منهج اللغة العربية للصف الأول الإعدادي ترم أول ومذكرة التفوق

بسم الله الرحمن الرحيم، نقدم لكم منهج اللغة العربية للصف الأول الإعدادي ترم أول ثم تجدون في أخر الموضوع مذكرة التفوق في اللغة العربية للصف الأول الإعدادي ترم أول.

اللغة العربية للصف الأول الإعدادي للفصل الدراسي الأول

نبدأ بجزء النصوص وأول النصوص هو نص عشقناك يا مصر للشاعر فاروق جويدة وهذا النص حفظ وليس دراسة

النصوص للصف الأول الإعدادي ترم أول

نص عشقناك يا مصر للشاعر فاروق جويدة

عشقناك صدرًا رعانا بدفء .. وإن طال فينا زمان الحنين
فلا تحزني من زمان جحود .. أذقناك في هموم السنين
تركنا دماءك فوق الطريق .. وبين الجوانح همس حزين
عروبتنا هل ترى تنكرين؟ .. منحناك كل الذي تطلبين
سكبنا الدماء على راحتيك .. لنحمي العرين فلا يستكين
وهبناك كل رحيق الحياة .. فلم نبق شيئا فهل تذكرين؟!
فيا مصر صبرا على ما رأيت .. جفاء الرفاق لشعب أمين
سيبقى نشيدك رغم الجراح .. يضيء الطريق على الحائرين
سيبقى عبيرك بيت الغريب .. وسيف الضعيف وحلم الحزين
سيبقى شبابك رغم الليالي .. ضياء يشع على العالمين
فهيا اخلعي عنك ثوب الهموم .. غدا سوف يأتي بما تحلمين

ثم يأتي بعض نص عشقناك يا مصر الحديث الشريف (مكارم الأخلاق) وهو دراسة

حديث (مكارم الأخلاق)

عن أبي هريرة – رضي الله عنه- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ما نقص مالٌ عبد من صدقة ولا ظلم عبد مظلمة فصبر عليها إلا زاده الله عزًا.  [صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم]

نص فضل العلم والعمل للأديب مصطفى صادق الرافعي

إن المعارف للمعــالي سُــلَّــمٌ وأولو المعارف يجهدون لينعموا
والعــلم زينة أهله بين الـوري سيان فيه أخو الغنى والمعـــدم
فالشمـس تطلع في نهار مشــرق والبدر لا يخفيه ليـــــل مظلـم
وأخو العلا يسعـي فيدرك ما ابتغى وسواه فــي أيامـــه يتظـلـم
والخاملـــون إذا غدوت تلومـــهمحسبــوك فــي أسمـاعهم تترنـم
في النـاس أحياء كأموات الوغــي وخـــز الأســنة فيهـم لا يؤلـم
– فاصدم جهالتهم بعلمك إنما صدم الجهالــة بالمــعـارف أحــزم
واخــدم بلادا أنت مــــن أبنائـها إن البــلاد بأهلــهــا تتقـدم

نص العمل حياة [قرأن كريم]

وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُودَ مِنَّا فَضْلاً يَا جِبَالُ أَوِّبِي مَعَهُ وَالطَّيْـرَ وَأَلَنَّا لَهُ الحَدِيدَ (10) أَنِ اعْمَلْ سَابِغَاتٍ وَقَدِّرْ فِي السَّرْدِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا إنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (11).

نص سليمان والحمامة لأمير الشعراء أحمد شوقي

كـــــان ابن داود يقرِّب فــي مجالسه حمامــــــــه
خـدمته عمـــراً مثلمــا قد شاء صدقاً واستقامـــــه
فمــضــت إلى عُمَّاله يوماً تبلغــهم سلامــــــــــــه
والكُـتْبُ تحــت جناحها كُتِبَت لــها في الكرامــــــه
فــأرادت الحمــقاء تعرف من رسائله مرامــــــــه
عَــمَـــدَت لأولهــا وكان إلى خليفته بِرامـــــــــه
فــرأتـه يأمــر فيه عامله بتـاج للحمــامـــــــه
ويقـــول : وفُّوها الرِّعاية في الرحيل وفي الإقامـه
ويشــير فــي الثاني بأن تُعطَى رياضاً في تهامـــــه
وأتـــت لثالثــها ولم تستحي أن فَضَّت خِتامــــــــــه
فرأتـه يأمــر أن تكون لها على الطير الزعامــــــه
فبكـت لذاك تَنَدُّماً هيهات لا تُجدي النــــدامــــــه

نص الحب عطاء للشاعر الفلسطيني صالح الهواري

ما أجمل أن نحيا ســــــعداء
لا حقد يســــود ولا بغضـــاء
أزهار الحب تظللنـــــا
في دنيا تغمـــــــــرها الأنـــــداء
نتقاسم خبز محبـــــتنا
ونشد علي أيـــــدي الضـــــعفاء
للطير نعمر أعشاشـــــا
ونرد عن الكــــــون الظــــــلماء
نزرع وردا نشعل شــــــمعا
نعطي نعطــي فالحــــــب عطـــــــاء
كن لي سندا كن لي عونا
لا تـحلو الدنيا دون إخــــــاء 

وهذا كان فرع النصوص ننتقل الأن إلى الفرع الثاني وهو فرع القراءة

القراءة للصف الأول الإعدادي ترم أول

درس الحرية للأستاذ مصطفى لطفي المنفلوطي

واستيقظت فجر يوم من الأيام على صوت هرة تموء بجانب فراشي وتتمسح بي وتلح في ذلك
إلحاحا غريبا فراعني أمرها وأهمني همها وقلت لعلها جائعة فنهضت وأحضرت لها طعاما فعافته وانصرفت عنه فقلت لعلها ظمأى فأرشدتها إلى الماء فلم تحفل به  وأنشأت  تنظر إلىَّ نظرات
تنطق بما تشتمل عليها نفسها من الآلام والأحزان فأثر منظرها في نفسي تأثيراً شديداً حتى تمنيت
أن لو كنت سليمان فأفهم لغة الحيوان لأعرف حاجتها وأفرج كربتها
وكان باب الغرفة مغلقا فرأيت أنها تطيل النظر إليه وتلتصق بي كلما رأتني اتجه نحوه فأدركت غرضها وعرفت أنها تريد أن افتح لها الباب فأسرعت بفتحه فما أن وقع نظرها على الفضاء ورأت وجه السماء حتى استحالت حالتها من حزن وهم إلى غبطة وسرور وانطلقت تعدو في سبيلها عدت إلى فراشي وأسلمت رأسي إلى يدي وأنشأت أفكر في أمر هذه الهرة وأعجب لشأنها وأقول ليت شعري هل تفهم هذه الهرة معنى الحرية؟ فهي تحزن لفقدانها وتفرح بلقياها أجل إنها تفهم معنى الحرية حق الفهم وما كان حزنها ورجاؤها وتمسحها وإلحاحها إلا سعياً وراء بلوغها الحرية شمس يجب أن تشرق في كل نفس فمن عاش محروما منها عاش فى ظلمة حالكة  الحرية هي الحياة ولولاها لكانت حياة الإنسان أشبه شيء بحياة اللعب المتحركة فى أيدي الأطفال حركة صناعية .
وإن الإنسان الذي يمد يده لطلب الحرية ليس بمتسول ولا مستجد وإنما هو يطلب حقا من حقوقه
التي سلبته إياها المطامع البشرية فإن ظفر بها فلا منة لمخلوق عليه ولا يد لأحد عنده .

