما يخص تذكر أن فإنها ستعينك كثيرًا على فهم ما سيأتي لاحقًا ولا تستهين بها، أرجوك أن تهتم بها كثيرًا فنحن نتمنى لك الخير.

إلى هنا قد انتهينا من الأفعال وما يخصها، وننتقل إلى أسلوب القسم وتوكيد جوابه، فما هو أسلوب القسم؟
أسلوب القسم هو أسلوب يراد به تأكيد شيء لدى السامع من أجل محو أي شك في ذهنه، وننتقل إلى تكوينه والذي يتكون من أداة القسم والمقسم به وجواب القسم أو ما يطلق عليه المقسم عليه ثم بعد ذلك توكيد جملة جواب القسم.

ثم ننتقل سويًا بعد ذلك إلى المصادر والتي منها المصدر الميمي والصريح وغيرها من المصادر والفرق بين تلك المصادر المختلفة.

وهذا بعض ما قد يهمك:

مذكرة المهندس في الفيزياء للصف الثاني الثانوي