أهم رسومات منهج الجيولوجيا للصف الثالث الثانوي



أهم رسومات الجيولوجيا الصف الثالث الثانوي
 نقدم لطلبة الثانوية العامة كل ما يحتاجونه ليتقنوا جزء الرسومات الخاصة بمنهج الجيولوجيا والتي تعد عائقًا كبيرًا أمام الكثير من الطلاب الذين لا يستطيعون الرسم بشكل جيد فلذلك قم بتحميل رسومات الجيولوحيا مرسومة بخط اليد حتى تتعلم كيفية رسمها بالضبط وعليك أن تدقق كثيرًا في كل رسمة، حتى تلاحظ أهم ما يميزها.

وعليك أن تعلم أن مادة الجيولوجيا والعلوم البيئية من أكثر المواد التي تحتاج إلى حفظ ومجهود ذهني كبير جدًا خاصة الباب الخامس، ولكن هذه المادة تستطيع أن تحصل فيها الكثير من الدرجات رغمًا من صعوبتها وما تحتاجه من مجهود وما تسببه من توتر، فهذا التعب لن يضيع إن شاء الله أبدًا.



أنظر إلى هذه الأية، هل تظن بعد كل مجهودك أن الله تعالى سيخذلك أو سيضيع مجهودك، قم بما عليك واترك النتائج على الله، فهو وحده مدبر الأمور وأحسن من يختار.

 { إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَات إِنَّا لَا نُضِيع أَجْر مَنْ أَحْسَنَ عَمَلًا } 


فهذه الأولى هي الرسومات المرسومة بخط اليد، والتي يجب أن ترسم مثلها، وما بعدها الأطلس والذي ستراجعون من خلاله ما تعلمتوه من رسومات ومهم جدًا معرفة البيانات الخاصة بكل رسمة لأنها لابد أن تأتي في الاختبار النهائي.




قطاع في الكرة الأرضية
ليست مهمة كثيرًا من ناحية الرسم ولكن يجب أن تعرف بياناتها جيدًا لأنها ستساعدك كثيرًا في حفظ المقارنة بين طبقات الأرض.


الطية المحدبة والطية المقعرة
كلاهما يشبه الأخر ولكن الطية المحدبة تكون باتجاه الأعلى أي أن التقوس بها تجاه الأعلى وليس الأسفل ناحية اللب، بينما الطية المقعرة يكون التقوس الخاص بها تجاه اللب وليس الأعلى مثلما في الطية المحدبة.


الفالق العادي والفالق المعكوس
الفالق عمومًا يتكون من حائطين علوي وسفلي، ففي الفالق العادي يكون الحائط السفلي في اتجاه الأعلى بينما في الفالق المعكوس يكون الحائط السفلي في الأسفل.


الفالق الدسر
مثله مثل باقي الفوالق ولكنه يختلف في أن مستوى الفالق يكون تقريبًا أفقيًا أي أن ميله ليس كبيرًا جدًا مثل الفالق العادي والمعكوس.


فالق ذو حركة أفقية
هذا هو الفالق الذي مستواه يكون أفقيًا تمامًا أي أن زاوية ميله تكون 0 درجة.


هذا فقط ما أردت توضيحه لأنه يمثل بعض المشاكل بالنسبة للطلبة أو للكثير منهم، وأيضًا بالنسبة لدورة الصخور أهم ما يجب فعله هو تحديد نقطة بداية تنتطلق من عندها في رسم الدورة لا تبدأ من أي مكان حتى تستطيع حفظها جيدًا.


تحميل أهم رسومات الجيولوجيا للصف الثالث الثانوي 2017

تحميل الرسومات


تحميل أطلس رسومات الجيولوجيا للصف الثالث الثانوي 2017

تحميل الأطلس