درس صيانة المال العام

نحن نتمتع في حياتنا بالمرافق العامة كالقطارات والسيارات والحدائق العامة والمستشفيات الحكومية والمدارس وغير ذلك وهذه المرافق نمتلكها لأنها بمال أبنائنا فكل منا يشعر بملكيته لها وعليه أن يرعاها ويحافظ عليها حتى تبقى سليمة ويمكن الانتفاع بها إلى أقصى حد
إن صيانة المواطن للمال العام واجب تمليه عليه عقيدته لذا فهو يحرص عليها كما يحرص علي ماله الخاص لأنه يعلم أن المال العام هو مال جميع أفراد الوطن وأن الاستيلاء عليه أو التفريط فيه يعد جريمة وخيانة وقد حذر الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) من التفريط في المال العام فقال :
” إن رجالا يتخوصون في مال الله بغير حق لَهم في النار يوم القيامة ”  ( أخرجه البخاري ومسلم )
وهذا توجيه نبوي حكيم ينذر ويحذر ممن يتصرفون في الأموال العامة بالباطل ولقد وعي سلفنا الصالح خطورة التفريط في المال العام فهذا أمير المؤمنين عمر بن عبد العزيز – رضي الله عنه – كان إذا انشغل في ليله من أمور المسلمين أضاء شمعة من بيت المسلمين فإذا انصرف في شئونه الخاصة أطفأها وأضاء شمعة من ماله الخاص رغبة منه في الحرص علي مال رعيته
أما في عصرنا الحاضر فصيانة المال العام تمثل في حسن التعامل مع ممتلكات الدولة والمرافق العامة
مثل : المباني الحكومية وأثاثها والمدارس والحدائق العامة وغيرها
إن الحرص علي المال العام واجب ديني ووطني لأنه ينفق في خير الوطن ويستعان به في التنمية وإقامة المشروعات العامة التي تخدم أبناء الوطن وترقي بهم 

درس سبيل النجاح

” مع إشراقه الصباح يندفع الناس إلى أعمالهم وقضاء حوائجهم فالموظف إلى مكتبه والتاجر إلى متجره والعامل إلى محل عمله والطالب إلى مدرسته فهؤلاء يندفعون وفى رأس كل منهم آمال
يسعى إلى تحقيقها وتمر الأيام وتتحقق الآمال فيرقى الموظف ويربح التاجر ويزداد أجر العامل
ويكون نصيب الطالب النجاح ولكن هل تتوقف الآمال ؟ إن الأمل عند الإنسان متجدد ما بقي على
قيد الحياة يبدأ صغيرا وينمو ويكبر حتى إذا تحقق يبدأ يحلم بأمل أكبر بعزيمة أشد وهذه الآمال المتتابعة هى التى تصنع الطموح غير أن هناك فرق كبير بين الطموح والطمع لأن الطموح صفة
من الصفات الكريمة وهو مقرون بالعزيمة الصادقة والسعى الجاد أما الطمع فهو صورة من صور الأنانية بل هو صورة من صور الشر لأن الطماع لا يشبع ولا يرتوي ويريد أن يكون عنده أكثر
مما عند الآخرين ويحاول أن يستولي على ما عندهم بغير وجه حق .
الطموح هو الذي يحرك العزيمة عند الإنسان ويشدها فطموح الموظف في وظيفته ينعكس علـى
عمله فينتظم ويحسن الأداء ويضاعف الإنتاج وطموح التاجر ينعكس علي مسلكه فـي معاملتـه
الزبائن وهو بسعيه إلي تجارته محتاج إلي كسب رضا الناس بصدق المعاملة والبعد عن الغـش
وقبول الربح المعقول وطموح العامل يدفعه إلي تجويد عمله حني يتفوق فيه فيتحسن أجـــره
وترتفع مكانته وطموح الطالب يدفعه إلي الجد والاجتهاد والصبر علي طلـب العلـم والتخلــق
ومحاسن الأخلاق ومن نتائج كل ذلك التفوق المستمر والفوز المشـرق للوطــن والمواطنيـن “

درس غرائب المخلوقات

أنت تحب وطنك كما أن الطيور تحب أوطانها ، ولها غريزة العودة إلى الوطن فعصفور الهزاز يُهاجر جنوباً فى الخريف ، ولكنه يعود إلى عُشه القديم فى الربيع التالى وفى شهر سبتمبر تطير مُعظم أسراب الطيور إلى الجنوب وتقطع نحو ألف ميل فوق عُرض البحر ، ولا تضل طريقها .
والنحلة تجد خليتها مهما طمست ، ونحلة العسل لا تجد بها الأزهار الزاهية كما نراها، ولكنها ترى الأزهار بالضوء فوق البنفسجى الذى يجعلها أكثر جمالاً فى نظرها .
وإذا ترك أحد حُصانه يمشى وحده فإنه يلزم الطريق مهما اشتدت ظُلمة الليل ، وهو يرى ولو كان الطريق غير واضح ، ويحس باختلاف درجة الحرارة فى الطريق بعينين تتأثران قليلاً بالأشعة تحت الحمراء .
وتصنع إحدى العناكب المائية لنفسها عُشاً على شكل منطاد من خيوط العنكبوت ، وتعلقه بشيء ما تحت الماء ، ثم تمسك ببراعة فقاعة هواء فى شعر تحت جسمها ، وتحملها إلى الماء ، ثم تطلقها تحت العش ، ثم تكرر هذه العملية حتى ينتفخ العش ، وعندئذ تلد صغارها ، وتربيها آمنة عليها من تيارات الموج .
وهناك لغز أصعب يتطلب الحل وهو الخاص بالثعابين المائية التى تهاجر عند اكتمال نموها ، من مختلف البرك والأنهار ، فإذا كانت فى أوربا فإنها تقطع آلاف الأميال فى المحيط قاصدة الأعماق السحيقة جنوبى “برمودا” وهناك تبيض وتموت ، أما صغارها التى لا تملك وسيلة لتعرف أى شيء فإنها تعود أدراجها وتجد طريقها إلى الشاطئ الذى جاءت منه أمهاتها ، ثم إلى كل نهر أو  بحيرة أو بركة صغيرة ، فيصبح كل جزء من الماء آهلاً بثعابين البحر .
لقد قاومت تلك الثعابين الصغيرة التيارات القوية وغالبت الأمواج على كل شاطئ، دفعها قانون خفى ، وفطرة فطرها الله عليها إلى الرجوع حيث كانت بعد أن تتم الرحلة كلها، إن هذه الأمثلة تدعونا إلى التفكير فى الآيات الدالة على قدرة الله ، وعلى حكمته فى الخلق ليزداد إيماننا بالله ويزيد امتثالنا لأوامره .

إلى هنا ننقل لفرع القصة المقررة وهي قصة عقبة بن نافع

ملخص قصة عقبة بن نافع للصف الأول الإعدادي

الفصل الأول : بطولة مبكرة ولد عقبة فى بيئة صحراوية فى البيئة التى ينشأ فيها الرجال أشداء أقوياء . على أرض مكة التى يضع أهلها البطولات فكان لذلك أثره فى تكوينه.
كان أبوه من أشراف مكة السابقين إلى الإسلام. وقد سماه “عقبة” تيمناً بهذا الاسم الذى يطلق على عدد من فرسان قريش الأقوياء الشجعان
سمع “عقبة” عن هجرة الرسول ﷺ إلى المدينة، لتحاشى أذى المشركين وكانت أول كلمات طرقت سمع “عقبه” وهو صغير “الجهاد – الغزو – الفتح)
اعتقد “عمرو بن العاص” أن “عقبه” سيكون بطلاً من أبطال الإسلام ، لأنه يجيد المبارزة وهو صغير.
لم يكن إعجاب “عمرو” بعقبة ” لقرابته ولكن لثقته وقدرته الحربية ومهارته فيها ودوره الملحوظ في الفتحين العظمين : فتح الشام ، وفتح مصر

الفصل الثانى : “عقبة فى طريقه إلى برقة بعد أن فتح “عمرو بن العاص” مصر وقف على شاطئ الاسكندرية وقلبه مشغول بتأمين حدود مصر المجاورة لإقليم برقة فى ليبيا.
كان يقف بجانبة ابن خالته “عقبة” ذلك الشاب الذى كان يعشق الجهاد فى سبيل الله.
فأخبر “عمرو” عقبة بأنه اختاره، ليقود سرية استطلاع لمعرفة أحوال أهل برقة.
ذهب “عقبة” ومعه جيش صغير من المجاهدين ثم أخذ يتعرف على أحوال أهلها.
وقد عرفوا سبب سخط أهل برقه على الحكم البيزنطى ومن تلك الأسباب .
كثرة الضرائب.
قلة الأجور.
الفوضى والقوانين الظالمة.
انتشار الغارات والنهب وبين القبائل.

الفصل الثالث : رسالة عقبة إلى”عمرو” وصف عقبة فى كتابة “لعمرو بن العاص” ما يعاينه أهل برقه من ظلم الروم.
وقد زاد ذلك من كره أهل برقه للروم. وجعلهم يتطلعون إلى الإسلام. ومبادئه السمحة التى تنقذهم من ظلم الروم.
وطلب “عقبة” من “عمرو” سرعة فتح إفريقية وأكد له أن الله – سبحانه – سينصره على الروم كما نصره عليهم فى الشام ومصر.
وما إن قرأ “عمرو” سرعة فتح إفريقية وأكد له أن الله – سبحانه – سينصره على الروم كما نصره عليهم فى الشام ومصر.
وما إن قرأ “عمرو” رسالة “عقبة” حتى قام بتجهيز جيش من عدة آلاف مقاتل وزحف إلى برقة.
واستقبل أهل برقه عمرو أروع استقبال ورغبوا فى الدخول فى الاسلام ومن بقى منهم على دينه دفع الجزية مقابل الحماية والخدمات.

الفصل الرابع :الزحف إلى طرابلس لم يكن هدف عمرو من فتح إفريقية الوصول إلى برقة، ولكن الوصول إلى تونس ونشر الإسلام فيها.
ولقد كان فتح إفريقية من الأمور الصعبة، نظراً للمساحات الواسعة التى يقطعها الجيش وكذلك البربر وشجاعتهم وعدم استسلامهم إلى مرغمين. وصدر أمر عمرو بالزحف على طرابلس وهى محصنة بالأسوار والحصون مما جعل أهلها يتحصنون بداخلها وعندما انحسر الماء دخلها بجيشه بعد حصارها شهراً.
وسقط طرابلس فى أيدى المسلمين وسيطروا عليها وعمل عمرة على حماية برقة وطرابلس من هجمات القبائل المقيمة فى الصحراء حتى تهجم عليها

الفصل الخامس : عقبة يتولى القيادة” أمر “عمرو بن العاص” عقبة أن يسير فى سرية لفتح “فزان” وانطلق “عقبة” يشجع جيشه على القتال وقد اختلفت القبائل فبعضها يرى مقاتلة المسلمين حفاظاً على الكبرياء وبعضها يرى الاستلام تخلصاً من الحكم البيزنطى المستبد وحباً فى عدالة الإسلام.
فرح “عقبة” بأخبار النصر الذى زاد بانتصار بسربن أرطأة على قبائل “ودان” وكذلك بانتصار جيش المسلمين وفتح “رصبراته” ومدينة “شاروش” بجبل “نفوسة”
ووجد”عمرو” الفرصة مناسبة لفتح جميع المدائن حتى إفريقية وأرسل إلى الخليفة يستأذنه فى فتح افريقية إلا أن الخليفة رأى عدم التوغل فى افريقية حتى يزداد عدد الجيش.

الفصل السادس : عقبة والدعوة الإسلامية عاد “عمرو” إلى مصر وأمر “عقبة” أن يبقى فى برقة ليعلم المسلمين أمور الدين فبقى أربع سنوات ينشر الإسلام واللغة العربية وأحبه الناس وأحبهم ولم يرتد واحد منهم عن الدين الإسلامى.
ارتداد أهل طرابلس عن الدين الإسلامى عندما علموا أن “عمرو” غادر البلاد
قتل الخليفة “عمر بن الخطاب” وتولى “عثمان بن عفان” الخلافة وعزل “عمرو بن العاص عن ولاية مصر وجعل مكانة عبد الله بن سعد ابن أبى السرح” الذى أراد أن يثبت لـ عثمان أنه جدير بالولاية فأرسل إليه يستأذنة فى فتح افريقية فوافق على مواصلة الفتح بعد مشاورة الصحابة والتابعون.

الفصل السابع : جيش العبادلة دعا الخليفة “عثمان” الناس إلى الجهاد، فتجمع عشرة آلاف فارس وسمى الجيش “بجيش العبادلة” لأنه كان يضم عدداً من الفرسان الذين يبدأ اسمهم بـ عبدالله.
أمر الخليفة بفتح تونس وعندما وصل الجيش إلى مصر انضم إليه المجاهدون من مصر فبلغ سبعين ألف مقاتل وأمدهم عثمان بألف بعيير لتحمل الضعفاء.
وعندما وصل الجيش إلى “برقة” انفرد عقبة “بعبدالله بن سعد وحذره من الملك الطاغية “جرجير” لما له من نفوذ من طرابلس إلى طنجة فالقبائل تخضع له لأنه خلصها من الروم كما أن الروم يقدمون له الولاء واتفقا على التوجه إلى “سبيطلة” لمدينة التى اتخذها الطاغية لممارسة ظلمه وطغيانه.

الفصل الثامن : “موقعة سبيطلة تحرك جيش المسلمين لفتح “سبيطلة” يتقدمه مرشدون ممن لديهم معرفة بالطرق وما إن علم “جرجير” بذلك حتى طلب من جيشه أن يجعلوا نهاية العرب على أيديهم. وأعلن أنه سيزوج ابنته لمن يقتل أمير المسلمين ويمنحه ألف دينار.
استهزاء قائد المسلمين من “جرجير” وجعل ابنة “جرجير” مكافأة لمن يقتل أباها إلى أن المسلمين كانوا يرمون إلى غاية أبعد وأسمى فهدفهم تثبيت سلطان الإسلام من طرابلس إلى طنجة.
دار معركة بين الفريقين واستبطأ “عثمان” النصر فأرسل مدداً بقيادة عبد الله بن الزبير الذى ناقش خطةالغزو بمجرد وصوله مع عبد الله بن سعد وتتلخص فى وضع مجموعة من الفرسان وراء الجيش يهجم على الروم عند الرجوع من المعركة.ونجحت الحطة وقتل “جرجير” وأسرت ابنته ولقيت مصرعها عندما ألقت بنفسها من فوق الجمل الذى كانت تركبه.
وكان النصر للمسلمين وهزيمة القبائل أشد الأثر فى نفوس زعماء القبائل الأخرى الذين أسرعوا فى طلب الصلح وقد تم الصلح على أن تدفع ثلاثمائة قنطار من الذهب.
وكثرت المغانم وتم شحنها فى السفن ووزعت على المجاهدين.
وقتل “عثمان” واشتعلت الفتنة وتوقفت الفتوحات وفضل عقبة العزلة والاشتغال بالعبادة.
وتولى “معاوية بن أبى سفيان” الخلافة وعاد عمرو بن العاص والياً على مصر التى أحبها وأحبته.

الفصل التاسع: عقبة يستأنف الفتح عمرو بن العاص يصمم على استئناف الفتوحات ويختار “عقبة” ليتولى قيادة الجيش نظراً لمهارته فى الحرب وخبرته بشئون القبائل والروم بسببب إقامته هناك ست سنوات.
فرح عقبة لهذا التكليف لأن حب الجهاد ضد أعداء الله يملأ كيانه.
توجه عقبة إلى قبيلة “لواته” فاستجابت ثم اتجه إلى برقة فوجد أهلها مازالوا على الإسلام كما تركهم.
وفى سنة 43هـ توفى “عمرو بن العاص” وأرسل “معاوية بن أبى سفيان” معاوية بن حديج مكان عقبة . التقى بعقبة وأعدا معاً خطة للغزو . ولكن لم تحقق إلا نصراً ضيلاً إذا قيدت بما أحرزه المسلمون فى الغزوات السابقة

الفصل العاشر: عقبة يتجه إلى إفريقية زاد حب قبائل برقة لـ عقبة لحسن معاملته لهم ورفع المظالم التى فرضها عليهم سادة الرمان وعندما اختاره الخليفة لفتح إفريقية فنادى بين القبائل بالجهاد فأسرعوا بالانضمام إلى الجيش فأصبح الجيش الإسلامى مكوناً من العرب والبربر لأول مرة.
قاد “عقبة” الجيش إلى ودان التى سبق أن فتحها بسربن أرطأة، وقد كانت ارتدت عن الإسلام فأعادها إليه.
وهزم قبيلة “ودان” وأسر ملكها وعاقبه ثم أمر بعودته بعد أن تعهد بدفع الجزية وعدم نقض العهد مرة أخرى.
ثم ذهب إلى ملك “فزان” وأمر بإحضاره ماشياً تأديباً له.
وقد أدهش ملك فزان تواضع القائد المظفر بخلاف ما كان عليه الروم من ظلم وكبرياء

الفصل الحادى عشر: عبقرية عقبة الحربية كان من الطبيعى أن يستريح القائد “عقبة” وأن يجدد نشاط الجيش، تمهيداً لمواصلة الجهاد فى سبيل الله.
فبدأ يستعد لموقعة “خاوار” ووصل بالفعل إلى أسوارها . وحاصرها شهراً كاملاً وعندما تأكد أن دخولها مستحيل تراجع واهتدى إلى طريق آخر.
سار البطل فى الطريق الجديد. وأخضع القبائل التى صادفها. ولكنه فوجئ بأن هذا الطريق مقفراً لا ماء فيه ولا حياة، ولم يسلكه أحد من قبل وكان العدو الذى واجهه هو العطش الذى كان يقضى على جيشه.
منتظر رأيكم وردودكم وشكرا على سعة صدوركم حتى اتمام قراءة سطورى.

وإلى هنا ننتهي من فرع قصة عقبة بن نافع وكان هذا تلخيص لأحداث فصول القصة

النحو للصف الأول الإعدادي

همــزة القطــع وألـف الوصــل
 همزة القطع : هي التي تظهر في النطق دائماً سواء أكانت في بدء الكلام أم في وصله ، وترسم هكــذا ( ء ) .
 ألف الوصل : هي التي تظهر في النطق في بدء الكلام ، ولكنها لا تظهـر في وصله ، ولا ترسم مطلقاً ، ولذلك تسمي ألف الوصل.
مـــواضـع همــزة القطــع وألف الوصــــل
(1)
الأسماء
(2)
الحروف
(3)
الأفعال
جميع الأسماء … مثل : [ أحمد ــ إبراهيم ــ أشرف ــ إسماعيل…] ما عدا …
جميع الحروف … مثل [ إلي ــ إن ــ أن ــ إلا…] ما عدا ………………….
الفعل الماضي الثلاثي …… [ أخذ ــ أمر ــ أكـل …… ]
الفعل الرباعي : في ماضيه ومضارعه وأمره ومصدره [ أَحْسَنَ ــ أُحسِن ــ أَحْسِن ــ إحسان ……………… ] [اسم ــ است ــ ابن ــ ابنة ــ اثنان ــ اثنتان ــ امرؤ ــ امرأة ــ ايم الله ــ ايمن الله ]

( الـ ) التعريف
 الشمسية – القمـرية
الفعل الأمـــر الثلاثي ……… [ اكتب ــ افعل ــ اشرب….. ]
الفعل الخماسي والسداسي … في ماضيه وأمره ومصدره [ اِنْطَلَقَ ــ انطلِقْ ــ أانطلاق ] [اِسْتَكْشَفَ ـ اِسْتكْشِفْ ـ استكشاف]
ملحــوظة هامة : كل فعل مضارع مبدوء بهمـزة المضارعة فهي همزة قطع سواء أكان الفعل … ثلاثياً أم رباعياً أم خماسياً أم سداسياً .

أنواع الخبر في الجملة الاسمية
 الجملة الاسمية
تتكون الجملة الاسمية من ركنين أساسيين هما : المبتدأ و الخبر
مثال ذلك : الطالبُ مجتــهدٌ
مبتدأ مرفوع بالضمة خبر مرفوع بالضمة
*** المبتدأ : هو اسم يقع فى أول الكلام غالباً وحكمه الرفع .
 أنواع الخــــبر
1- خـبر مفرد 2- خـبر جملة 3- خـبر شبه جملة
( اسمية ، فعلية ) ( ظرف ، جار ومجرور)
وهو ما ليس جملة ولا شبه جملة
 ويكون مرفوعاً بالضمة فى حالة الإفراد وجمع التكسير وجمع المؤنث السالم مثل : – الطالب محبوبٌ . – الطلاب سعداءُ . – الطالبات محبوباتٌ .
الإفراد جمع تكسير جمع مؤنث سالم
 ويكون مرفوعاً بالألف في حالة المثنى ….
مثل : الطالبان محبوبان. خبر مرفوع بالألف لأنه مثنى
 ويكون مرفوعاً بالواو في حالة جمع المذكر السالم ….
مثل : الطلاب محبوبون . خبر مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم
 أ- خبر الجملة الاسمية :
( 1 ) لابد أن يتصل بمبتدئها ضمير رابط يعود على المبتدأ الأول ويطابقه فى النوع والعدد وتكون الجملة الاسمية المكونة من المبتدأ الثاني وخبره فى محل رفع خبر للمبتدأ الأول :
 اسـم + [ اســم + ضمير يعود على الاسم الأول ] + خبر للاسـم الثاني
مثال : الطالبُ أسلوبــُـه مهـذبٌ خبر جملة اسمية
ضمير يعود على المبتدأ الأول
الطالب : مبتدأ أول مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
أسلوب : مبتدأ ثـانٍ مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
الهاء : هاء الغيبة .. ضمير مبني في محل جر مضاف إليه .
مهذب : خبر للمبتدأ الثاني مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
والجملة الاسمية ( أسلوبه مهذب ) المكونة من المبتدأ الثاني وخبره في محل رفع خبر للمبتدأ الأول .
( 2 ) أو يقع بعد الاسم المبتدأ ضمير منفصل يعود عليه ثم خبر الضمير .. فيكون الضمير وخبره جملة اسمية في محل رفع خبر المبتدأ الأول.
 اسـم + [ ضمير منفصل يعود على الاسم الأول ] + خبر للضمير
مثال : الإسـلامُ هــو الحــــــقُ خبر جملة اسمية
ضمير منفصل يعود على المبتدأ الأول
الإسلامُ : مبتدأ أول مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
هـــــــــو : ضمير منفصل مبني في محل رفع مبتدأ ثـانٍ .
الحـــقُ : خبر للمبتدأ الثاني ( الضمــير ) مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
والجملة الاسمية ( هـــو الحــق ) المكونة من المبتدأ الثاني وخبره في محل رفع خبر للمبتدأ الأول .
 ب- خبر الجملة الفعلية :
وتكون فى محل رفع ولابد من ضمير رابط يعود على المبتدأ ويكون مستتراً أو متصلاً … وفعل الجملة إما أن يكون ماضياً ، أو مضارعاً ، ولا يكون أمراً أبداً.
مثل : – الطالب يذاكر. (هو) – الطلاب (يذاكرون) …… خبر جملة فعلة
الرابط ضمير مستتر الرابط ضمير متصل
الطالبُ : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
يذاكـــرُ : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
 والفاعل ضمير مستتر تقديره ” هـو ” يعود على الطالب .
والجملة الفعلية ( يذاكــر ) في محل رفع خبر للمبتدأ الأول .
ويكون فى محل رفع وهو لا يحتاج لضمير رابط يعود على المبتدأ وهو إما :
 1- ظـرف زمان مثل : الرحلة اليوم خبر شبه جملة.
– ظـرف مكـان مثل : الجندى فوق الدبابة خبر شبه جملة.
 2- جار ومجرور مثل : الفلاح فى الحقل خبر شبه جملة.
نموذج إعرابي : ( الطالب في الفصل )
الطالبُ : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
فـــي : حرف جر مبني لا محل له من الإعراب.
الفصلِ : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة .
وشبه الجملة ( في الفصل ) من الجار والمجرور في محل رفع خبر للمبتدأ .

عـلامــات الترقـيـــم
علامات الترقيم :
1- الفاصلة ( ، ) : بعد النداء، وبين أجزاء الجمل ، والجمل المتضادة ، وبعد العطف.
* المثال : يا باغي الخير أقبل ، ويا باغي الشر أقصر.
2- الفاصلة المنقوطة ( ؛ ) توضع بين جملتين إحداهما سبب حدوث الأخرى.
* المثال : إن كنت مسافراً ؛ فودع أهلك.
3- النقطة ( . ) توضع في نهاية الفقرة أو المعنى .
* المثال : خير الناس أنفعهم للناس.
4- النقطتان الفوقيتان ( : ) توضع قبل القول المنقول أو ما في معناه وبين الشيء وأقسامه ، وبعد كلمة مثل .
* المثال : قال تعالى : ” عَلَيْكُمْ أَنفُسَكُمْ ” العام : ربيع ، وصيف ، خريف ، وشتاء.
5- علامة الاستفهام ( ؟ ) توضع بعد صيغة السؤال أو الاستفهام .
* المثال : ما مهنتك ؟
6- علامة الحذف ( ……… ) توضع للدلالة على كلام محذوف من النص .
* المثال : وقف في ساحة المدرسة ….. ثم أنشد
7- علامة التعجب ( ! ) توضع بعد كلمة أو جملة أو معنى متعجب منه.
* المثال : ما أجمل أيام الربيع !
8- علامة الاقتباس ” ” توضع يوضع بينهما كلام منقول.
* المثال : قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -:” لا ضرر، ولا ضرار “.
9- الشرطة المعترضة ــــ ــــ توضع قبل وبعد الجملة الاعتراضية.
* المثال : إني – والحمد لله – بخير.
10- القوسان الحاصرتان [ ] يوضع بينهما كلام زائد على النص .
* المثال :إن فلسفة شوبنهور [ فيلسوف ألماني مشهور] تشبه فلسفة أبي العلاء
11- القوسان ( ) يوضع بينهما أرقام أو مرجع داخل النص.
* المثال : خرجت فرنسا مدحورة من الجزائر عام (1961)

الفعل اللازم والفعل المتعدي
الفعل اللازم هـوــ الفعل الذي يرفع فاعلاً ولا يحتاج إلي مفعول به يتمم المعنى.
مثال
 – حضر المسافر.
– ذهـب المتسابق إلى السباق.
الفعل المتعدي هــوــ الفعل الذي يرفع فاعلاً وينصب مفعولاً به ، أو أكثر.
 الفعل الذي يرفع فاعلاً وينصب مفعولاً به واحداً يسمى :
” فعل متعدى لمفعول به واحد “
مثال : – شاهد المسافر الطائرة.
 الفعل الذي يرفع فاعلاً وينصب مفعولاً به أول ، ومفعولاً به ثانٍ يسمى :
” فعل متعدى لمفعولين “
مثال : – منح الله ُ المسلم َ عقلاً .
الأفعال المتعدية لمفعولين
أولاً : أفعال تنصب مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر:
1- أفعال الظن أو الرجحـان : [ ظـن – حسـب – زعــم – خـــال ].
2- أفعال اليقين أو العلق : [ رأى – علـم – وجـــد – ألفــى ].
3- أفعال التحــول: [ حـوَّل – صـيَّر – غـيَّر – بـدَّل – ردَّ – اتخذ – جعــل ].
ثانيـاً : أفعال تنصب مفعولين ليس أصلهما المبتدأ والخبر :
[ كسـا – ألبـس – منـح – منـع – أعطـى – وهــب – ســأل – سـلـب – حــبا ]

نموذج إعرابي [ كسا اللهُ الفقيرَ ثوباً ]
كسـا : فعل ماضي مبنى على الفتح ينصب مفعولين ليس أصلهما المبتدأ والخبر
اللــه ُ : فاعل مرفوع بالضمة.
الفقيرَ : مفعول به أول منصوب بالفتحة.
ثـوبــاً : مفعول به ثـانٍ منصوب بالفتحة.
نموذج إعرابي [ ظن المسافر الطائرة واسعة ]
ظـــــن : فعل ماضي مبنى على الفتح ينصب مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر .
المسافر : فاعل مرفوع بالضمة.
الطـائرة : مفعول به أول منصوب بالفتحة.
واسعـة : مفعول به ثان منصوب بالفتحة.
نموذج إعرابي [ المصنع حــَّل المـاء ثلجـاً ]
المصنعُ : مبتدأ مرفـوع وعلامة رفعه الضمة الظاهـرة .
حـــوَّل : فعل ماضي مبنى على الفتح ينصب مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر .
……. : والفاعل ضمير مستتر تقديره ” هـو ” يعـود على المصنع .
المـــاءَ : مفعول به أول منصوب بالفتحة.
ثلـجـــاَ : مفعول به ثان منصوب بالفتحة.
……. : والجملة الفعلية ” حـوَّل الماءَ ثلجاً ” في محل رفع خبر للمبتدأ ” المصنعُ”

الضمـــائر وأنواعـهــــا
الضمائر في اللغة العربية نوعان :
يأتي بعد الأفعال
EX. محمدٌ يذاكـرُ الدرسَ
محـمـدٌ : مبتدأ مرفوع بالضمة
يذاكــرُ : فعل مضارع مرفوع بالضمة
…….. : الفاعل ضمير مستتر تقديره “هـو”
الدرسَ : مفعول به منصوب الفتحة
……. : والجملة الفعلية ” يذاكر الدرس ” في محل رفع خبر للمبتدأ”محمد”.
 ضمائر المتكلم : [ أنا ، نحن ]
 ضمائر المخاطب : [ أنتَ ، أنتِ ، أنتما ، أنتمْ ، أنتنَ ]
ضمائر الغائب : [ هـو ، هـي ، همـا ، هـمْ ، هــنَّ ]
 قاعـــدة هــامــة :
 ضمير منفصل + اســم نكــرة = خــبر مرفوع
EX . أنتَ طــالبٌ مجتهد ٌ. ( خبر مرفوع بالضمة )
 ضمير منفصل + اســم معرفــة = خــبر مرفوع
EX . أنت الطالبُ المجتهدُ . ( خبر مرفوع بالضمة )
1- تـاء الفـاعــل : EX . أنـا فهمــتُ الدرس.
2- نـاء الفاعلـين : EX . نحن فهمـــنا الدرس.
3- يـاء المخاطبة : EX . أنتِ تفهمــيــن الدرس.
4- ألـف الاثنين أو الاثنتين : EX . الطالبان فهمـــا الدرس.
5- واو الجمـاعة : EX . الطلاب فهـمـــوا الدرس.
6- نـون النســوة : EX . الطالبات فهـمـــن الدرس.
1- هـاء الغيــبة : EX . الكتـاب اشتراه الطالب.
2- يـاء المتكلـم : EX . أسعدنــي الخـبر.
3- كـاف الخطــاب : EX . إن كتابَــــك نظيفٌ.
4- نـاء المفعولين : EX . ســرنا نجاح محمدٍ.
 قاعـــدة هــامــة :
 فعل + ضمير نصب أو جـر [ هاء ، ياء ، كاف ، ناء المفعولين ] + اســم
حسب موقعه ضمير متصل مبني في محل نصب م .به مقدم فاعـل
EX. جـاءنا البيانُ . * جــاءَ : فعل ماضٍ مبني على الفتح .
* نــا : ضمير متصل مبني في محل نصب م .به مقدم .
* البيانُ : فاعل مؤخر مرفوع بالضمة.

الفعـل الصحيح والفعـل المعتل
 الفعل نوعان من حيث الصحة والاعتلال ( فعل صحيح ، وفعل معتل )
الفعل الصحيح الفعل المعتل
هو ما خلت حروفه من حروف العلة ( و ا ى )
** فعل سالم :
أي سلم من الهمزة و التضعيف
( شرب ، ضرب ، ..)
** فعل مهموز:
أي فيه همزة ( أكل ، سأل ، ملأ )
** فعل مضعف: وهو نوعان :
$ ثلاثى ( صدّ ، شدّ ، ..)
$ رباعي ( زلزل ، رقرق ..)
هو ما كان فيه حرف أو أكثر من حروف العلة ( و ا ى )
** فعل مثال :
أي أوله حرف علة ( وعد ، وثق)

** فعل أجوف :
أي أوسطه حرف علة ( قام ، باع )
** فعل ناقص :
أي آخره حرف علة
( سعي ، رمي ، نما ..)
ملحـوظـة قد يجتمـع فى الفعـل حـرفـين من حروف العلة وفى هذه
الحالة يسمى الفعل ” لفيف مفروق ” أو ” لفيف مقرون”
1- اللفيف المفروق : ما كان أوله وآخره حرف علة فرق بينهما حرف صحيح: مثل : ( وشى – وقى – وعى – وفى)
2- اللفيف المقرون : ما كان آخره حرفين من حروف العلة :
مثل : ( طوى – عوى – شوى)

التمييز وأنواعــه
 التمييز : هــو ــ اسم نكرة يذكر بعد مبهم ليزيل إبهامه و يوضح المقصود منه.
الممـــيز : هــو ــ الاسم المبهم ( الغامض ) الذي يوضحه التمييز.
مثـال اشتريت كيلو ……. ( لحماً )
كيلو ( المميز) ، لحماً (التمييز) تمييز منصوب بالفتحة.
س كيف نتعرف على التمييز في قطعة النحو ؟
 ج : نبحث عن اسم نكرة منصوب أتى بعد مميز ملفوظ أو ملحوظ.
1- تمييز الوزن : قنطار – كيلو – رطل – لتر– مثقال .
2- تمييز الكيل : أردب – كيلة – صاع – حفنة– مُـد .
3- تمييز المساحة : فدان – قيراط – ميل – ذراع – فرسخ – متر.
4- تمييز العدد : أي عدد مثل العدد المفــرد من 3 : 10
 العدد المركب من 11 : 19 عداد ألفاظ العقود من 20 90:
 العدد المعطوف من 21: 99 ماعدا العقود العدد 100 ،1000 ومضاعفاتهما.
 قاعـــدة هــامــة :
1- يجوز للكلمة أن تأتي تمييز ومميز. EX. اشتريت عشرين لتراً بنزيناً.
كلمة ( لتراً ) تمييز للعدد عشرين ومميز لبنزين في نفس الوقت
2- يجوز في تمييز ( الوزن – الكيل – المساحة )
أن يأتي منصوباً أو مجروراً بالإضافة أو مجروراً بحرف الجر” من “.
EX. اشتريت كيلو ( عسلاً – عسلِ – من عسل )

أقسام العدد وتمييزه 
مقدمة:
نعرف من هذا الدرس كيف نكتب العدد بالحروف كتابة صحيحة بدلاً من الأرقام ، ونعرف أن تمييز العدد هو الشيء الذي نَعُدُه وهو يختلف من عدد لأخر.
 أقسام العدد و تمييز كل قسم :
1- العدد المفرد . 2- العدد المركب . 3- ألفاظ العقود . 4- العدد المعطوف .
القسم العدد حكم المطابقة التمييز الإعراب
المفرد
1 ، 2
3-10
مـائـــة وألـــف
يطابقان المعدود
تخالف المعـدود
تبقي كما هي ولا تتغير كتابتها
لا يحتاجان
جمع مجرور
مفرد مجرور
حسب موقعه الإعرابي
يرفــع بالضـمـة
وينصب بالفتحة
و يجر بالكسـرة
المركب
11،12
13-19
يطابقان المعدود
الجزء الأول يخالف المعدود والجزء الثاني يطابق المعدود .
مفرد منصوب
مفرد منصوب
مبنـي علـي فتـح الجزأين في محل ……
ما عدا العدد [ 12 ] له قاعدة خاصة .
القسم العدد حكم المطابقة التمييز الإعراب
ألفاظ العقود
20
30
40
50
60
70
80
90
دائمــاً مذكــر
مفرد منصوب
يعرب إعراب جمع المذكر السالم ….
فيرفـع بالـواو
وينصب بالياء
ويجــر بالــياء
المعطوف
21-99
باستثناء ألفاظ العقود
** إذا كان المعطوف عليه العدد 1 ، 2 فالتمييز موافــق.
** وغـــير ذلــك فالتمييز مخالــف .
مفرد منصوب
المعطوف عليه يعرب حسب موقعه.
و المعطوف يعرب إعراب جمع المذكر السالم لأنه من ألفاظ العقود.
 هل تعلمون أن للعدد ملحقات تعامل معاملة العدد ، وما بعدها يعرب تمييزاً.
ومن هذه الملحقات ما يلـــي :
1- بِضْــع .. تعامل معاملة الأعداد من [ 3 : 10 ] ، تمييزها جمع مجرور.
2- نيف .. ويأتي تمييزها مفرداً منصوباً .
3- كأين .. ويأتي تمييزها مفرداً مجروراً بمن .
4- كــم الاستفهامية وكــم الخبرية .. ويأتي تمييزهما مفرداً منصوباً أو مفرداً مجروراً على حسب القاعدة.
** تعريفـه : هــو ــ الذي يلحظ من خلال القول أو الكلام .
س- كيف نتعرف على التمييز الملحوظ في قطعة النحو ؟
 ج : نبحث عن اسم نكرة منصوب أتى بعد الألفاظ الآتية :
[زاد –ازداد – استزاد– ملأ – امتلأ – قل – نقص – اشتدَّ – قوي – ضعف – كفي – طاب – استطاب – طال – استطال – فاض – استفاض – فار – اشتعل – اضطرم –شاط – اشتاط – استشاط – نعم – بئس – حبذا – لا حبذا – الوزنين : ” أفعل و فعُل ” – لله دره .. – خير – شر – حبّ – النداء التعجـبي –النكرات المنصوبة لاسيما ].
مثال : الألفاظ السابقة للتمييز الملحوظ :
اسم التفضيل
كفى
نعم أو بئس
ازداد تمييزاً منصوباً
المتعَجب منه
كم الاستفهامية
لاسيما
النداء التعجبي
*** لاحــــظ أن :
الكلمات : [ خير – شر – حَب ] .. أسماء تفضيل وحذفت همزتها للعلم بها..
.. ونعرب النكرة المنصوبة بعدها تمييزاً .
مثال : اللهُ خيرٌ حافظاً وهو أرحم الراحمين .

التـــوكــــــيد
 التوكــيد : هــو ــ تابع يذكر في الكلام لدفع الشك أو النسيان .
** هو أحد أفراد التوابع لأنه يتبع متبوعه ( المؤكَّـد ) في الإعراب رفعاً ونصباً وجرا ًويأتي لتوكيد المعني أو الحكم .
وينقسم التوكيد إلى نوعين :
1- توكيد لفظي 2- توكيد معنوي
 أولاً : التوكيد اللفظي
تعريفه : هو عبارة عن تكرار اللفظ مرتين ، سواء كان اسماً أم فعلاً أم حرفاً أم جملة فعلية أم جملة اسمية.
الاســـم : الاجتهادُ الاجتهادُ طريقُ النجاحِ.
الفعـــل : حضر حضر المعلمُ.
الحـــرف : بلى بلى الصبر جميل .
الجملة الفعلية : جاء الحقُ ، جاء الحقُ .
الجملة الاسمية : الله أكبر ، الله أكبر.
ملحوظة ( 1 ) :- اللفظ الأول ( حرفاً – اسماً – فعلاً- جملة ) يعرب حسب موقعه في الجملة ( متبوع ) ، واللفظ الثاني يعرب توكيداً ( تابع ) وهو يتبع ما قبله في الإعراب رافعاً ونصباً وجراً.
ملحوظة ( 2 ) :- ممكن أن يكون التوكيد اللفظي عن طريق إعادة اللفظ بمرادفه ( معناه ) …
مثـال
 1- هـذا سيف حسام . ( توكيد لفظي مرفوع بالضمة )
2- جاء أتــى محمد . ( توكيد لفظي مرفوع بالضمة )
 ثانياً : التوكيد المعنــوي
 يكون بألفاظ معينة ، توافق المؤكد( المتبوع ) في المعني وتخالفه في اللفظ } كل ، جميع ، نفس ، عين ، كلا ، كلتا ، كافة ، عامة ، أجمع ، أنفس ، أعين{ ومــن شـروط عمـل هـذه الألفـاظ :
1- أن تأتي مضافة إلى ضمير يعود علي المؤكد
2- حذفها لا يؤثر على معنى الجملة .
 النفس ، العين : تفردان مع المفرد وتجمعان مع المثنى والجمع.
 كلا ، كلتا : تستخدم كلا للمثنى المذكر ، وكلتا للمثنى المؤنث .
 كل ، جميع ، عامـة ، كافـة : تستخدم هذه الكلمات للتوكيد إذا أردنا
التعميم الحقيقي الذي يناسب المعنى المقصود .
نموذج إعرابي [ الطالبان كلاهما مجتهدٌ ]
الطالبان : مبتدأ أول مرفوع بالألف ؛ لأنه مثنى.
كلاهمــا : مبتدأ ثانٍ مرفوع بالألف ؛ لأنه ملحق بالمثنى.
مجتهــدٌ : خبر للمبتدأ الثاني مرفوع بالضمة .
……… : والجملة الاسمية ( كلاهما مجتهد ) المكونة من المبتدأ الثاني وخبره
في محل رفع خبر للمبتدأ الأول ( الطالبان )
نموذج إعرابي [ الطالبان كلاهما مجتهدان ]
الطالبان : مبتدأ مرفوع بالألف ؛ لأنه مثنى.
كلاهمــا : توكيد معنوي مرفوع بالألف ؛ لأنه ملحق بالمثنى.
مجتهدان : خبر مرفوع بالألف ؛ لأنه مثنى.

إعـراب الفعل المضـارع
 س/ متي يرفع الفعل المضارع ؟
ج : إذا لم يسبقه ناصب أو جازم
ومــن علامـات الـرفــع :
 يرفع بالضمة الظاهرة : إذا كان صحيح الآخر محمد يذاكـرُ
 يرفع بالضمة المقدرة : إذا كان معتل الآخر 0 محمد يسعى في الخير
 يرفع بثبوت النون : إذا كان من الأفعال الخمسة 0 الطلاب ينجحون
 س/ متي ينصب الفعل المضارع ؟
ج : إذا سبقته إحدى أدوات النصب الآتية
( أن ، لن ، كي ، لكي ، لام التعليل ،حتى )
ومــن علامــات النصــب :
 الفتحة الظاهرة :-
إذا كان الفعل صحيح الآخر أو معتل الآخر بالواو أو الياء
الفتحة المقدرة :- إذا كان الفعل معتل الآخر بالألف
حذف النون :- إذا كان الفعل من الأفعال الخمسة
الأمثلة : انتبه معي جيداً
 س/ متي يجزم الفعل المضارع ؟
ج : إذا سُبِقَ بأدوات الجزم : ( لم ، لمّا ، لام الأمر ، لا الناهية )
ومــن علامـات الجـــزم :
 يجزم المضارع بالسكون : إذا كان صحيح الآخر 0 لم يذهبْ
 حذف حرف العلة : إذا كان معتل الآخر 0 لم يسع
 حذف حرف النون : إذا كان من الأفعال الخمسة 0 لم يسرقوا
 تذكر
الأسماء الموصولة غير المختصة [ ما ، مـن ]
الأسماء الموصولة المختصة [ الذي ،التي ، اللذان، اللتان ،الذين ،اللآتي ،اللائي ]
 أسماء الإشارة للقريب [ هذا ،هذه ، هذان ، هاتان ،هؤلاء ]
وأسماء الإشارة للبعيد [ ذلك ،تلك ،أولئك]
 أسماء الشرط [من ،ما ،مهما ،متي ،أيان ،أين ،أني ،أينما ،حيثما ،كيفما ،أيُّ ]
 الظروف المبنية [ حيثُ ، الآنَ ، منذُ ، أمـسِ ]

تحميل مذكرة التفوق في اللغة العربية للصف الأول الإعدادي 2017 ترم أول

تحميل